الارشيف / صحة / اليوم السابع

دراسة أجريت علي 80 ألف سيدة تكشف أن حبوب منع الحمل تزيد نسبة الإصابة بالسكر ضجة الاخباري

  • 1/2
  • 2/2

كشفت دراسة حديثة استمرت لمدة 22 عاما أجريت على 80 ألف سيدة  أن النساء اللاتى يتناولن حبوب منع الحمل في مرحلة ما من حياتهن أكثرعرضة بنسبة 33 ٪ للإصابة بمرض السكر من النوع  الثانى.ويرجع ذلك إلى زيادة زيادة نسبة الهرمونات فى الجسم مما يزيد من قابلية جسد المرأة للإصابة بمرض السكر.

0e2ff74f43.jpg

 

ووفقا لتقرير لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية، قالت  الدكتورة Sopio Tatulashvili من مستشفى Avicenne في فرنسا "يمكن أن يؤدي الخطر الناجم عن موانع الحمل الفموية لإصابة السيدات بمرض السكر خاصة ممن لديهم تاريخ عائلي من مرض السكري، أوأولئك الذين يعانون من زيادة الوزن أوالسمنة، أوالذين يعانون من متلازمة تكيس المبايض.

ووجد الباحثون أن استخدام حبوب منع الحمل مرة واحدة على الأقل طوال العمر مقارنةً بعدم الاستخدام أدى إلى زيادة خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري بنسبة 33%.

كما تدرج دائرة الصحة الوطنية السكتة الدماغية كأحد الآثار الجانبية المحتملة لتناول حبوب منع الحمل، لكنها تقول إن الخطر "صغير جدًا".

201908261223362336.jpg

من المتوقع أن يقوم الأطباء الذين يعتزمون وصف حبوب منع الحمل بإجراء اختبارات وتحديد ما إذا كان من المحتمل أن تصاب المرأة بجلطات دموية أو ستصاب بجلطة دماغية إذا بدأت في تناولها.

حيث نشر باحثون من جامعة لويولا في شيكاغو العام الماضي دراسة تؤكد الصلة بين الاثنين ولكنهم يقولون فقط إن خطر الإصابة بجلطة دماغية ناتجة عن تجلط الدم في المخ بسبب الجلطة.

قد تكون الجلطات الدموية أكثر احتمالاً عند النساء اللائي يتناولن حبوب منع الحمل لأن الاستروجين  وهو مكون رئيسي من وسائل منع الحمل  يزيد من عدد المواد المتجلطة في دم المريض، هذا يزيد من خطر تشكل جلطة في أي مكان في الجسم، وإذا ما تم طرده وانتقل إلى المخ يمكن أن يسبب السكتة الدماغية.

وقالت الدكتورة تشانا جاسينا ، خبيرة

قراءة المزيد ...

قد تقرأ أيضا