الارشيف / أسواق المال / الاقتصادية نت

توقعات باستقرار نمو الاقتصاد العالمي في عامي 2018 و2019 #ضجة_الاخباري

أصدرت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تقرير اليوم الخميس، توقعت فيه استقرار نمو الاقتصاد العالمي عند 3.7% خلال العام الجاري والعام المقبل، وهو أقل من المستويات المسجلة قبل الأزمة المالية التي اجتاحت العالم في عام 2009. وصرحت “لورانس بون” كبيرة الاقتصاديين لدى المنظمة خلال مقابلة مع “سي إن بي سي”، بأن الاقتصاد العالمي وصل إلى قمته، والدليل على ذلك اختلاف الأداء بين الاقتصادات المختلفة.

وأوضحت “بون” أن السياسة الحمائية التجارية وتقلبات الأسواق الناشئة والأحداث السياسية والتطورات الاقتصادية هم الأسباب الأساسية وراء تباطؤ معدلات النمو.

فقد أدت الرسوم الأمريكية الجديدة التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” يوم الاثنين الماضي، إلى إشعال الحرب التجارية مع الصين من جديد، ومن الواضح أنها سوف تستمر لسنوات طويلة، الأمر الذي يجعل الأسواق غير مستقرة.

كانت أمريكا قد فرضت رسوم جديدة على الصين تبلغ قيمتها 200 مليار دولار، وبالطبع كان للحكومة الصينية رد سريع وفوري، حيث أعلنت هي الأخرى فرض رسوم جمركية قدرها 60 مليار دولار على سلع ومنتجات أمريكية.

أما بالنسبة للأسواق الناشئة، فقد شهدت تقلبات حادة على مدار الأشهر الأخيرة، حيث انهارت عملات بعض الدول مثل تركيا والأرجنين والهند، وخسروا جزء كبير من قيمتهم أمام الدولار الأمريكي، الأمر الذي جعل اقتصاد هذه الدول عرضة للانهيار في أي لحظة.

وبالطبع، كان لهذه التقلبات الحادة تأثير سلبي قوي على المستثمرين، حيث اضطر أغلبهم إلى سحب أموالهم من السوق الناشئة واتجهوا إلى أسواق الدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة، خوفًا من الخسارة.

كما يشهد العالم الكثير من الصراعات السياسية، مثل الأزمة السياسية الدبلوماسية القائمة بين تركيا

قراءة المزيد ...