الارشيف / أسواق المال / الاقتصادي

محافظة دمشق: إغلاق 203 فعالية تجارية في شهرين

الاقتصادي – خاص:

وائل الدغلي

أكد عضو المكتب التنفيذي لقطاع التموين والصناعة في "محافظة دمشق" ورئيس اللجنة الاقتصادية مازن الدباس تنظيم 1,635 ضبط مخالفة خلال شهري تموز وآب الماضيين.

وأشار رئيس اللجنة الاقتصادية في تصريح لـ"الاقتصادي"، أنه تم خلال الجولات التي قامت بها اللجنة برفقة "مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق" و"مديرية الشؤون الصحية" إغلاق 203 محل وفعالية تجارية وخدمية لارتكابها مخالفات جسيمة.

وبيّن الدباس أن الجولات الصحية التي قامت بها اللجنة أسفرت عن تنظيم 1,500 ضبط، النسبة الأكبر منها بسبب القذارة ووجود مواد منتهية الصلاحية، وعدم وجود بطاقات بيانات صحية للعاملين في المطاعم، وتم إغلاق 130 محل نتيجة هذه الضبوط.

وأضاف، "خلال الأسبوع الماضي ونتيجة لرفع الأسعار من قبل بعض المحلات مع تقلب سعر الصرف، تم القيام بحملة من قبل التموين نتج عنها تنظيم 107 ضبوط في منطقة المزة و50 ضبطاً في منطقة دمر، للبيع بسعر زائد ووجود مواد مغشوشة ومجهولة المصدر.

وشهدت أسعار غالبية المواد في الأسواق ارتفاعات واضحة وصلت لنحو 20% خلال الفترة الماضية مع ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية في السوق الموازية، ورغم حدوث انخفاض لاحق في السعر فإن معظم المواد بقيت على سعرها المرتفع.

ورغم تمويل بعض المواد الأساسية المستوردة بالدولار المدعوم من قبل "مصرف سورية المركزي" والذي لم يتغير سعره، فإن هذه المواد كانت الأسرع بالارتفاع كالسكر الذي وصل سعر الكيلو منه إلى 350 ليرة.

قد تقرأ أيضا