الارشيف / أسواق المال / اقتصاد عالمي / موقع البورصة اليوم

ارتفاع أسعار البترول وسط التفاؤلات حول حل النزاع التجارى

قالت وكالة أنباء بلومبرج، إن أسعار البترول ارتفعت، بعد أن أعربت إدارة الرئيس اﻷمريكى دونالد ترامب عن تفاؤلها بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق تجارى مع الصين، وإشارة أحد التقارير الصناعية إلى الطلب اﻷمريكى القوى على الوقود.

وقال لارى كودلو، المستشار الاقتصادى للبيت الأبيض، إنَّ ترامب يعتقد بوجود احتمالية كبيرة لإبرام صفقة تجارية بين واشنطن وبكين، فى ظل الاجتماع المقرر بين الرئيسين على هامش قمة مجموعة العشرين التى ستنعقد، نهاية اﻷسبوع الجارى فى الأرجنتين.

وتراجعت أسعار البترول الخام بنحو 20% فى نوفمبر الجارى؛ بسبب الاستثناءات المفاجئة للعقوبات اﻷمريكية المفروضة على البترول الإيرانى، بجانب ارتفاع الإنتاج فى الولايات المتحدة والسعودية وروسيا، ما أثار المخاوف من وفرة المعروض، بينما تخيم التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين على توقعات الطلب على الطاقة.

وينتظر متداولو البترول، أيضاً، اجتماعاً آخر متوقعاً على نطاق واسع فى الأرجنتين بين الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، وولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان قبل انعقاد اجتماع منظمة الدول المصدرة للبترول أوبك وحلفاءها فى الأسبوع المقبل؛ لمناقشة سياسة الإنتاج فى فيينا.

وعلى صعيد التداولات، ارتفعت العقود الآجلة فى نيويورك بنسبة 1.2% اليوم الأربعاء، وارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط تسليم يناير بمقدار 60 سنتاً، ليصل إلى 52.16 دولار للبرميل فى بورصة نيويورك التجارية، وتم تداوله بسعر 51.98 دولار فى الساعة الواحدة مساءً فى طوكيو، بينما انخفضت عقود الخام بمقدار 7 سنتات ليصل إلى 51.56 دولار أمس الثلاثاء.

بالإضافة إلى ذلك، ارتفع سعر خام برنت تسليم يناير بمقدار 45 سنتاً ليصل إلى 60.66 دولار للبرميل فى بورصة لندن للمعادن، بينما انخفضت عقود خام برنت بمقدار 27 سنتاً إلى 60.21 دولار أمس الثلاثاء، وتم تداول الخام القياسى العالمى بفارق مقداره 8.69 دولار عن خام غرب تكساس الوسيط.

وبينما يشير تقرير معهد البترول الأمريكى إلى انخفاض مخزونات البنزين فى الولايات المتحدة بمقدار 2.6 مليون برميل فى اﻷسبوع الماضى، أظهر التقرير، أيضاً، ارتفاع مخزونات الخام بمقدار 3.45 مليون برميل فى الفترة نفسها أيضاً، وإذا تكررت تلك الانخفاضات والزيادات مرة أخرى فى البيانات الحكومية، اليوم (الأربعاء)، فسيكون هذا الانخفاض الأسبوعى الثالث على التوالى فى مخزونات البنزين والمكاسب الأسبوعية العاشرة فى مخزونات الخام، لتسجل بذلك أطول سلسلة منذ نوفمبر عام 2015.