الارشيف / صحة / وصفات طبيعيّة / مجلة الجميلة

الرؤوس السوداء.. أسبابها وعلاجها بأفضل الطرق #وصفات_طبيعيّة

  • 1/5
  • 2/5
  • 3/5
  • 4/5
  • 5/5

الرؤوس السوداء واحدة من المشاكل التي تواجه النساء وتحديداً اللّواتي في سنّ المراهقة، تظهر في مختلف مناطق الجسم والوجه وتحديداً على الجبين، الأنف والذقن، أي ما يعرف بـ T-Zone.

أسباب ظهور الرؤوس السوداء:

-الخلل الهرمونيّ: عدم التوازن الهرمونيّ خلال فترة البلوغ، الحمل أو الدورة الشهريّة.

-اضطّراب جلديّ: تظهر الرؤوس السوداء على سطح البشرة خاصّة منها الدهنيّة بسبب اضطراب جلديّ ينتج عن إفراز الغدد الصغيرة الملحقة ببصيلات الشعر الدهون بشكل مضاعف في المسامّ، ويوضح أطبّاء الجلد أنّ هذه الدهون الفائضة تجفّ على سطح الجلد عند امتزاجها بالخلايا الأخرى فتسدّ مسامّ الوجه، فتظهر هذه الرؤوس.

-الإجهاد: الإجهاد يسبّب خللاً في إفراز المسامّ للزيوت الطبيعيّة، فتظهر الرؤوس السوداء الناتجة عن تراكم الزيوت على البشرة وامتزاجها بالأوساخ والأتربة.

شاهدي أيضًا : 

 

-خلل الجهاز اللمفاويّ: يصعّب على الجسم التخلّص من السموم المتراكمة فيه، فتتأكسد وتظهر على شكل رؤوس سوداء.

-نظام غذائيّ غير صحيّ: عدم اتّباع نظام غذائيّ متوازن يؤدّي إلى خلل في الأمعاء الدقيقة، ما يؤدّي إلى ظهور الرؤوس السوداء.

إلى ما ذكر أعلاه، هناك أسباب أخرى لظهور الرؤوس السوداء، أهمّها عدم العناية بالبشرة بالطرق الصحيحة، عدم التخلّص من خلايا الجلد الميتة ومن بقايا الماكياج عن الوجه قبل الخلود إلى النوم.

وبالرغم من جميع هذه الأسباب وشكوى معظم النساء من هذه المشكلة، إلّا أنّها ليست مستعصية العلاج، فعلاجها الوقائيّ يبدأ من خطّة تنظيف منتظمة ترتكز على الآتي:

1. التقشير بانتظام

التقشير المنتظم يزيل خلايا الجلد الميتة، وبالتالي ينظّف المسامّ، ولكن يجب الحذر من المبالغة فيه، فقد يؤدّي إلى تفاقم مشكلة الرؤوس السوداء. ينصح بالاكتفاء به مرّة واحدة في الأسبوع بموادّ طبيعيّة لطيفة.

2. حمّام البخار

قبل البدء في إزالة الرؤوس السوداء، لا بدّ من تهيئة البشرة من خلال وضع وعاء يحتوي على مياه ساخنة، وإحناء الوجه فوقه مع تغطية الرأس بمنشفة لتتفتّح المسامّ وتخرج السموم المتراكمة. ولمزيد من الفعاليّة، تضاف قطرات من زيت الشاي إلى الماء الساخن.

3. عدم العبث بها

من الضروريّ الامتناع عن العبث بالرؤوس السوداء تجنّباً لانتشارها، يفضّل استخدام أداة خاصّة لإزالتها، أو مستحضر خاصّ لذلك أو الشرائط المتوفّرة في الأسواق والصيدليّات.

5. ملح البحر

ملح البحر المضادّ للجراثيم يعدّ مكوّناً طبيعيّاً فعّالاً لتنظيف المسامّ وتطهيرها. يمزج ملح البحر مع بضع قطرات من عصير اللّيمون والقليل من الماء. يفرك الوجه بالمزيج مع تدليك بسيط بحركات دائريّة لإزالة الأوساخ المتراكمة وخلايا الجلد الميتة.

اقرئي أيضًا : ازالة الرؤوس السوداء نهائياً بماسك الخل

6. الأطعمة الغنيّة

قراءة المزيد ...

قد تقرأ أيضا