الارشيف / أسواق المال / موقع مباشر (اقتصاد)

الضمان الصحي بالسعودية يعاقب الشركات التي لا توفر التأمين لمنسوبيها

​الرياض ـ مباشر: قال المتحدث الرسمي باسم مجلس الضمان الصحي التعاوني، ياسر المعارك، إن المنشآت غير الملتزمة بتوفير التأمين الصحي لمنسوبيها سعوديين وغير سعوديين وأفراد أسرهم ستتعرض إلى إيقاف الخدمات، بالتنسيق مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

وأضاف المعارك، وفقا لبيان من مجلس الضمان، أنه سوف يتم إلزام المنشآت غير الملتزمة، بسداد الأقساط الواجبة السداد وغرامة مالية تساوي قيمة التأمين عن كل فرد.

وأشار إلى أنه تم إدخال إجراءاتٍ جديدة من شأنها أن تسهم في تطوير صناعة التأمين الصحي وترفع مستوى الأداء التنظيمي والإشرافي والرقابي.

كما أوضح أن هذه الإجراءات تتضمن استكمال الربط الإلكتروني الإلزامي للتأمين الصحي على جميع السعوديين العاملين في القطاع الخاص وأفراد أسرهم.

وتوقّع مجلس الضمان الصحي، وفقا للبيان نمو أعداد المؤمن لهم بنحو مليوني مشترك جديد، بنهاية العام 2019.

وقال إن عدد المؤمن لهم، بلغ 10.8 مليون مشترك، حتى 10 أكتوبر 2018، منهم 1.08 مليون مشترك، من الموظفين السعوديين، إلى جانب 1.77 مليون مشترك من أفراد أسرهم.

وبلغ عدد الموظفين غير السعوديين بلغ 6.02 مليون مشترك بالإضافة إلى 1.92 مليون مشترك، من التابعين لهم.

وقال المتحدث الرسمي باسم المجلس إنه تم في السابق، ربط إصدار وتجديد الإقامة لغير السعوديين بتوفير التأمين الصحي، ومؤخراً تم ربط قوائم بيانات العاملين السعوديين المسجلة في التأمينات الاجتماعية مع مركز المعلومات الوطني للتعرف على الحالة الوظيفية و الإجتماعية.

وتابع: "سيلزم صاحب العمل إلكترونيا بتوفير التأمين لجميع العاملين لديه و لن يتم إصدار أو تجديد أي وثيقة تأمين بعد مطلع عام 2019 ما لم تشمل جميع العاملين السعوديين وغير السعوديين وأفراد أسرهم".

كما أوضح أن اللائحة التنفيذية للضمان الصحي أعطت الحق للموظفة السعودية الحاصلة على التأمين الصحي أن تشمل زوجها وأبنائها بالخدمة على السواء.

ونوه إلى أن استراتيجية المجلس تشمل تغطية كافة الشرائح المستهدفة بالنظام من خلال التحول الرقمي، وتحسين العمليات التشغيلية الأساسية لكافة التعاملات الإلكترونية مع جميع الأطراف ذات العلاقة.

وقال: إن سوق التأمين في المملكة يشهد نمواً مطرداً ويبشر على المدى القريب بمستقبل واعد في ظل الخطط التي أعدها الضمان الصحي ويسعى من خلالها إلى مزيد من التحسين في أداء سوق التأمين بالمملكة.

وكشف مجلس الضمان الصحي التعاوني، في نوفمبر الماضي، عن استكمال المتطلبات الإلكترونية لتطبيق التأمين الصحي الإلزامي على جميع السعوديين العاملين بالقطاع الخاص وأفراد أسرهم بدءاً من مطلع العام القادم.

ترشيحات: 

اليوم..السعوديون يترقبون ميزانية تريليونية لأول مرة في التاريخ

المالية السعودية: 820 مليار ريال قيمة أوامر الدفع في 2018

السعودية ترفع حيازتها من السندات الأمريكية 18% خلال أكتوبر

تمويل عربات البيع المتنقلة بالسعودية (سؤال وجواب)

قد تقرأ أيضا