الارشيف / الفن / الجزيرة نت

ملك هوليود مستاء من السعودية بسبب مقتل خاشقجي

أفاد موقع "ديلي بيست" أن آري إيمانويل -الموصوف بملك هوليود- اتصل بجاريد كوشنر مستشار الرئيس الأميركي دونالد ترامب للإعراب عن إحباطه من النظام السعودي، في خضم تداعيات اختفاء الصحفي السعودي البارز جمال خاشقجي والتقارير التي تتحدث عن تورط الرياض في مقتله.

ويرأس إيمانويل شركة "إينديفور" التي ترعى المواهب وتعتبر من كبريات شركات صناعة الترفيه في هوليود، وتقدر قيمتها بنحو ستة مليارات دولار.

وخلال جولة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في الولايات المتحدة في مارس/آذار الماضي، راجت أنباء عن خطط سعودية لشراء حصة في شركة "إينديفور" ضمن خطط دعم قطاع الترفيه والثقافة في المملكة.

ونقل الموقع الإلكتروني عن "هوليود ريبورتر" أنه في ظل حالة الاستياء العالمية من مقتل خاشقجي في قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول التركية ونشر تقارير عن تورط الرياض على مستويات رفيعة في تلك العملية، بدأت شركة "إينديفور" تفكر في النأي بنفسها عن صفقة مع السعودية قيمتها 400 مليون دولار، وهو المبلغ الذي عرضه السعوديون لاستحواذ على ما بين 5 و10% من الشركة.

وترى الشركة أن الاختفاء الغامض للصحفي السعودي وما رافقه من غضب عالمي، بات في نظرها بمثابة كارثة علاقات عامة قد تضطرها إلى قطع العلاقات مع السعودية.

وأشارت "هوليود ريبورتر" إلى أن عددا من زبائن "إينديفور" نصحوا إيمانويل -الصديق المقرب للرئيس ترامب- بقطع العلاقات مع النظام السعودي الذي وصفوه بالقمعي على خلفية ما هو متداول في كبرى المنابر الإعلامية الأميركية والعالمية من تقارير وتعليقات على مقتل خاشقجي.