<data:blog.pageName/> <data:blog.pageTitle/>

فيتنام أكبر شريك تجارى للصين فى الآسيان

موقع البورصة اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أصبحت فيتنام للمرة اﻷولى أكبر شريك تجارى للصين فى رابطة دول جنوب شرق آسيا «الآسيان»، إذ تجاوز حجم التجارة المتبادلة بين البلدين 10 مليارات دولار عن كل شهر منذ مطلع 2018.
قال المستشار الاقتصادى والتجارى فى سفارة الصين فى فيتنام، هو سو جين، إن حجم التبادل الاقتصادى بين الصين وفيتنام وصل إلى ما قيمته 11.2 مليار دولار فى يونيو الماضي، متجاوزا بذلك ما قيمته 9.3 مليار دولار،و الخاص بحجم التبادل بين الصين وماليزيا، التى احتفظت بلقب أكبر شريك تجارى للصين فى الآسيان لعدة سنوات.
وذكرت وكالة أنباء «رويترز» أنه فى النصف الأول من 2018، نمت التجارة الثنائية بنسبة 28.8% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وهى نسبة أعلى من نسبة النمو البالغة 15.5% التى تم تسجيلها فى التجارة الثنائية بين الصين وماليزيا، التى تحتل بذلك المركز الثانى فى كتلة الآسيان.
وشدد المستشار الاقتصادى والتجارى الصيني، على أن هذه الفترة كانت أفضل فترة تاريخية فى العلاقات الاقتصادية بين البلدين. كما أن العجز التجارى لفيتنام مع الصين يتم العمل عليه من جانب كلا البلدين، مضيفا أنه تم التعاون مع سلطات المقاطعات الحدودية لتسهيل استيراد المنتجات الزراعية الفيتنامية إلى الصين.
ورغم ذلك، أفادت بيانات حكومية صادرة مؤخرا أن فيتنام سجلت عجزا تجاريا بقيمة 300 مليون دولار فى يوليو الذى ينتهى اليوم، بعد أن حققت فائضا تجاريا بقيمة 800 مليون دولار فى يونيو الماضي.
وقال مكتب الإحصاء العام فى فيتنام إن صادرات البلاد تراجعت بنسبة 1.7% فى يوليو مقارنة بنتائج يونيو، لتصل إلى 19.5 مليار دولار، فى حين ارتفعت قيمة الواردات بنسبة 4% لتبلغ 19.8 مليار دولار.
وخلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي، ارتفعت الصادرات بنسبة 15.3% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى لتصل بذلك إلى 133.69 مليار دولار، فى حين ارتفعت الواردات بنسبة 10.2% لتصل إلى 130.63 مليار دولار، مما تسبب فى حدوث فائض تجارى بقيمة 3.06 مليار دولار فى الفترة بين شهرى يناير ويوليو 2018.

فيتنام أكبر شريك تجارى للصين فى الآسيان

أخبار ذات صلة

0 تعليق