الارشيف / صحة / اليوم السابع

اضرار طقطقة الظهر منها خطر على الحبل الشوكى

  • 1/2
  • 2/2

يلجأ البعض أحياناً إلى طقطقة الظهر للشعور بالراحة وتخفيف توتر العضلات وتصبح عادة لديه مثل فرقعة الأصابع أيضاً، حيث يساعد تمديد الظهر وسماع صوت الطقطقة على الشعور بالراحة وإن كانت مؤقتة لآلام الظهر أو الرقبة، ولكن طقطقة الظهر لها أضرار على الصحة، فى هذا التقرير نتعرف على اضرار طقطقة الظهر، كما نشرها موقع "Allure".

طقطقة الظهر
طقطقة الظهر
كيف تحدث طقطقة الظهر ؟
 

يوجد بين المفاصل العظمية بالظهر الغضروف و سائل زلالى، وهو خليط يتكون من ثانى أكسيد الكربون والأكسجين والنيتروجين، وهذا السائل ضرورى لأنه يعمل بمثابة زيت للتشحيم، بحيث عندما تتحرك العظام لا تحتك ببعضها، وعندما تفرط فى طقطقة الظهر فإن كبسولة الوصلة التى تحتوى على هذا السائل الزلالى تتوسع ومزيد من الضغط إلى تشكل فقاعات.

وطقطقة الظهر تعطى شعوراً جيداً لأنه يساعد فى تمديد المفاصل ويحفز النهايات العصبية ويقلل توتر العضلات، ولكن هذا الشعور مؤقت، لأن الكبسولة الموجودة بين المفاصل العظمية تمتلأ بالسائل الزلالى.

اضرار طقطقة الظهر عديدة
اضرار طقطقة الظهر عديدة
اضرار طقطقة الظهر
 

بحسب موقع "Mental health" فإن من أضرار طقطقة الظهر فقدان المرونة فى الأربطة، حيث أنك عندما تقوم بتمديد ظهرك حتى تسمع صوت الطقطقة، فإنك تجبر مفاصلك على التمدد إلى ما هو أبعد من نطاقها المعتاد، وهو ما يسبب بعد ذلك توتر العضلات وتضطر إلى دعم عمودك الفقرى.

وبما أن بنية العمود الفقرى تلعب دوراً مهماً فى الجهاز العصبى فإن حدوث إلتواء أو عمل أى شئ مثل: طقطقة الظهر يمكن أن يضر بالحبل الشوكى.

ما هى اضرار طقطقة الظهر
ما هى اضرار طقطقة الظهر

وبحسب ما قال ديفيد دبليو فلات، معالج تقويم العظام المعتمد فى Northwestern Medicine Integrated Spine بالولايات المتحدة الأمريكية، أن شعورك بالرغبة فى طقطقة الظهر بنفسك قد يسبب مشاكل فى عمودك الفقرى مع مرور الوقت، لأنه عمل ذلك باستمرار يؤدى إلى فرط الحركة فى المفاصل، وهو ما يؤدى إلى زيادة الألم وبالتالى ضعف تلك المفاصل.

اضرار طقطقة الظهر بنفسك أنها قد تضر بالحبل الشوكى والأعصاب
اضرار طقطقة الظهر بنفسك أنها قد تضر بالحبل الشوكى والأعصاب

وأشار إلى ضرورة أن يقوم طبيب العلاج الطبيعى أو أخصائى تقويم العظام بطقطقة الظهر، لأنك لا تعرف العمل الداخلى لجسمك بنفس الطريقة التى يعرفها الطبيب، كما أن محاولة التلاعب فى أجزاء العمود الفقرى دون معرفة علم التشريح وبنية العظام ونطاقات الحركة يمكن أن يؤدى إلى إصابات أو التواء أو كسور أو ضرر فى الأعصاب والحبل الشوكى.

طقطقطة الظهر لا بد أن تكون بواسطة مختص
طقطقطة الظهر لا بد أن تكون بواسطة مختص

وأوضح فلات أن اللجوء لشخص آخر مثل صديق لكى يقوم بطقطقة ظهرك أيضاً له مخاطر، لأنه غير مدرب على هذا الأمر، وبالتالى قد يسبب طقطقة الظهر بقوة إلى إصابة فى عضلات الظهر أو كسور فى العمود الفقرى أو إصابة فى عضلات البطن أو الحوض.

قد تقرأ أيضا