تكنولوجيا / القمة للمعلوماتية

حذف الملفات نهائيا من الهارد وضمان عدم استرجاعها | اليك افضل البرامج

  • 1/2
  • 2/2

في هذه الصفحة سنضع لكم افضل برامج حذف الملفات نهائيا من الكمبيوتر وأجهزة اللاب توب، حيث أن الفائدة الأساسية من هذه النوعية من البرامج هو ضمان عدم استرجاع الملفات التي قُمت بحذفها مرة أخرى. من ناحية أخرى، فإن جميعنا يعلم أنه من المُمكن استرجاع الملفات التي تحذفها من جهاز الكمبيوتر باستخدام أحد برامج استرجاع الملفات المحذوفة، والتي عرضنا الكثير منها هنا في الموقع. للفائدة أيضًا يجب أن تعلم أنه عندما تقوم بحذف ملف مُعين من جهازك وحذفه من سلة المهملات Recycle Bin، فإنه لا يتم فعليا محو بيانات الملف المحذوف من الهارد ديسك، فكُل ما تفعله هو أنك تقوم بحذف المرجع الخاص بالملف، وبالتالي لا يستطيع الويندوز الوصول إليه مرة أخرى. أيضًا هذا يعني أن بيانات الملف مازالت موجودًة، ويُمكن استعادتها مرة أخرى بأحد برامج الريكفري. فكرة البرامج الموجودة معنا اليوم، هي حذف الملفات من الكمبيوتر بشكل نهائي عن طريق الكتابة عليها، وبالتالي لن يتبقى أي أثر للملف الذي تم حذفه وسيتم حذف الملفات من جذورها، ولن تستطيع استرجاعها مرة أخرى مهما حاولت.

افضل برامج حذف الملفات من الكمبيوتر نهائيًا

1. برنامج Eraser:

يُعد هذا البرنامج من افضل برامج حذف الملفات نهائيا من اجهزة الكمبيوتر واللاب توب، حيث يقوم بتدمير البيانات الخاصة بالملفات المحذوفة، وبالتالي حذفها بشكل نهائي دون رجعة. أهم ما يُميز هذا البرنامج هو أنه مجاني، كما أنه سهل جدًا من حيث التعامل والاستخدام. من ضمن المُميزات الموجودة بالبرنامج هو أنه يتيح لك جدولة المهام الخاصة بالحذف، فيُمكنك جعل البرنامج يقوم بحذف الملفات نهائيًا في وقت مُعين تحدده أنت للبرنامج. برنامج Eraser يستخدم عدة طرق لمحو البيانات بشكل نهائي وكامل عن طريق الكتابة على بيانات الملف. ستجد مثلا طريقة Gutmann، والتي تقوم بالكتابة العشوائية على مكان تواجد الملف المحذوف في الهارد، وبالتالي لن تتمكن من العثور على الملف المحذوف مُطلقًا. أخيرً يُمكنكم تحميل البرنامج من خلال هذه الصفحة.

2. برنامج Hardwipe:

عندما نتحدث عن برامج حذف الملفات نهائيا من الكمبيوتر، فلابد لن أن نضع برنامج Hardwipe. هذا البرنامج من ضمن افضل البرامج في هذا المجال، كما أنه مجاني بشكل كامل. يتيح لك البرنامج الكتابة على مكان الملفات المحذوفة من الهارد، أو بمعنى آخر يتيح لك الكتابة على الملفات المحذوفة بأكثر من طريقة. البرنامج من ضمن مميزاته أنه يتيح لك حذف الملفات نهائيًا من الوحدات التخزين الخارجية، مثل الفلاش ميموري وكروت الذاكرة الخاصة بالهواتف الذكية المحموة microSD. البرنامج يوفر لك ميزة هامة أيضًا، حيث تستطيع حذف الملفات الموجودة ضمن قسم معين بداخل الهارد ديسك. البرنامج يتميز بأنه سهل الاستخدام، نظرًا لواجهة المُستخدم البسيطة، فكُل ما عليك هو تحديد الملفات التي تريد حذفها بشكل نهائي من الكمبيوتر، ثُم اختيار طريقة الكتابة فوق البيانات المحذوفة. يُمكنكم تحميل البرنامج مجانًا من خلال هذه الصفحة.

