الارشيف / أسواق المال / الاقتصادي

قيمة لقاء كلاسيكو إسبانيا التسويقية تفوق ملياري يورو

تتجاوز قيمة لاعبي برشلونة لوحدهم المليار يورو

الاقتصادي:

 

بلغت القيمة التسويقية لمباراة "الكلاسيكو" الإسباني بين "برشلونة" و"ريال مدريد" التي تجري مساء اليوم على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني، أكثر من ملياري يورو، وتحديداً 2.112 مليار يورو للفريقين.

وأورد موقع "ترانسفير ماركت" المختص بأرقام وإحصاءات نجوم كرة القدم حول العالم، أن القيمة السوقية للاعبي "البلوجرانا" (لقب برشلونة) كافة تبلغ 1.14 مليار يورو، ويُعد النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي هو الأغلى، بقيمة 180 مليون يورو، لكنه غائب عن المواجهة الليلة بسبب الإصابة.

وأوضح أن قيمة لاعبي الفريق الملكي تصل إلى 969 مليون يورو، ويعد لاعبي "الميرنجي" (لقب الريال) الويلزي جاريث بيل، أغلى لاعبي الفريق بـ90 مليون يورو.

وأشار إلى أن رحيل الدون البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى نادي "جوفنتوس" الإيطالي، ساهم بتراجع القيمة التسويقية للفريق الملكي.

ولفت إلى أن، قيمة ميسي المالية تساوي 3 من لاعبي "ريال مدريد" في التشكيلة الأساسية وهم البلجيكي تيبو كورتوا 65 مليون يورو والمدافع سيرجيو راموس 45 مليون يورو والبرازيلي مارسيلو 60 مليون يورو، ويتبقى فارق لميسي 10 ملايين يورو.

بالمقابل، تساوي قيمة الويلزي بيل المالية، لاعبين فقط من التشكيلة الأساسية لـ"برشلونة" هما، الحارس الألماني تير شتيجن 60 مليون يورو والبرازيلي آرثر ميلو 30 مليون يورو، ويعتبر متوسط أعمار لاعبي الفريقين متقارباً إلى حد كبير، إذ يبلغ معدل أعمار "ريال مدريد" 25.9 عاماً مقابل 26.1 عاماً للاعبي "برشلونة".

ويعد "الكلاسيكو" استثنائياً هذا الموسم لعدة أسباب أبرزها غياب النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي رونالدو وهي المرة الأولى التي يغيب فيها الثنائي عن المباراة الشهيرة منذ 11 عاماً، وكذلك يغيب الإسباني أندرياس إنييستا للمرة الأولى منذ عام 1999 بعد رحيله إلى الدوري الياباني.

ويشهد "الكلاسيكو" للمرة الأولى تطبيق تقنية الفيديو "فار" وهي التي تم تطبيقها لأول مرة في بطولة كبيرة وذلك خلال بطولة "كأس العالم" الأخيرة في روسيا 2018.

وسبق أن لعب الفريقان في أكتوبر (تشرين الأول) 19 مباراة رسمية، حقق الفريق الملكي الفوز في 7 مباريات مقابل 6 انتصارات لـ"برشلونة"، ولكن الفريقان لم يلتقيا مطلقاً يوم 28 أكتوبر الجاري في مناسبات سابقة.

وتعرف مباراة "برشلونة" و"ريال مدريد" بـ"كلاسيكو الأرض" نظراً لكم النجوم الهائل في أرضية الملعب، سوف تلعب المباراة اليوم بكرة جديدة لونها أصفر مخصصة لمباريات فصل الشتاء، لكي تظهر بشكل واضح أمام اللاعبين في ضوء النهار الخافت.

ويحظى "الكلاسيكو" بحضور إعلامي كبير بوجود 719 صحفياً معتمداً لتغطية المباراة مباشرة من أرضية الميدان، وتُعد المباراة الأكثر متابعة في العالم لأكثر من سبب.

وكان مصطلح "الكلاسيكو" في السابق يطلق على المباريات بين ناديي "بوكا جونيورز" و"ريفر بليت" الأرجنتينين نظراً للمنافسة الشرسة بينهما، لتنتقل هذه التسمية لمباراة الفريقين الإسبانين في التسعينيات، كون المواجهات شهدت الكثير من التوتر على أرض الملعب، وكلمة "كلاسيكو" تعني ببساطة "الكلاسيكية".

وجاء أول لقاء بين الفريقين في الدور النصف النهائي لبطولة "كوبا كوروناسيون"، وهي البطولة الوطنية الأولى في كرة القدم الإسبانية في العام 1902، وتم تنظيم البطولة حينها للاحتفال بتنصيب الملك ألفونسو الثالث عشر، وفاز وقتها "برشلونة" بثلاثة أهداف لواحد.

ويعتبر الأرجنتيني ليونيل ميسي، الهداف التاريخي لـ"الكلاسيكو"، الذي سجل 26 هدفاً في 38 مواجهة بين الفريقين، توزعت أهدافه مابين الدوري الإسباني و كأس السوبر الإسباني و دوري الأبطال الأوروبي.

ويتفوق "ريال مدريد" بفوزه بـ95 مباراة في "الكلاسيكو" وبفارق 3 مباريات عن "برشلونة"، حيث التقى الفريقان 237 مرة، انتهت فيها 50 مباراة بالتعادل.

قد تقرأ أيضا