الارشيف / أسواق المال / البورصة / موقع البورصة اليوم

خالد بشارة لـ«البورصة»: «أوراسكوم للتنمية مصر» تتفاوض لطرح مشروعات فى التعليم والصحة والرياضة بالشراكة داخل «O West» ضجة الاخباري

 التخصص من خلال الشراكات القوية سر نجاح أعمال الشركة  

تضاعف مبيعات «مكادى هايتس» العام الجارى بعد إعادة الإطلاق

 جامعة جديدة وتوسعات فى المارينا وإطلاق منطقة الأعمال فى الجونة قريباً

%83 متوسط إشغالات فنادق الجونة ومفاوضات مع شركات السياحة الفرنسية لإلغاء حظر السفر لـ»طابا»

2.1 مليار جنيه مبيعات عقارية فى المشروع حتى منتصف مايو الماضى.. وبدء تنفيذ أعمال البناء الربع الرابع


تسعى شركة «أوراسكوم للتنمية مصر» لاستكمال خطة التحول والتى بدأت قبل ثلاث سنوات بتعيين خالد بشارة عضواً منتدباً ورئيساً تنفيذياً للشركة، عبر التركيز على نشاط المدن وتسييل الأصول غير الرئيسية، وخفض الديون، فضلاً عن خطة الدخول فى مشروعات عقارية جديدة.

حاورت «البورصة»، خالد بشارة العضو المنتدب والرئيس التنفيذى للشركة، بمناسبة تربعه على عرش قائمة أفضل الرؤساء التنفيذيين للشركات التى يبلغ حجم إيراداتها من 0.1 إلى 2 مليار دولار، ليصبح هو المصرى الوحيد فى تصنيف مؤسسة «Obermatt» للأبحاث المالية، كما جاءت شركة أوراسكوم للتنمية فى قائمة أفضل الشركات فى ظل التحديات الجديدة التى تواجهها شركات تطوير المدن فى الوقت الراهن بعد تطبيق المرحلة الأخيرة من رفع الدعم عن المحروقات وتطبيق المرحلة الثالثة من إجراءات الإصلاح الاقتصادى.

قال بشارة «إن فى معظم الأحيان تكون القرارات الصحيحة مؤلمة، ولكن ضرورية لتحقيق الإصلاحات الاقتصادية اللازمة».

وأوضح أن الربع الثالث من العام الجارى قد يشهد بعض التباطؤ فى مبيعات العقار فى السوق المصري، إلا أن النظرة طويلة الأجل تشير إلى عدم تعرض الاقتصاد إلى تذبذبات شديدة مثلما حدث فى الماضى وانتقال دخول الأفراد الحقيقية لمستويات أعلى على المدى الطويل مع وجود تسعير حقيقى للمنتجات.

أضاف أن «أوراسكوم للتنمية» تمتلك نحو 101 مليون متر مربع فى 7 دول فى ثلاث قارات يجرى تطويرها مما يدفعها إلى الاهتمام بالنظرة متوسطة وطويلة الأجل بصورة أهم مع مراقبة المبيعات الأسبوعية والشهرية.

أشار بشارة، إلى وجود تحسن فى عدد من القطاعات أهمها الاكتشافات البترولية الأخيرة، وتحسن قطاع السياحة، والذى يعمل على تشغيل العديد من القطاعات بصورة أفضل وتوظيف عدد كبير من العمالة المباشرة وغير المباشرة.

وأكد بشارة استمرار الشركة فى تحقيق المستهدفات المعلن عنها منذ بداية العام بشأن المبيعات العقارية والمستهدف لها 7 مليارات جنيه فى جميع مشروعات الشركة، مع استمرار النمو فى الأرباح.

وخلال الفترة الأخيرة باعت أوراسكوم للتنمية حصتها فى فنادق رويال آزور وكلوب آزور، وقطعة أرض فى مكادى هايتس بالبحر الأحمر، بقيمة استثمارية إجمالية 856 مليون جنيه، مما يعمل على تحقق إجمالى تدفقات نقدية بقيمة 408 ملايين جنيه، وأدت عملية البيع إلى استبعاد الديون الخاصة بشركة رويال للسياحة والتنمية والبالغة 260.1 مليون جنيه تقريبا وهى الشركة المالكة لفنادق رويال آزور وكلوب آزور، كما تم بيع فندق مكادى جاردينز بإجمالى مبلغ 114.7 مليون جنيه، وبيع حصتها البالغة %87 من أسهم الشركة فى مجموعة تمويل بقيمة إجمالية قدرها 360 مليون جنيه لصالح شركة ابتكار للتمويل الاستثمارى.

