الارشيف / أسواق المال / بوابة أخبار اليوم

28 أكتوبر.. وزير الصناعة يفتتح منتدى الأعمال المشترك بأثينا

أعلن مجلس الأعمال المصري اليوناني، اليوم الأربعاء، عن تنظيم جمعية رجال الأعمال وفداً لزيارة أثينا خلال الفترة من 28 أكتوبر إلى 31 أكتوبر الجاري.

 

وقال هاني برزي، عضو جمعية رجال الأعمال ورئيس الجانب المصري بالمجلس المشترك، «إن زيارة أثينا تضم 20 رجل أعمال مصري من أعضاء جمعية رجال الأعمال، وبمشاركة وفد من غرفة ملاحة بورسعيد برئاسة عادل اللمعي»، وذلك خلال الاجتماع التحضري للجانب المصري بجمعية رجال الأعمال المصريين للتحضير لعقد الدورة الرابعة للمجلس المشترك.

 

وأضاف «برزي»، أنه سيتم على هامش الزيارة عقد منتدى الأعمال المصري اليوناني، والدورة الرابعة للمجلس بمشاركة المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، ونائب وزير الخارجية اليوناني، لافتا إلى أ، الزيارة تأتي فى إطار تبادل الزيارات بين الجانبين المصري واليوناني بصفة دورية حيث إن الدورة السابقة للمجلس عقدت بالقاهرة فى 2017.

 

وأكد أن المجلس يسعى إلى الاستفادة من التقارب الثلاثي بين مصر وقبرص واليونان فى تنشيط حركة التجارة وزيادة الاستثمارات اليونانية فى مصر، إضافة إلى عقد شراكات بين الشركات المصرية ونظيرتها في اليونان، مشيرا إلى أن ذلك التعاون فى شرق البحر المتوسط كان له نتائج إيجابية على اكتشافات الغاز.

 

وأوضح أن الجانب المصري يسعى لإحداث تقارب اقتصادي وتكامل صناعي وجذب الاستثمارات اليونانية وإقامة شراكات ثنائية فى مصر، منوها أن المجلس سيقدم مقترحات للتعاون فى مجالات النقل البحري وتعزيز التعاون بين ميناءي الإسكندرية وبيريوس اليوناني واستغلالهما كمدخل لنفاذ التجارة المصرية إلى أوروبا، وهو ما سيكون له أثر إيجابي على صادرات قطاع الحاصلات الزراعية وقطاع السياحة، إضافة إلى مقترحات لتعزيز التعاون فى مجالات الاستزاع السمكي والمجال الطبي.

 

وأكد مدحت اسطفانوس، نائب رئيس الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري اليوناني، أن المجلس دوره إبراز أهم فرص الاستثمار والتجارة فى مصر واليونان وعقد شراكات مستقبلية وتذليل عقبات الاستثمار فى البلدين، مشيدا بالدور الايجابي لوزارة الاستثمار فى تذليل العقبات التى تواجه الشركات اليونانية فى مصر باعتبارها الجهة المعنية بالتعاون الدولي والاستثمار المباشر.

 

وشدد «أسطفانوس»، على أهمية عقد شراكات استثمارية بين القطاع الخاص المصري والشركات اليونانية، قائلاً: "أى استثمارى أجنبي يخرج عنه منتج مصري هو الأولى بالرعاية".

 

وذكر الدكتور على القريعي عضو الجمعية ورئيس لجنة البيئة بالجمعية، أهمية عقد شراكات مع الجانب اليوناني فى اعداد برامج سياحية مشتركة بالاضافة إلى مشاريع مكونات السيارات وتبادل الخبرات فى هذا المجال بالاضافة إلى التعاون فى مجال التعليم الفني.

 

من جانبه قال محمد يوسف، المدير التنفيذى بجمعية رجال الأعمال إن مجلس الأعمال المصري اليوناني له دور كبير فى حل المشاكل التى تواجه المستثمرين اليونانيين فى مصر ووضع مجموعة من التوصيات للحكومة فى تذليل العقبات التى تواجه الجانب اليوناني.

 

وأكد يوسف، حرص غرفة ملاحة بورسعيد فى المشاركة فى زيارة اليونان وحضور اجتماعات المجلس ضمن الوفد المشارك فى الزيارة لتقديم اقترحات لتعزيز التعاون الملاحي وتعظيم الاستفادة من ميناءي بورسعيد وبيريوس اليوناني وهو ما يعطي قوة للمشاركة المصرية، مضيفا أن هناك تواصلا مستمرا بين المجلس وجمعية رجال الأعمال وهيئة الأوقاف المصرية للاستغلال الأمثل لمواردها فى اليونان ولعب المجلس دوراً كبيراً فى متابعة ملف الاوقاف فى اليونان.