الارشيف / أسواق المال / المصرى اليوم

«أرقام كابيتال» تقيم سهم أوراسكوم للتنمية عند 10 جنيهات وتوصي بالشراء

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

وضعت شركة أرقام كابيتال تقييم لسهم أوراسكوم للتنمية عند قيمة عادلة بسعر 10 جنيهات في تقريرها مع توصية بالشراء، وقد استعرض التقرير العديد من نقاط القوة في الشركة وأدائها وأصولها إذ ذكر التقرير أن شركة أوراسكوم للتنمية إحدى أكبر الشركات المالكة للأراضي في مصر، حيث إنها تمتلك مساحة 42 مليون متر مربع في الجونة وطابا ومكادي والفيوم.

كما تمتلك الشركة واحدة من أكبر شركات الضيافة الكبرى التي تدير 24 فندقاً تحتوى على نحو 5 ألاف غرفة. تقوم شركة أوراسكوم للتنمية بتحقيق أرباحها عن طريق بيع وحدات جاهزة، تزيد عن 5 آلاف وحدة. كما تخطط شركة أوراسكوم للتنمية لتطوير 2.4 مليون متر مربع من الأراضي في غرب القاهرة، مما يمثل أول خطوة لها في سوق العقارات الرئيسي.

كما ذكر التقرير أن الشركة تنتهج اتجاها محافظا في تعاملها على أصول الأراضي، وتساهم فقط بحوالي 25٪ من إجمالي مساحة الأرض البالغة 21 مليون متر مربع في شركةGouna في مشروع NPV للتطوير، مع تطبيق خصم سيولة بنسبة 90٪ على النسبة المتبقية البالغة 75٪.

ترى الشركة إن تطوير الأراضي الباقية للشركة يعود بفائدة كبرى على حقوق المساهمين، حيث أن تكلفة الأرض لا تكاد تذكر. أن التدفق النقدي أعلى بشكل ملحوظ من الأراضي الأخرى، لكن الرؤية غير واضحة في الوقت الحالي. تم تطوير 40٪ فقط من إجمالي مساحة الأرض التي تمتلكها أوراسكوم للتنمية، ويتبقى نحو 60٪ من الأراضي المقرر إطلاق حوالي 200-300 كيلو متر مربع منها في السنة (بقيمة مبيعات تتراوح بين 3 إلى 5 مليارات جنيه مصري). وهكذا تحافظ الشركة على أصول الأراضي الباقية.

وصلت معدلات

قراءة المزيد ...

قد تقرأ أيضا