الارشيف / أسواق المال / السيارات / الفجر

تعرف على أهمية عداد RPM للسيارة

توجد الكثير من المؤشرات ولمبات التحذير والعدادات الخاصة في طبلون السيارة، وإحدى أكثرها أهمية هو عداد RPM، واليوم سوف نستعرض لكم وظيفته ومدى أهميته في السيارة.

عداد RPM أو Revolution Per Minute هو عداد لقياس عدد دورات المحرك في الدقيقة، ويختلف عدد دورات المحرك حسب ضغطك على دواسة الوقود، وهذا العداد يعطينا فكرة عن أداء المحرك ومن خلاله تستطيع الحفاظ على سيارتك وتطيل عمرها.

عداد RPM يتكون من أرقام من  0 الى 8 آلاف (يزيد عن ذلك في بعض الموديلات)، لكنه يقرأ بالآلاف، أي كل 1000 يمثل عدد دورات المحرك في الدقيقة، وتجد عند رقم 6 أي 6000 دورة في الدقيقة للمحرك في أغلب السيارات في عداد الـ RPM تجده باللون الأحمر وتسمى هذه المنطقة بالمنطقة الحمراء، أي أنها خطرة على المحرك ولا يجب تجاوزها.

وتختلف أهمية عداد RPM حسب نوع ناقل الحركة في السيارات إذا كان ناقل حركة أوتوماتيكي أو ناقل حركة يدوي، حيث أن دور العداد في السيارات الأوتوماتيكية يكاد يكون مختفي، لأن كمبيوتر السيارة هو من يقوم بقياس عدد دورات المحرك “عدد اللفات”، ويعطي الأوامر لناقل الحركة للانتقال إلى السرعة الأعلى أو الأقل حسب سرعة السير.

أما في السيارات اليدوي، فيعطي عداد RPM قراءة لعدد لفات المحرك، وعلى أساسها يقوم السائقين بتغيير ناقل السرعة إلى السرعة الأعلى أو الأقل حسب سرعة السير، وهو ما يساعد على الانتقال السلس من سرعة لأخرى، ويحافظ على علبة تروس القير، ويطيل من عمر المحرك في حال المحافظة على نقل السرعات حسب قراءة العداد.

تابع الخبر في المصدر ..