الارشيف / أسواق المال / الاقتصادي

مؤسسة الإسمنت: عروض محلية وأجنبية لإنشاء خط إنتاج سيراميك

الاقتصادي – سورية:

 

قال مدير عام "المؤسسة العامة للأسمنت ومواد البناء" أيمن نبهان، إن شركات ومستثمرين وطنين وأجانب من دول صديقة قدموا عروضاً لإنشاء خط إنتاج سيراميك، وهي قيد الدراسة حالياً.

وتابع نبهان في حديثه لصحيفة "الثورة" المحلية، أن خط الإنتاج يتضمن سيراميك الأرضيات والجدران بمقاسات مختلفة ونقشات وألوان، وبطاقة إنتاجية يومية 5,500 متر مربع.

ولفت مدير عام المؤسسة إلى أنه يتم إجراءات التعاقد مع متعهد مشروع إنشاء خط إنتاج البلوك الخلوي بطاقة إنتاجية سنوية 200 ألف متر مكعب، والذي تم رصد مبلغ استثماري له بقيمة ثلاثة مليارات ليرة سورية.

وأشار نبهان إلى أن البلوك الخلوي خفيف الوزن عالي المقاومة وأكثر عازلية، ينتج من مادة الإسمنت والرمل وأكاسيد الألمنيوم وإضافات أخرى.

ومن المقرر أن تطرح المؤسسة مشروعين للاستثمار، الأول مشروع أنابيب GRP تستخدم لجر المياه والصرف الصحي وتتألف من مواد بلاستيكية وتمتاز بخفة الوزن والمقاومة العالية، بحسب مدير عام المؤسسة.

أما المشروع الثاني، فيتضمن وفقاً لنبهان إنتاج أنابيب PVC تستخدم في أعمال جر المياه والصرف الصحي وهي أقل مقاومة من الأنابيب الأخرى وتتمتع بخفة الوزن.

وكشف مدير عام مؤسسة الأسمنت أيمن نبهان خلال الشهر الماضي لـ"الاقتصادي"، عن مباحثات مع "شركة سينوما أوفرسييز ديفيلوبمنت" الصينية لتنفيذ 3 خطوط إنتاج جديدة في معامل إسمنت عدرا وحماة وطرطوس.

وأعرب رئيس "جمعية مصنعي الأسمنت في العراق" ناصر أدريس المدني خلال الشهر الماضي، عن أمله بأن يتم التعامل مع الجانب السوري للمساهمة في إعادة إعمار سورية، مؤكداً وجود فائض إسمنتي في بلاده يقارب 10 ملايين طن.

وكشفت "وزارة الصناعة" العام الماضي، عن أن عدد المنشآت الصناعية القائمة والمستثمرة والتي مازالت مستمرة بالعمل تسع شركات طاقتها الإنتاجية 44.436 مليون متر مكعب من السيراميك، و740 ألف متر مكعب من الأميال والنعلات، و225,625 ألف قطعة من الأدوات الصحية والخزفية المختلفة.

وأوضحت الوزارة، أن عدد الشركات المتوقفة عن العمل 13 منشأة طاقتها الإنتاجية من السيراميك 6.225 ملايين متر مكعب و738 ألف متر مكعب من الأميال والنعلات، و13.599 مليون متر مكعب من الغرانيت الصناعي، بالإضافة لـ231,175 ألف قطعة من الأدوات الصحية والخزفية.