أسواق المال / الاقتصادي

يونت إكس تحصل على تمويل بمليوني دولار من صندوقي كاوست وواعد

الاقتصادي – السعودية:

 

أعلن كل من "صندوق كاوست للابتكار" و"صندوق أرامكو لريادة الأعمال" عن تقديم تمويل مشترك بـ2 مليون دولار لـ"شركة يونت إكس" للتقنية الناشئة من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست" التي تقدم دمات الذكاء الصناعي، والحوسبة الفائقة السحابية.

وقال رئيس "صندوق كاوست للابتكار" تامر عثمان، إن الجامعة تستثمر بنشاط في الشركات الناشئة والتقنيات التي تدعم التوجهات الحالية للثورة الصناعية الرابعة، أو ما يسمى المصنع الذكي.

وأكد مدير الاستثمار في مركز أرامكو لريادة الأعمال "واعد" عضو مجلس الإدارة الجديد في "يونت إكس" سلمان الجعفري، على طموح مؤسسي الشركة الناشئة، كيران نارايانان والبروفسور رافي سامتاني وأنكيتا شري وسلمان قطان.

وسيدعم التمويل سعي الشركة لنشر خدمات الحوسبة الفائقة، وإتاحة استفاد الشركات بمختلف الأحجام من هذه التقنيات في التحليل الفائق للبيانات لاتخاذ القرارات ذات جدوى وتقليل الإنفاق على تقنية المعلومات وتسريع ابتكاراتها كي تصبح قادرة على المنافسة عالمياً.

ولاعتماد تقنية ذكاء صناعي بشكل ناجح يجب وجود بنية تحتية لأداء تريليونات من العمليات الحسابية المعقدة في الثانية، وتحليل بيانات يزيد حجمها على 2 تيرابايت، والتي تنجزها الحواسيب الفائقة الحديثة، بكفاءة وسرعة.

وأدت التكلفة الباهظة للحواسيب الفائقة الحديثة والتي تتجاوز عشرات ملايين الدولارات إلى جعلها حكراً فقط على الشركات والمؤسسات العملاقة والجامعات والحكومات.

وشهدت السعودية تنامياً سريع الوتيرة في تمويل الشركات الناشئة على مدى الأعوام الماضية، ليسجل النصف الأول من 2019 أرقاماً قياسية، حيث بلغ إجمالي التمويل 40 مليون دولار، كما وصل عدد الصفقات إلى 26 صفقة، بحسب تقرير صادر عن "شركة ماغنيت".

واستحوذ قطاع التوصيل والنقل على معظم قيمة تمويلات الشركات الناشئة في السعودية خلال النصف الأول من العام الجاري، وحل قطاع التجارة الإلكترونية ضمن أكبر القطاعات من حيث عدد الصفقات.

وتستهدف المملكة ضمن إطار "رؤية 2030" إلى زيادة مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في إجمالي الناتج المحلي الإجمالي لـ35%.

قد تقرأ أيضا