<data:blog.pageName/> <data:blog.pageTitle/>

لأول مرة.. دلال أبو آمنه تمثل فلسطين في مهرجان القلعة 2018

بوابة الوفد الالكترونية 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الوفد .. كتب - أحمد أيوب:

تشارك الفنانة الفلسطينية دلال أبو آمنة، لأول مرة في مهرجان القلعة للموسيقى والغناء بدورته السابعة والعشرين لعام 2018، وذلك في تمام الساعة الثامنة مساء يوم 9 أغسطس بمسرح المحكى في قلعة صلاح الدين الأيوبي في القاهرة، والذي تنظمه دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدي صابر .

وتعتبر مشاركة دلال هي التمثيل والمشاركة الأولى لدولة فلسطين في المهرجان، بعد حصول المهرجان على الصفة الدولية هذا العام .

ويرافق دلال في الحفل مشروعها الغنائي "يا ستي" والذي اطلقته عام 2015 في فلسطين، ومن ثم انطلق في جولته بالعديد من مدن العالم.. ويتكون مشروع "يا ستي" من مجموعة من الجدات الفلسطينيات اللواتي يستحضرن روح العائلة الفلسطينية على المسرح وامام الجمهور بطريقة تفاعلية يندمج فيها الجمهور مع الأغاني والحوارات العفوية التي تكون بين دلال والجدات، وغناء الموروث الغنائي النسائي، الذي لطالما رددته النساء في جلساتهن قديمًا .

وأعدت دلال لجمهورها المصري والفلسطيني برنامج حافل تقدمه خلال الحفل، حيث تتغنى فيه مع نساء المشروع بمجموعة من الوصلات الغنائية الفلسطينية، كما تشارك دلال خلال الحفل مجموعة من النساء الفلسطينيات المقيمات في مصر ليشاركنها في الغناء مع نساء المشروع المقيمات بالأساس على أرض فلسطين، كمفاجأة للجمهور وأبناء الجالية الفلسطينية

في مصر، بهدف عمل لحمة ولوحة وفنية غير مسبوقة، تجمع بين نساء الداخل الفلسطيني والشتات، في صورة تستعيد فلسطين بكافة أطيافها وأشكالها على المسرح، كما لو أن فلسطين بكافة جغرافيتها وشتاتها تعود وترتسم ملامحها خلال مدة الحفل .

كما تستعد دلال لتقديم مفاجـأة فريدة من نوعها على مسرح القلعة، كهدية لجمهورها المصري، وهدية من "الجدة الفلسطينية إلي الجدة المصرية"، حيث تقدم دلال وصلة غنائية مصرية تراثية لأول مرة، تتكون من أغاني النساء والجدات المصريات اللواتي كن يتغنين بها قديمًا في الأفراح والأتراح، في عدة محافظات مصرية، حيث تجمع الأغاني بين التراث النسوي الصعيدي والفلاحي في وصلة واحدة، تؤديها دلال مع النساء الفلسطينيات، إضافة إلي مجموعة من النساء المصريات كضيوف للحفل .

جدير بالذكر أن دلال أبو آمنة هي مغنية ومنتجة فلسطينية، وباحثة دكتوراة في علوم الدماغ والأعصاب، ولدت في الناصرة عام 1983، وعرفت بمشاريعها الفنية المستمدة من وجدان وتراث الشعب الفلسطيني والعربي، تميزت باتقانها للعديد من الألوان الغنائية، تشمل الطرب الكلاسيكي، الغناء الأندلسي، الإنشاد الروحي الصوفي، إلي

ADTECH;loc=300;grp=%5Bgroup%5D

جانب إحيائها للتراث الشعبي الفلسطيني والشامي، تقدم دلال عروضها الخاصة برفقة فرقتها الموسيقية المكونة من أفضل الموسيقين بفلسطين والعالم العربي، إضافة إلى ذلك، تشارك دلال بشكل مستمر في عروض فنية ضمن أوركسترات عربية وعالمية .

كما تكريم الفنانة دلال أبو آمنة في عشرات المهرجانات في فلسطين والعالم العربي على دورها في دعم القضايا الوطنية ورفع راية الفن الملتزم واحياء الطرب الأصيل، ومنها: اختيار  دلال كواحدة من الشخصيات التي تساهم في الحفاظ على الموروث الفني في العالم العربي، في مهرجان اتحاد اذاعات الدول العربية في تونس 2015، تكريم  دلال كامرأة فلسطينية نموذجية في المهرجان الفلسطيني في هيوستون 2015، أفضل شخصية فنية في فلسطين من قبل مؤسسة سيدة الأرض 2016، اختيار دلال كواحدة من أفضل الشخصيات النسائية في فلسطين من قبل وزارة الثقافة الفلسطينية 2017 .

أما "يا ستي" فهو مشروع غنائي موسيقي فلسطيني من فكرة وإنتاج الفنانة الفلسطينية دلال أبو آمنة تقوم من خلاله دلال بإعادة تقديم المادة التراثيّة الفلسطينية الشامية بصيغة جديدة، يشاركها فيها مجموعة من الجدات بالغناء وسرد الحكايا على المسرح.

اطلقت دلال مشروع "يا ستي" الممسرح في عام 2015، تبعه اصدار البوم موسيقي وفيديو كليب ترويجي عام 2016 يحملان نفس

تابع الخبر من المصدر

أخبار ذات صلة

0 تعليق