الارشيف / أسواق المال / موقع مباشر (اقتصاد)

محافظ المركزي الهندي: نمتلك مساحة لخفض معدل الفائدة

مباشر: يرى محافظ البنك المركزي في الهند "شاكتيكانتا داس" أنه يوجد مساحة لتنفيذ خفض في معدلات الفائدة من أجل تحفيز النمو الاقتصادي بالنظر إلى معدل التضخم المستقر والذي يقف دون المستهدف.

وقال "داس" في خلال حديثه في منتدى الاقتصاد الهندي لبلومبرج في بومباي، اليوم الخميس، إن القفزة في أسعار النفط في أعقاب تعطيل الإمدادات في منشأة الخام بالسعودية من المرجح أن تتم احتوائها ولن تُشكل تحدياً كبيراً أمام السياسة النقدية أو التضخم.

وتابع: اليوم عندما نرى أنه يتم الحفاظ على استقرار الأسعار ووقوع التضخم دون المستهدف البالغ 4 بالمائة ومن المتوقع أن يكون كذلك في غضون الإثنى عشرة شهراً المقبلة فإن هناك مجالاً لخفض معدلات الفائدة وخاصةً عندما تباطأ النمو الاقتصادي.

ومن المقرر أن تعقد لجنة السياسة النقدية في بنك الاحتياطي الهندي المقبل يوم 4 أكتوبر/تشرين الأول.

وأوضح محافظ المركزي الهندي أن الحفاظ على إحياء النمو الاقتصادي في ثالث أكبر اقتصاد في آسيا ضمن أولوياته.

وقام البنك المركزي في الهند بالفعل بخفض معدل الفائدة أربع مرات في العام الحالي من أجل تحفيز نمو الناتج المحلي الإجمالي للبلاد والذي سجل أدنى مستويات النمو في ست سنوات.

وفي الوقت نفسه، فإن صناع السياسة يواجهون رياح عكسية من أسعار النفط المتقلبة وحتى الحرب التجارية للولايات المتحدة والصين.

وأوضح داس أنه طالما ظل النفط في هذا النطاق، فمن غير المعتقد أن يشكل ذلك مشكلة كبيرة حتى الآن حيث أن استقرار الأسعار أمر هام، في إشارة إلى أسعار الخام الذي قلص مكاسبه ليتداول عند 65 دولاراً للبرميل.

وتقوم الهند باستيراد نحو 80 بالمائة من احتياجاتها النفطية ومن شأن زيادة مستدامة في التكاليف أن تؤدي لاتساع عجز الحساب الجاري للبلاد كما تضع العملة المحلية للبلاد - والتي هي بالفعل من بين أسوأ العملات أداءً في آسيا هذا العام - تحت مزيد من الضغوط.

قد تقرأ أيضا