الارشيف / أسواق المال / موقع مباشر (اقتصاد)

مبيعات التجزئة في تركيا تسجل أسوأ وتيرة هبوط بالتاريخ

مباشر: سجلت مبيعات التجزئة في تركيا أسوأ وتيرة هبوط على الإطلاق خلال شهر أكتوبر الماضي، وهو ما يتزامن مع أزمة عملتها الليرة والتباطؤ الاقتصادي بشكل عام.

وكشفت بيانات صادرة عن معهد الإحصاءات التركي، اليوم الثلاثاء، أن مبيعات التجزئة تراجعت بنحو 7.5% خلال الإثنى عشرة شهراً التي تنتهي في أكتوبر الماضي وهي أكبر وتيرة هبوط في تاريخ السجلات التي بدأت في عام 2010.

ويأتي الهبوط في مبيعات التجزئة بتركيا خلال أكتوبر بعد انخفاض بنحو 3% في سبتمبر السابق له، والذي كان يُعد أول انكماش منذ فبراير 2017.

ويعاني الاقتصاد التركي من عدة مشاكل في العام الحالي على خلفية الهبوط الحاد في قيمة العملة ما دفع التضخم ليتسارع إلى أعلى مستوى في نحو 15 عاماً.

ويرجع الهبوط الحاد في مبيعات التجزئة إلى أن حجم المبيعات للمواد غير الغذائية باستثناء تكاليف وقود السيارات شهد هبوطاً بنسبة 12% في العام المنتهي في أكتوبر الماضي في حين ارتفعت مبيعات الغذاء والمشروبات والتبغ بنحو 1.6% كما زادت مبيعات السلع الطبيعة بنحو 5%.

وبالنسبة لشراء السلع الإلكترونية، فسجلت انخفاضاً بنسبة 23.3% في أكتوبر الماضي على أساس سنوي كما تراجعت مبيعات الاتصالات وأجهزة الكبيموتر والكتب بنحو 20.3% في الفترة نفسها، بحسب البيانات.

أما على أساس شهري، فتراجعت مبيعات التجزئة في تركيا بنحو 2.6% خلال أكتوبر مقارنة مع الشهر السابق له.

وبحلول الساعة 9:48 صباحاً بتوقيت جرينتش، ارتفعت الليرة التركية مقابل الدولار بنسبة 0.3% لتهبط العملة الأمريكية إلى 5.3544 ليرة.

قد تقرأ أيضا