3. برنامج File Shredder Tool:

يُعتبر هذا البرنامج من أقوى البرامج في هذا التخصص، حيث تتلخص وظيفة البرنامج في محو آثار الملفات التي تقوم بحذفها من جهازك ووحدات التخزين، بحيث لا يُمكن الوصول إلى هذه الملفات مرة أخرى بواسطة برامج استرجاع الملفات. البرنامج يقوم بحذف البيانات بطريقة سريعة وآمنة دون الابقاء على أي آثار لهذه الملفات. البرنامج له القدرة على حذف الملفات كبيرة الحجم، والتي قد يصل حجمها إلى 4 جيجابايت. البرنامج يدعم مستويات مُتعددة لتدمير البيانات وحذفها من جهازك، حيث يُمكن الكتابة على مكان تواجد الملفات المحذوفة مرة أو مرتان أو 3 مرات وحتى 35 مرة. بالنسبة للأداء، فإنك ستجد أن البرنامج سريع وخفيف جدًا على جهازك، ويُمكنك تحميله مجانًا من هذا الرابط.

4. برنامج TweakNow SecureDelete:

إذا كُنت تبحث عن برنامج سريع لحذف الملفات المستعصية من جذورها بدون رجعهة، فلابد لك من تجربة هذا البرنامج، حيث يتيح لك حذف الملفات نهائيًا من اللاب توب والكمبيوتر مع ضمان عدم استرجاع هذه الملفات من أي طرف آخر. من مُميزات البرنامج هو أنه يتيح لك حذف دفعة من الملفات في المرة الواحدة، كذلك يتم حذف الملفات الموجودة في سلة المُهملات نهائيًا. واجهة الاستخدام الخاصة بالبرنامج كما هو موضح بالصورة بالأعلى تبدو سهلة الاستخدام وتتميز بالبساطة. البرنامجد يدعم ثلاث طرق مُختلفة للكتابة على الملفات التي تريد حذفها، منها طريقة Random Data وطريقة Gutmann. أخيرًا يُمكنكم تحميل لبرنامج مجانا من هذا الرابط.


5. برنامج ASCOMP Secure Eraser:

هذا البرنامج من البرامج الشمولية التي تتعدد وظائفها، فهو بالاضافة لكونة برنامج لحذف الملفات من الكمبيوتر نهائيا، فهو يقوم بوظائف أخرى مثتعددة، مثل تنظيف نظام التشغيل من مُخلفات النظام والملفات المؤقتة، وبالتالي توفير مساحة كبيرة على القرص الصلب. البرنامج يستطيع حذف الملفات نهائيًا من الفلاش مميوري ووحدات التخزين الخارجية بجميع أنواعها وبسرعات كبيرة في المسح. واجهة البرنامج سهلة الاستخدام ومُنظمة إلى حد كبير، فيُمكنك حذف الملفات المنفردة والمُجلدات وحتى قسم مُعين بالكامل بضغطة زر. مع برنامج ASCOMP Secure Eraser سيتم حذف البيانات وكأنها لم تكن موجودة من الأساس على القرص الصلب أو ذاكرة التخزين التي تم الحذف من عليها. البرنامج يوفر لك اختيار طريقة الحذف ومحو البيانات، فكُل ما عليك هو الضغط على السهم الصغير المُتجه للأسفل بجوار زر الحذف Start deletion كما هو مُوضح بالصورة، لتظهر لك قائمة مُنسدلة تحتوي على طرق محو البيانات. من خلال اعدادات البرنامج يُمكنك ضبط البرنامج ليقوم بعمل إعادة تشغيل جهازك عند الانتهاء من الحذف، كذلك يُمكن للبرنامج إيقاف تشغيل الجهاز بعد الانتهاء. ننوه أخيرًا أن البرنامج يعمل على الأقراص الصلبة HDD والأقراص من نوع SSD ووحدات التخزين الخارجية التي يتم توصيلها من خلال فتحة اليو اس بي USB. لتحميل البرنامج توجه ل هذه الصفحة.

قد تقرأ أيضا