وتتوقع الشركة تحصيل عائدات نقدية بقيمة 313 مليون جنيه لتوجيهها لتخفيض القروض، بالإضافة إلى بيع حصتها البالغة %51 فى الفندق العائم زهرة أوبروى حيث نتج عن عملية البيع تدفقات نقدية قدرها 2 مليون دولار أمريكى وتوجيهها لاستثمارات الشركة فى مشروعات المدن الرئيسية خلال الفترة المقبلة.

أضاف بشارة أن الشركة نجحت فى توقيع اتفاقية لجدولة القروض بقيمة 3.8 مليار جنيه مصرى والتى تؤدى بدورها إلى تعزيز المركز المالى للشركة الذى يوفر المزيد من المرونة فى دفع عجلة التنمية لمشروعاتها.

وبذلك تكون الشركة نجحت فى تخفيض الديون بنحو 650 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام الجارى.

كما بلغ صافى الديون إلى صافى الربح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك والبنود غير النقدية 2.1 مرة خلال عام 2018 مقارنة بـ 8.8 مرة فى عام 2016 مما يمكنها من بناء قدرة أعلى فى تمويل احتياجاتها الاستثمارية وفقاً للمشروعات الجديدة.

وأشار إلى انتهاء الشركة من بيع أول مرحلتين من مشروع «O West» بمبيعات وصلت إلى 2.1 مليار جنيه حتى نصف مايو الماضي، مؤكداً أن الشركة تسير فى مسارها الصحيح نحو تحقيق مستهدفها من المبيعات العقارية البالغ 7 مليارات جنيه بنهاية 2019.

أضاف بشارة أنه يجرى التفاوض حالياً مع المقاولين لمراجعة عقود المقاولات بعد ارتفاع أسعار المحروقات، مشيراً إلى بداية عمليات البناء خلال الربع الأخير من العام الجارى فى مشروع O West.

وتسعى «أوراسكوم للتنمية» وفقاً لرئيسها التنفيذى إلى الاهتمام بثلاث قطاعات رئيسية داخل O West وهى التعليم والرياضة والصحة من خلال مجموعة كبيرة من الشراكات سيتم الإعلان عنها قريباً، حيث تجرى مفاوضات حالياً مع مستثمرين من ألمانيا وفرنسا وإنجلترا فى قطاع التعليم قبل الجامعي، كما تبحث عن مجموعة من الشراكات فى قطاع الصحة.

وكشف عن إنشاء إدارة جديدة داخل المجموعة لتطوير الأعمال تتضمن خبرات كبيرة فى مجال Private Equity، للتواصل مع المستثمرين الاستراتيجيين فى قطاعات الصحة والتعليم والرياضة.

وأشار إلى أن تجربة مدينة الجونة فى مجال التعليم، حيث يوجد داخل المدينة مدرسة فندقية ومدرسة تمريض بالإضافة إلى 3 مدارس حكومية، عربي، ولغات، فضلاً عن مدرسة سويسرية، كما يوجد فرع للجامعة خاص بدراسات الماجستير فى ثلاث مجالات هى «التخطيط العمرانى» و«معالجة المياه» و«الطاقة المتجددة» حيث يمكنها تطبيق نتائج مشروعاتها فى المدينة، كما يجرى حالياً التعاون مع جامعة «شيكاغو» لمنح فرص تعليمية فيما يعرف بـ Executive Education بأسعار مخفضة على أن يتحمل رجل الأعمال ناصف ساويرس جزءاً من تكلفة البرامج التعليمية.

وبالنسبة للجونة تتوقع الشركة افتتاح فندق «كوكز كلوب» بإجمالى 144 غرفة فندقية خلال أغسطس المقبل، وفندق كازا كوك بإجمالى 100 غرفة خلال أكتوبر المقبل.

وأكد بشارة أن «الجونة» ليست فقط مدينة سياحية بل مدينة متكاملة ويوجد بها نحو 20 ألف ساكن داخل المدينة طوال العام، خاصةً بعد افتتاح بعض المقرات الإدارية لشركات عالمية داخل المدينة من بينها شركة إيرلندية فى مجال البرمجة وأخرى ألمانية فى تطوير السيارات جميع العاملين بها من سكان مدينة الجونة فضلاً عن مقر جديد لشركة سياحة ألمانية يسع 400 موظف، سيكون بداية «الجونة بيزنس بارك».

