الارشيف / تكنولوجيا / اليوم السابع

اليوم.. المريخ يظهر فى السماء أكبر 3 مرات من حجمه الحقيقى

 سيظهر كوكب المريخ اليوم أكبر وأكثر إشراقاً فى سماء الليل، مما كان عليه خلال الخمسة عشر عامًا الماضية، فخلال شهر يوليو، كانت مدارات المريخ والأرض تتناغم بثبات فى ظاهرة نادرة تعرف باسم "المعارضة العمودية"، والتى تحدث عندما يصطف المريخ والأرض والشمس، مع وجود كوكب الأرض فى المنتصف.

كوكب المريخ خلال 2018
كوكب المريخ خلال 2018

 

ووفقا لموقع "ديلى ميل" البريطانى، مع وصول مدار المريخ إلى أقرب نقطة له من الشمس، سيظهر الكوكب الأحمر ثلاثة أضعاف حجمه الطبيعى فى سماء الليل.

ووفقًا لناسا، فإن هذه الظاهرة تحدث  مرة واحدة كل 15 إلى 17 عامًا، وهذا يعنى أن المرة القادمة التى يمر فيها المريخ بالقرب من كوكبنا ستكون يوم 15 سبتمبر 2035.

وعلى الرغم من أن مراقبى النجوم فى جميع أنحاء العالم سيكونوا قادرين على رؤية الكوكب الأحمر بوضوح اليوم، إذا  كانت السماء صافية، فإن علماء الفلك فى نصف الكرة الجنوبى من المقرر أن يحصلوا على أفضل رؤية.

وقال الدكتور مارك بيركينشاو، أستاذ علم الكونيات والفيزياء الفلكية فى جامعة بريستول ، لـ MailOnline: "إن المريخ قريب بشكل غير معتاد من الأرض فى الوقت الحاضر، إذ سيقترب يوم 31 يوليو، عند 57.5 مليون كم."

حدثت اللحظة الدقيقة اليوم فى الساعة 8:45 صباحًا بتوقيت المحيط الهادى، مع رؤية الكوكب الأحمر للعين المجردة فى وضح النهار فى المملكة المتحدة وأوروبا القارية وإفريقيا وروسيا وآسيا.

كوكب المريخ نهاية 2018
كوكب المريخ نهاية 2018

 

ومع غروب الشمس فى وقت لاحق اليوم اليوم، سيكون بإمكان مراقبى السماء رؤية الكوكب الأحمر بوضوح.

يتم فصل الأرض عن المريخ بحزام كويكب، فالمسافة النموذجية بين الكوكبين نحو 140 مليون ميل (225 مليون كيلومتر)، لكن ستنخفض المسافة هذه الليلة إلى 35.78 مليون ميل (57.59

قراءة المزيد ...

قد تقرأ أيضا