الارشيف / الرياضة / موقع نجوم مصرية

تيري هنري المدرب الجديد لنادي موناكو الفرنسي

هنري أصبح المدير الفني الجديد لفريق موناكو بعد إقالة ليوناردو جارديم من تدريب الفريق الأسبوع الماضي.

أربع وعشرون عاماً مضت على تسجيل تيري هنري مشاركته الأولى ضمن الفريق الأساسي لنادي موناكو الفرنسي، آرسين فينجر سمع عن شاب واعد في أكاديمية النادي أخبره عنه أحد كشافيه فقرر أن يُظهر موهبته إلى النور.تيري هنري المدرب الجديد لنادي موناكو الفرنسيتيري هنري المدرب الجديد لنادي موناكو الفرنسي

تمت إقالة آرسين بعد أُسبوعين فقط من تصعيد هنري للفريق الأول، لكن الغزال الأسمر واصل المسير والتألق حتى التحق بمكتشفه وأُستاذه في آرسنال ليقود الإثنين معاً الجانرز لحقبة تاريخية لازلت تتحدث عنها الأساطير إلى الآن.

وها هو الفتى الشاب الذي ترك نادي طفولته من أجل تحقيق المجد يعود إلى بيته القديم ليتولى زمام الأمور هناك بعد أن خرج الوضع عن السيطرة.

تيري هنري هو مدرب موناكو الجديد خلفاً للبرتغالي ليوناردو جارديم.

الغزال الأسمر لعب تحت قيادة أفضل العقول التدريبية في العصر الحديث. آرسين فينجر غير وجه البريميرليج بطريقة لعبه الدخيلة على البطولة الإنجليزية من خلال تبنيه للفلسفة الجمالية في طريقة لعبه وتفضيله لحيازة الكرة وتمريرها على الأرض بدلاً من مطاردتها في الهواء، مما قاده لتحقيق دوري اللاهزيمة وصناعة فريق الخارقين الذي كان هنري أحد أبرز اسماؤه. وخلال فترته في برشلونة كان تيري أحد العناصر الرئيسية في ثورة بيب وأفكاره التي غيرت وجه كرة القدم والتي كان لها تأثير كبير للغاية على الغزال الفرنسي.

خلال فترة عمله كمحلل ضمن شبكة قنوات سكاي سبورت الإنجليزية أبدى هنري إعجاباً كبيراً للغاية بطريقة وفلفسفة بيب جوارديولا في كرة القدم.

حيث ذكر هنري أنه تعلم من جوارديولا كيفية لعب كرة القدم من جديد وهو في الثلاثين من عمره، واكتسب أبعاداً جديدة لم يكن يراها من قبل تتعلق بالتحركات على أرض الملعب وأهمية المساحات وكيفية خلقها بالإضافة إلى الشكل التنظيمي للفريق أثناء سير المباراة والتزام كل اللاعبين بأدوارهم على أكمل وجه، ويتابع الفرنسي حديثه عن تأثره بأفكار جوارديولا حيث أضاف: “كان بيب يقول لنا دائماً مهمتى تنتهى عندما أجعلكم تصلون إلى الثلث الأخير من الملعب حينها تبدأ مهمتكم أنتم وهي إنهاء الهجمة، كرة القدم تتمحور حول ثلاث قواعد اللعب، الإستحواذ، التمركز، حينما اُصبح مدرباً سأود أن يلعب فريقي كثيراً بطريقة جوارديولا المتمثلة في الإستحواذ والسيطرة على الكرة “.

لذلك يمكننا توقع أن موناكو تحت قيادة هنري سيميل أكثر لحيازة الكرة والسيطرة عليها بدلاً من الإعتماد على المرتدات، كذلك يمكن أن نشاهد الفريق يتحول من شكل 4-4-2 الذي أشتهر به مع جارديم إلى شكل 4-3-3 بوجود ثلاثي وسط على الطريقة التقليدية كما يفضل هنري.

السؤال الأهم يكمن في قدرة هنري على التكيف مع متطلبات الوظيفة الجديدة وقدرته على قيادة الفريق وتطوير أداءه  وهو ما قد ذكره الصحفي الإسباني جويليم بالاخ في تصريحات خاصة لشبكة بي بي سي حيث قال: “تطوير أداء اللاعبين هو ما سيحدد قدرة هنرى على النجاح مع موناكو من عدمها، هو مطالب بإخراج أفضل ما في لاعبيه خصوصاً أن الفريق يمتلك العديد من المواهب، لقد أُتيحت لي الفرصة للتحدث مع تيري كثيراً حول كرة القدم، هو يملك عقلية رائعة ولديه عديد الإجابات على كل الأسئلة لكن الأمر يختلف تماماً حينما تُصبح مدرباً ويتعين عليك التعامل مع الهزائم وإيجاد الحلول لتخطيها”.

تيري هنري المدرب الجديد لنادي موناكو الفرنسي

يوري تيليمانس، جودري مبولا، بييترو بيليجري، أسماء يتوقع لها مستقبل كبير للغاية لم تحصل بعد على الفرصة المناسبة للتعبير عما  تملكه من قدرات.

هنري كان قد أوضح في مناسبات عديدة حبه للعمل مع الشباب والثقة التي يحظى بها من خلال دعمهم، وهو ما أكدته تصريحات لوكاكو وباتشواي أثناء تولى تواجد الفرنسي كمساعد مدرب في المنتخب البلجيكي.