وأوضح أن «الجونة بيزنس بارك» سيتم إنشاؤه بجوار «ستاد الجونة» على أن يتضمن عدداً من فروع البنوك، بالإضافة إلى المقر الرئيسى لشركة «الجونة» الجديد، وتفريغ منطقة وسط المدينة والمارينا وإعادتها للسياحة والسكن مرة أخرى، فضلاً عن مستشفى الجونة، حيث يجرى توسعة المستشفى، خاصةً بعد نجاح المستشفى فى أن تكون وجهة للجراحات الخاصة بالرياضيين.

وعن المشروعات الجديدة بالجونة، كشف بشارة، عن دراسة إنشاء جامعة جديدة مع مستثمرين، فضلاً عن «بيزنس بارك»، وتوسعات فى المدارس القائمة، وتوسعات فى الـ»مارينا» لليخوت.

أضاف أن مبيعات مشروع مكادى هايتس وصلت إلى 250 مليون جنيه خلال الفترة من أبريل إلى ديسمبر 2018، ومن المتوقع أن تتضاعف مبيعات المشروع خلال العام الجارى فى ظل عملية إعادة الإطلاق الناجح العام الماضى.

يرى بشارة أن تحسن الأوضاع السياحية المصرية أثر بصورة إيجابية على مبيعات الليالى الفندقية داخل مشروعات الشركة خاصةً بالنسبة للجونة، ليرتفع متوسط الإشغال إلى %83.

كما رحب العضو المنتدب والرئيس التنفيذى لـ»أوراسكوم للتنمية» بقرار رفع حظر سفر الألمان لمدينة طابا، موضحاً أنه سيظهر بصورة واضحة فى إشغالات فنادق طابا خلال الشتاء المقبل فى ظل عمليات الترويج التى تقوم بها الشركة حالياً مع شركات السياحة الألمانية والأوروبية.

وأوضح بشارة أن إيرادات الفنادق فى مشروع طابا كانت تعادل فنادق «الجونة» قبل عام 2010، فى ظل تماثل عدد الغرف الفندقية فى المدينتين والبالغة 2365 غرفة تقريباً، إلا أن فترة عدم الاستقرار التى مرت بها مصر خلال السنوات التالية لثورة يناير أثرت بصورة كبيرة على أسعار الغرف ونسب الإشغال.

حققت فنادق طابا إيرادات بقيمة 33.3 مليون جنيه مصرى خلال الربع الأول من 2019، مقابل نحو 296.4 مليون جنيه  لفنادق «الجونة» خلال نفس الفترة، وهو ما يعنى وجود فارق بنحو 263.1 مليون جنيه خلال الربع.

وفى سياق متصل أوضح بشارة أنه يجرى العمل على رفع إشغالات طابا خلال الفترة المقبلة.

أضاف، أن الأرباح التشغيلية لفنادق طابا قبل 2010 كانت تصل إلى 20 مليون دولار، تحولت إلى خسائر بقيمة 250 مليون جنيه قبل عامين، «نعمل على العودة لنفس رقم الأرباح التشغيلية على المدى المتوسط، خاصةً بعد نجاح الشركة فى إيقاف نزيف الخسائر قبل عودة الألمان.

وكشف بشارة، عن تركيز الشركة فى الوقت الراهن على المشروعات القائمة وتطويرها وتوسيعها بالإضافة الى الاستحواذ على مشروعات فى شرق القاهرة والساحل الشمالى ضمن خطتها الاستراتيجية، حيث يجرى التفاوض مع عدد من المالكين للأراضى فى الساحل الشمالى.

وبالنسبة لشرق القاهرة، أكد بشارة أن الشركة تبحث عن أراض بمساحة ملاءمة وأسعار تناسب الشركة.

ورداً على سؤال حول مدى اهتمام الشركة بطرح حصة من «مصر الجديدة للإسكان» على مستثمر استراتيجي، أكد بشارة أن الحجم الهائل وتميز أراضى مصر الجديدة يضعها ضمن اهتمامات الشركة فى الفترة المقبلة، إلا أنه يجب النظر فى كراسة الشروط التى ستطرحها الشركة والتى تتضمن تفاصيل عقد الإدارة وجدواها ومدى تلاقى وجهات النظر.

وحصل خالد بشارة على جائزة أفضل رئيس تنفيذى فى سويسرا للشركات التى يتراوح حجم إيراداتها بين 0.1 مليار دولار و 2 مليار دولار فى شهر يوليو الجاري، وفقاً لتصنيف مؤسسة «Obermatt» للأبحاث المالية.

الاخبار ،وظائف ،عملات وسلع ،الفن ،جرائم بلاد برة، منوعات ،المرأة اسلاميات ،الحوادث ،تكنولوجيا، ثقافة ،صحة ،الرياضة ،أسواق المال

قد تقرأ أيضا