الارشيف / أسواق المال / اقتصاد عالمي / موقع البورصة اليوم

“الخطوط الجوية اﻷمريكية” تخفض توقعات أرباحها إثر ارتفاع أسعار الوقود

أصبحت شركة الخطوط الجوية الأمريكية أحدث شركة طيران أمريكية تقوم بتخفيض توجيهات أرباحها للعام بأكمله، نظراً لارتفاع أسعار الوقود، مضيفة أنها سوف تخفض نمو طاقتها الاستيعابية خلال العام الجارى وتأجل تسليم 22 طائرة من النوع إيرباص خلال السنوات الثلاث القادمة، وذلك كجزء من خطة لاستعادة الربحية.
وقالت الناقلة الأمريكية إنه من المتوقع أن يكلف الوقود الشركة 2 مليار دولار إضافية العام الجارى مقارنة بالعام الماضي، ما دفعها إلى خفض الإيرادات المعدلة لكل سهم فى عام 2018 إلى ما يتراوح بين 4.50 دولار و5 دولارات، بانخفاض عما يتراوح بين 5 دولارات و6 دولارات فى السابق.
وقالت الشركة أيضاً، إنها سوف تخفض معدل نمو طاقتها الاستيعابية فى الربع السنوى الثالث بمقدار 0.6% تقريباً، لتزداد بذلك بنسبة 3.3%، كما ستخفض قدرتها الاستيعابية فى الربع الرابع بمقدار 1% تقريبا عن توجيهاتها السابق، لتبلغ نسبة الزيادة 1.6%، أما القدرة الاستيعابية للعام بأكمله سوف تزيد بنسبة 2.2% تقريبا.
وقال دوج باركر، الرئيس التنفيذى للخطوط الجوية اﻷمريكية، إن هذا الربع السنوى ربما كان الأكثر تحدياً بالنسبة للفريق الأمريكى منذ اندماج الشركة مع خطوط الولايات المتحدة الجوية فى عام 2013، فقد تسبب ارتفاع أسعار الوقود فى زيادة نفقات الشركة بأكثر من 700 مليون دولار مقارنة بالعام الماضي، كما أن عائدات الشركة بدأت فى تتبع معدل الزيادة فى أكبر منافسى الشركة للمرة الأولى منذ أوائل عام 2016.
وقالت صحيفة «فاينانشيال تايمز» البريطانية، إن اﻷسهم الخاصة بالخطوط الجوية الأمريكية ارتفعت بنسبة 3% بعد أن أكد الرئيس التنفيذى للشركة للمستثمرين بشأن موعد طلب الأرباح، أنه واثق من أن الناقلة الجوية ستعود إلى نمو الإيرادات فى العام المقبل وما بعده، حتى فى ظل ما وصفه بالواقع الجديد الذى يدور حول أسعار البترول البالغة 75 دولار للبرميل.
وأشار «باركر» إلى أن الناقلة الجوية اﻷمريكية متفائلة بوجود فرصة لتعويض بعض الخسائر من الزيادة فى سعر الوقود من خلال تعزيز أسعار السفر الجوى دون إخماد الطلب.

قد تقرأ أيضا