الارشيف / صحة / اليوم السابع

اسباب نقص المناعة الأولية والمكتسبة منها الوراثة من الوالدين

  • 1/2
  • 2/2

نقص المناعة أو عوز المناعة " immunodeficiency" هى حالة مرضية تسبب إضعاف جهاز المناعة، مما يسمح للعدوى والمشاكل الصحية الأخرى أن تحدث بسهولة أكبر، ويولد العديد من الأشخاص يعانون من اضطراب عوز المناعة يفتقدون قدرة جهاز الجسم على المناعة، مما يجعلهم أكثر عرضة للجراثيم التى يمكن أن تسبب العدوى، فى هذا التقرير نقدم اسباب نقص المناعة ، بحسب موقع " Mayo clinic".

اسباب نقص المناعة
اسباب نقص المناعة

بعض أشكال نقص المناعة الأولية خفيفة للغاية، لدرجة أنها قد تمر دون أن يلاحظها أحد لسنوات، وهناك أنواع أخرى شديدة بما فيه الكفاية، بحيث يتم اكتشافها حالما يولد طفل مصاب.

ما هى اسباب نقص المناعة
ما هى اسباب نقص المناعة

 

ما هى اضطرابات نقص المناعة 
 

تمنع اضطرابات نقص المناعة الجسم من مكافحة العدوى والأمراض، وهذا النوع من الاضطرابات يجعل من السهل عليك التقاط الفيروسات والالتهابات البكتيرية، واضطرابات نقص المناعة اما خلقية أو مكتسبة، ويشمل جهاز المناعة الخاص بك الأجهزة التالية:

الطحال، اللوزتين، نخاع العظم، العقد الليمفاوية، وهذه الأجهزة تصنع وتطلق الخلايا الليمفاوية وهى خلايا الدم البيضاء المصنفة كخلايا B  وخلايا T وهذه الخلايا تحارب أى بكتيريا أو فيروسات أو خلايا سرطانية بحيث تطلق الأجسام المضادة خاصة بالمرض الذى يكتشفه الجسم.

اسباب نقص المناعة الاولية والمكتسبة
اسباب نقص المناعة الاولية والمكتسبة

 

اسباب نقص المناعة
 

العديد من اضطرابات نقص المناعة الأولية موروثة- تنتقل من أحد الوالدين أو كليهما.

مشاكل فى الحمض النووى- الشفرة الوراثية التى تعمل كمخطط لإنتاج الخلايا التى تشكل الجسم البشرى.

 وتسبب الكثير من عيوب الجهاز المناعى فى نقص المناعة الأولية، وهناك أنواع عديدة من اضطرابات نقص المناعة الأولية، ويمكن تصنيفها إلى 6 مجموعات بناء على جزء من جهاز المناعة المتأثر وهذه الأنواع هى:

اسباب نقص المناعة منها عدم عمل جهاز المناعة بشكل صحيح
اسباب نقص المناعة منها عدم عمل جهاز المناعة بشكل صحيح

نقص الخلية  B (الأجسام المضادة).

نقص الخلية T

الخلط بين الخلية B  و T

نقص خلية البلعم وهى خلية تبتلع الأجسام الغريبة.

نقص المكملات.

غير معروف مجهول السبب (idiopathic)

ما هى امراض نقص المناعة
ما هى امراض نقص المناعة
أنواع اضطرابات نقص المناعة
 

وبحسب موقع "Healthline"يحدث مرض نقص المناعة عندما لا يعمل جهاز المناعة بشكل صحيح، إذا ولدت بنقص أو إذا كان هناك سبب وراثى يطلق عليه مرض نقص المناعة الأولية، وهناك أكثر من 100 من اضطرابات نقص المناعة الأولية وإليكم بعض الأمثلة لها.

عوز نقص المناعة المتغير المشترك، نقص جاما جلو بولين الدم المرتبطة بالخلية X، نقص المناعة الشديد المعروف بمرض الالتهاب الشحمى.

اسباب نقص المناعة منها الوراثة
اسباب نقص المناعة منها الوراثة

كما تحدث اضطراب نقص المناعة الثانوى لأسباب

قراءة المزيد ...

قد تقرأ أيضا