الارشيف / الفن / الوطن

الوطن | فن وثقافة | "هريدي": كلمة السيسي أمام الفيدرالية ربطت الحاضر والمستقبل بالماضي

أكد السفير حسن هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي بالأمس أمام الفيدرالية الروسية كانت موفقة للغاية، موضحًا أنها ربطت الحاضر والمستقبل بالماضي.

وأضاف "هريدي"، أن لقاء القمة الذي جمع الرئيس السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في روسيا، هو التاسع من نوعه منذ نوفمبر 2013، وهو ما يدل على أن الرؤية المشتركة بين القيادتين لمستقبل العلاقة الثنائية بين البلدين ودورهما في الساحة الإقليمية يكاد يكون متطابقًا.

واستطرد، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد الشاعر مقدم برنامج "صوت الناس"، المُذاع عبر فضائية "المحور": "هذه اللقاءات كانت مثمرة للغاية على كافة المستويات، ويكفينا للتدليل على الأهمية الاستراتيجية لمستقبل العلاقات المصرية - الروسية، هو الاتفاق على بناء روسيا أول محطة نووية لتوليد الطاقة في مصر بالضبعة، بالإضافة إلى إنشاء منطقة صناعية في شرق القناة".

وذكر مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن مصر تصيغ سياساتها الخارجية وفقًا لمصالحها ومقتضيات أمنها القومي بشكل متوازن، دون الانحياز لطرف على حساب الآخر، لافتًا إلى أن الرئيس السيسي صرح خلال لقائه مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب بأن العلاقات مع الولايات المتحدة "شراكة متميزة"، ومن ثم فإنه لا تعارض بين إقامة علاقات مميزة مع موسكو وواشنطن في آن واحد.

كان الرئيس عبدالفتاح السيسي، توجه إلى موسكو في زيارة رسمية له تستمر لمدة 3 أيام، يعقد خلالها لقاء قمة مع الرئيس فلاديمير بوتين، في منتجع سوتشي.

وتعد الزيارة دفعة جديدة للتعاون البناء المتواصل بين القاهرة وموسكو وللعلاقات الاستراتيجية المتميزة بين البلدين، ومن المقرر أن تتناول توسيع التبادل التجاري والاستثماري وتنشيط الحركة السياحية، إلى جانب بحث قضايا الشرق الأوسط بما يحقق الحلول السلمية لأزماتها.

قد تقرأ أيضا