الارشيف / تكنولوجيا / الجزيرة نت

هل تودع غوغل نظام أندرويد مع جهاز هواوي؟

غوغل وهواوي يملكان تاريخا حافلا في التعاون مع بعضهما البعض في مجال إنتاج الهواتف الذكية، حيث تتولى هواوي مسؤولية أحد هواتف غوغل المشهورة (نيكسيس 6 بي).

ويبدو أن هذا التعاون سيتطور لتكون أجهزة هواوي خيار غوغل لتجربة نظام التشغيل الجديد "فوشيا"، الذي يتوقع أن يكون البديل لنظام أندرويد الحالي.

ورغم أن مخطط اختبار فوشيا على هواوي تم الكشف عنه العام الماضي، فإنه لم تكن هناك تحركات جدية في هذا الإطار حتى ليلة أمس، عندما نشر أحد المهندسين أن الشركة الصينية بدأت اختبار أجهزة تعمل بمعالج كارين 970، ومن ضمنها جهاز "هونر بلاي".

وتشير الرسالة إلى أن المهندس كان قادرًا على تشغيل الجهاز من "الزركون" (نواة نظام التشغيل فوشيا، وتعد وحدة التحكم فيه)، لكنه لم يذكر إذا تم تشغيل برامج أو أوامر في تطبيقات نظام التشغيل الأخرى، مما يعني أن التجربة أما لم تنجح في العمل بشكل كامل، أو لم يتم اختبار باقي أوامر التشغيل.

ويعد هاتف هونر بلاي أحدث هاتف للألعاب من هواوي، وأطلق في يوليو/تموز الماضي، وهو أحد الهواتف العديدة التي أنتجتها الشركة التي تعمل بمعالج كارين 970.

فهل يعني هذا التعاون أن غوغل وهواوي تعملان على تعزيز مركزهما في سوق الهواتف الذكية للذهاب بعيدا عن أقرب منافسيْن لهما سامسونغ وآبل؟