الارشيف / الفن / الوطن

أعمال فنية كتبها أحمد بهجت.. أبرزها "أيام السادات" و"ألف ليلة وليلة" - فن وثقافة - الوطن ضجة الاخباري

يعتبر أحمد بهجت واحدا من أهم الكتاب والصحفيين في مصر والوطن العربي، قدم خلال مسيرته العديد من المؤلفات واشتهر بعمود "صندوق الدنيا" في جريدة الأهرام، وتربى على قراءته أجيال عديدة، وعرفه الجمهور من برنامج "كلمتين وبس" للفنان فؤاد المهندس، وكان يقوم بإعداده الكاتب أحمد بهجت.

ولد الكاتب أحمد بهجت في مثل هذا اليوم 15 نوفمبر عام 1932 بالقاهرة، وأتم دراسته بكلية الحقوق جامعة القاهرة، وبدأ عمله الصحفى في عام 1955 بجريدة أخبار اليوم ومن ثم انتقل إلى مجلة صباح الخير ومنها إلى مؤسسة الأهرام التي أصبح واحدا من أهم كتابها على مدار سنوات عديدة حتى وفاته.

قدم الكاتب أحمد بهجت عددا من الأعمال الفنية واقتبست بعض الأعمال من مؤلفاته الدينية التي كانت تعتمد على تبسيط الإسلام وقواعده وتاريخه للجمهور.

في عام 1973 ألف أحمد بهجت الفيلم السينمائي "امرأة من القاهرة"، من بطولة "شكرى سرحان، محمود ياسين، سمير صبري وماجدة الخطيب" ومن إخراج محمد عبد العزيز في ثاني تجاربه السينمائية في الإخراج.

وفي عام 1978 شارك أحمد بهجت في تحويل الرواية العالمية "البؤساء" للكاتب فيكتور هوجو إلى فيلم سينمائي وكتب الحوار الخاص بالفيلم بمشاركة السيناريست رفيق الصبان الذي كتب السيناريو.

ضم الفيلم كوكبة من كبار النجوم "فريد شوقي، عادل أدهم، عبد الوارث عسر، يوسف وهبي ومحسنة توفيق"، ومن إخراج عاطف سالم.

وقدم الكاتب أحمد بهجت للدراما التليفزيونية مسلسل "ألف ليلة وليلة" في موسمين مع المخرج عبد العزيز السكري، الموسم الأول عام 1984 من بطولة نجلاء فتحي وحسين فهمي وعدد من كبار النجوم، والموسم الثاني في عام 1991 من بطولة يوسف شعبان، إيمان الطوخي، أبو بكرعزت وكريمة مختار.

ومن أهم المحطات الفنية في مسيرة الكاتب أحمد بهجت كتاباته للسيناريو والحوار لفيلم "أيام السادات" من بطولة النجم الراحل أحمد زكي ومن إخراج محمد خان، وكتابته لمسلسلى الرسوم المتحركة "قصص الحيوان في القرآن" و"قصص الإنسان في القرآن" من بطولة الفنان يحيى الفخراني.

وبعد صراع طويل مع المرض، رحل عن عالمنا الكاتب أحمد بهجت في 11 ديسمبر عام 2011 عن عمر ناهز التسعة والسبعين عاما.

الاخبار ،وظائف ،عملات وسلع ،الفن ،جرائم بلاد برة، منوعات ،المرأة اسلاميات ،الحوادث ،تكنولوجيا، ثقافة ،صحة ،الرياضة ،أسواق المال

قد تقرأ أيضا