الارشيف / أسواق المال / الاقتصادية نت

البنك المركزى الامريكى قد يرفع الفائدة بأكثر من المتوقع #ضجة_الاخباري

يبدو أن أن القلق والذعر الذي كان مسيطر على أسواق المال، بدأ يختفي بعد خطاب رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي “جيروم باول” في “جاكسون هول” في نهاية الأسبوع الماضي، مع تراجع عوائد السندات الأمريكية وتسجيل مؤشرات الأسهم مستويات قياسية، وهو ما يراه بنك “جولدمان ساكس” الأمريكي تأثير غير صحيح. وصرح محللو “جولدمان ساكس” بأن خطاب “جيروم باول” لا يعني الإلتزام بوتيرة الرفع التدريجي للفائدة، وأنهم مازالوا يتوقعون استمرار ارتفاع آخر بنحو ربع نقطة خلال العام الجاري، وأربع زيادات خلال العام المقبل.

هذا التوقع، لا يتفق مع وتيرة الارتفاعات التي يتوقعها السوق، حيث يتوقع عدد من المستثمرين رفع الفيدرالي للفائدة بوتيرة بطيئة، مع رفع سعر الفائدة في سبتمبر المقبل، وسيتم رفعها مرتين فقط خلال العام المقبل 2019.

وكان “جيروم باول” رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، قد صرح خلال اجتماعات “جاكسون هول” الأسبوع الماضي، بأنه لا وجود لخطر تسارع التضخم بفعل قوة الاقتصاد الأمريكي، مؤكدا على أن البنك المركزي مستمر في سياسة الرفع التدريجي لمعدل الفائدة.

وأوضح خلال حديثه، أن معدل التضخم كاد يقترب من المعدل المستهدف البالغ 2%، ولكن مع عدم وجود أي دلائل أو مؤشرات على تجاوزه خلال الفترة القادمة، مشيرًا إلى أن المسار التدريجي لرفع الفائدة يظل هو الأمر الأفضل والأنسب.

كان لهذه التصريحات دور كبير في بث الطمأنينة في نفوس المستثمرين، واستقرار أسواق المال، بعد التقلبات والاضطرابات التي كانت تعاني منها خلال الفترة الأخيرة، بسبب الحديث عن تسارع التضخم وتأثيره السلبي على الأسواق.

وعقب هذا الاجتماع مباشرة، قفزت أسعار الذهب أكثر من 16 دولاراً خلال تعاملات الجمعة الماضية، بعد تحول

قراءة المزيد ...