الارشيف / أسواق المال / البورصة / موقع البورصة اليوم

24 أكتوبر.. نهاية حق توزيع الأسهم المجانية لـ”المنصورة للدواجن”

قررت شركة “المنصورة للدواجن” أن ينتهي الحق في توزيع الأسهم المجانية لزيادة رأسمال الشركة بواقع سهم لكل 8 أسهم، لحامل ومشتري السهم بنهاية جلسة 24 أكتوبر الجاري.

على أن يتم توزيع الأسهم المجانية بدءًا من جلسة 25 أكتوبر الجاري، بمراعاة جبر الكسور لصالح صغار المساهمين من الأصغر إلى الأكبر حتى نفاد الكمية.

تحولت شركة المنصورة للدواجن إلى الخسائر محققة صافى خسارة بلغت قيمتها 8.2 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام الجارى، مقابل أرباح 11.4 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى، متأثرة بارتفاع أسعار الأعلاف.

وتراجعت إيرادات الشركة مسجلة 33.1 مليون جنيه بنهاية يونيو الماضى، مقابل 50.6 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.

قال محفوظ فريد، رئيس مجلس إدارة الشركة والعضو المنتدب، إن ارتفاع أسعار الخامات والأعلاف من الذرة وفول الصويا والنخالة وأسعار الأدوية تسببت في تحقيق الشركة للخسائر نتيجة عدم تناسب أسعار البيع مع التكاليف.

وأضاف أن المربين تكبدوا خسائر على مدار 4 دورات متتالية، وامتنعوا عن إدخال كتاكيت جديدة، بعد أن بلغت الخسارة فى الكتكوت الواحد 3 جنيهات فى حين تصل تكلفته إلى 4 جنيهات، وسعر بيعه ثابت عند جنيه واحد فقط.

وكشف فريد تراجع الشركة عن إضافة توسعات جديدة فى الوقت الحالى، حيث أن الشركة كانت تخطط لحجز 2000 فدان فى المناطق الجديدة المخصصة لصناعة الدواجن، تمولها من عوائد زيادة رأس المال التى قامت بها في مارس الماضى من 72.3 مليون جنيه إلى 81.4 مليون جنيه.

وتقدمت المنصورة للدواجن فى مايو الماضى بطلب لوزارة الزراعة الأرض، وتمت المعاينة لقطع أراضٍ بطريق الواحات، وأخرى بمدينة العاشر من رمضان وسوهاج وبنى سويف.

وأوضح رئيس مجلس إدارة، أن الشركة كانت تخطط لتقسيم هذه المساحات بين مزارع للدواجن وأراضى زراعية فى المساحات البينية، ولكن الخسائر الحالية تقف حائلاً أمام تنفيذ هذه التوسعات، ورهنها بتحسن حالة السوق.

وحققت المنصورة للدواجن خلال الربع الأول من العام الجارى أرباحاً بلغت قيمتها 1.8 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 4.8 مليون جنيه فى الفترة المقارنة من 2017، بنسبة تراجع 62% على أساس سنوى، كما تراجعت إيرادات الشركة خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 16.3 مليون جنيه، مقابل إيرادات بلغت 21.4 مليون جنيه بالربع المقارن من 2017.

وذكر “أسواق فاينانشيال” المتخصص فى متابعة حركة أسعار السلع وخاماتها بالأسواق العالمية والبورصات السلعية في تقرير له، أن النصف الأول من عام 2018 شهد تغيراً كبيراً جداً فى سوق أعلاف الدواجن، وأن التراجع الحاد فى أسعار خامات الأعلاف الرئيسية سواء الذرة أو كسب الصويا التى تمثل نحو 88% من قوام الأعلاف، لم تشفع لانخفاض أسعار الأعلاف.

قد تقرأ أيضا