الارشيف / أسواق المال / البورصة / موقع البورصة اليوم

74.5 مليون جنيه قيمة أصول شركة “العالمية للاستثمار”

كشفت شركة “العالمية للاستثمار والتنمية” عن إجمالي أصول الشركة البالغة 74.48 مليون جنيه بنهاية مارس الماضي.

وأوضحت أن قيمة الاستثمارات في الشركات الشقيقة بلغت 21.94 مليون حنيه، تمثلت في المساهمة بشركة مكة للتنمية السياحية والمشروعات العمرانية بنسبة 41.91%.

وأضافت أن قيمة أعمال الشركة تحت التنفيذ بلغت 20.78 مليون جنيه، مبينة أنها تمثلت في مجممع العالمية (قصر عزيزة فهمي) بقيمة 5.58 مليون جنيه، ومرابحة شركة مكة للتنمية السياحية والمشروعات العمرانية بنحو 15.19 مليون حنيه، مشيرة إلى أن هناك أصول ثابتة تحت الإنشاء يتمثل في مشروع إنشاء مجمع الإداري للعالمية بقيمة 20.99 مليون جنيه.

وعن المشروعات التي تخص كل شركة، أوضحت العالمية للاستثمار والتنمية، أنها قامت بتخصيص أرض لمشروع إنشاء مجمع إداري على مساحة ألف متر مربع بتكلفة 20.99 مليون جنيه، منوهة أنه يتم تأجيرها للغير في الوقت الحالي لحين انتهاء الدراسات واستخراج الموافقات.

بينما تقوم شركة العالمية للتنمية والتجارة -شركة تابعة بنسبة 95.90%- بتنفيذ مشروع أرض الصف بمحافظة الجيزة على مساحة 50 فدان بتكلفة دفترية 754.55 ألف جنيه، وجاري امدادها بالمرافق والغاز واستخراج الموافقات والتصاريح اللازمة لإنشاء تقسيم صناعي.

وبينت أن قيمة مشروعات شركة مكة للتنمية السياحية والمشروعات العمرانية -شركة شقيقة بنسبة 41.89%- بلغت كما يلي:

– مشروعات تحت التنفيذ بقيمة 132.68 ألف جنيه
-مبالغ مسددة لصالح جهاز المنطقة الصناعية بقيمة 134.27 مليون جنيه
-مستحقات ومبالغ جاري تقديرها لصالح الدولة بقيمة 600 مليون جنيه كرسوم تقنين.

وعن الاستثمارات المشتركة بين الشركات متمثلة في:

-أرض الشركة العالمية للاستثمار المشتراه في مشروع شركة مكة للتنمية السياحية والمشروعات العمرانية والبالغة ألف متر والمستهدف نباء مجمع إداري عليها

-مرابحة شركة مكة للتنمية السياحية والمشروعات العمرانية وفقا لعقود معاوضة متفق عليها بتصاريح موافقات من الجمعية العمومية للشركتين.
وكانت إدارة البورصة إيقاف التعامل على أسهم شركة “العالمية للاستثمار والتنمية” اعتباراً من جلسة تداول اليوم الأحد، ولحين موافاتها بقرارات مجلس إدارة الشركة كاملة.

وتراجعت أرباح الشركة بنسبة 99% خلال الربع الأول من عام 2018، لتصل إلى 16.1 ألف جنيه، مقارنة بصافي أرباح 1.4 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

وتراجعت إيرادات الشركة خلال الفترة لتصل إلى 576 ألف جنيه، مقابل إجمالي إيرادات 2.3 مليون جنيه بالفترة المقارنة.

قررت شركة “العالمية للاستثمار والتنمية” اللجوء لإنهاء نزاع “مجمع العالمية” قصر عزيزة فهمي بالإسكندرية بالطرق الودية، والتفاوض مع أطراف النزاع.

وأضافت أن التفاوض أفضل السُبل للوصول إلى الحل الذي يكفي الشركة ومساهميها حقوقهم، على أن يتم عرض المقترح على الجمعية العامة غير العادية للشركة.

يُشار إلى أن النزاع بشان مشروع مجمع العالمية بالإسكندرية، وهو مشروع تحت التنفيذ ويتم النزاع عليه منذ أكثر من 30 عامًا.

ووافق مجلس إدارة الشركة على زيادة رأس المال المصدر من 30 مليون جنيه إلى 45 مليون جنيه، عبر أسهم مجانية.