الارشيف / أسواق المال / بوابة الشروق

انطلاق أولى رحلات الحج البرى إلى الأراضى المقدسة

15 أتوبيسا سياحيا ينقلون 600 حاج إلى المملكة.. واستكمال باقى الرحلات خلال الأسبوع الحالى.. ولجان فى نويبع والعقبة لتذليل أى عقبات تواجه ضيوف الرحمن.. و«الصحة» تعلن وفاة أول حالة بين الحجاج المصريين.. وموانئ البحر الأحمر تبدأ الموسم بغرفة عمليات
كتب ــ طاهر القطان وأسماء سرور ورضا الحصرى وعلاء شبل:

انطلقت أولى رحلات الحج البرى إلى الأراضى المقدسة، أمس، حيث ضم الفوج الأول 15 أتوبيسا سياحيا لنقل قرابة 600 حاج من أصل 12 ألف حاج، حيث أنهت وزارة السياحة إجراءات الفحص الفنى للأتوبيسات الخاصة بنقل حجاج البر للتأكيد على مدى جاهزيتهم على السفر، بالإضافة إلى فحص طبى للسائقين لتحديد مدى قدرتهم على القيادة.
ومن المقرر أن تتوالى رحلات الحج البرى خلال الأيام المقبلة لنقل ضيوف الرحمن إلى الأراضى الحجازية، فيما ستبدأ غد الأحد أولى رحلات الحج جوا.
من جانبها شددت وزارة السياحة على الشركات المنفذة لبرامج الحج أنه لا تهاون أو استثناءات فيما يخص تطبيق الضوابط والقواعد المنظمة لرحلات الحج للموسم الحالى 1439هـ الصادرة من الوزارة، والتى من بينها الالتزام بالمسافة المحددة للبعد عن الحرم المكى، ورفض المساكن التى تقع عند المطالع الحادة حرصا على راحة وسلامة الحجاج المصريين خاصة من كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة.
وقال مجدى شلبى رئيس اللجنة العليا للحج والعمرة، إن عدد حجاج البرى 12 ألف حاج يقلهم ما يقرب من 300 أتوبيس سياحى، مؤكدا أنه تم الانتهاء من فحص جميع المركبات السياحية المقلة للحجاج وفقا لضوابط الحج البرى لهذا العام، وذلك بمعرفة لجنة من مهندسى الوزارة ومهندسى مركز صيانة السيارات التابع لوزارة الداخلية لإجراء الفحص السياحى والفنى.
وأكد شلبى أنه تم إنهاء استخراج تأشيرات سائقى المركبات السياحية، وفحص المركبات بمدن «شرم الشيخ والغردقة والأقصر وأسوان والإسكندرية»، بالإضافة إلى مركز صيانة السيارات بالقاهرة، وتم اعتماد 300 أتوبيس سياحى لنقل الحجاج البرى.
وأوضح أن ضوابط الحج البرى لهذا العام اشترطت ألا يقل موديل المركبة السياحية عن 2009، وأن يكون مزودا بجهاز GPS وجهاز محدد السرعة، بالإضافة إلى التأكد من صلاحية السيارة سياحيا وفنيا وكذا مستلزمات الوقاية والسلامة.
وتشترط الضوابط أن يقود المركبة سائقان أحدهما أساسى والآخر احتياطى، وأن يكونا مسجلين بالوزارة وأن يكونا حاصلين على الدورة التدريبية العملية والنظرية الخاصة بالسائقين بالمركز المصرى للقيادة الآمنة وتم اجتيازهم الكشف الطبى للتأكد من عدم وجود أى مواد مخدرة وسلامتهم الصحية لقيادة المركبة.
ولفت شلبى إلى أن لجان المنافذ ستكون موجودة فى مطار جدة والمدينة لاستقبال الحجاج وتوديعهم، إضافة إلى اللجان الموجودة فى مطار القاهرة، وفى نويبع والعقبة للحج البرى لتذليل أى عقبات تواجه الحاج المصرى والاطمئنان على الحجاج منذ سفرهم وحتى عودتهم إلى أرض الوطن بسلام.
وفى سياق متصل، أعلنت الوزارة، مساء أمس الأول، وفاة أول حاج بين الحجاج المصريين بالأراضى السعودية، نتيجة أزمة قلبية حادة أدت إلى هبوط حاد فى الدورة الدموية، وذلك فى مستشفى أجياد بمكة المكرمة.
وقال رئيس البعثة الطبية للحج الدكتور محمد شوقى، إن الحاج يدعى جلال سعد محمد مرزوق، 56 عاما، من محافظة الغربية، ويتبع حج قرعة الداخلية، لافتا إلى أنه أثناء أدائه مناسك العمرة، تعرض لأزمة قلبية وتم نقله إلى المستشفى، وتوفى هناك، وأن غرفة الطوارئ بالبعثة الطبية فى مكة تلقت بلاغا بالوفاة، وأنه تم التنسيق مع السلطات المختصة لاستخراج شهادات الوفاة.
وفى السياق ذاته، أعلن رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر بدء عمل غرفة عمليات للوقوف على الاجراءات العملية والتشغيل وتذليل الصعوبات الواردة لحجاج بيت الله الحرام بالتنسيق مع الجهات المعنية بالميناء وشركة الجسر العربى وتلبية جميع الطلبات المقدمة.
وأفاد رئيس مجلس مدينة نويبع صبرى الوزيرى عن استعداد المحافظة لحالات الطوارئ لحجاج بيت الله الحرام والعمل على تذليل أى عوائق للحجاج مع توفير سيارتى إسعاف وسيارة مطافئ بقرية الحجاج تحسبا لأى طارئ، ووجود أمام بمسجد قرية الحجاج من وزارة الأوقاف لشرح مناسك الحج والرد على جميع اسئلة واستفسارات الحجاج عن كيفية أداء المناسك.
وفى الغربية، تستعد المحافظة لتوديع أول فوج من حجاح القرعة، الثلاثاء المقبل والذين تشرف عليهم مديرية التضامن الاجتماعى يوم الثلاثاء

تابع من المصدر