الارشيف / الفن / الجزيرة نت

المنتدى الأول للكتاب العلمي بقطر.. سلاح العلم وقت الحرب

  • 1/2
  • 2/2

افتتحت مكتبة قطر الوطنية أمس الثلاثاء منتداها الأول للكتاب العلمي الذي ناقش دور العلم في إحداث السلام في أوقات الحروب، بحضور ما يزيد على ستمئة طالب، وذلك في إطار جهود المكتبة للتشجيع على القراءة العلمية بالعالم العربي.

وناقش المنتدى ثلاثة كتب لعلماء، هم الإيطالي غاليليو غاليلي والألماني ألبرت أينشتاين والمصري أحمد زويل، ورؤيتهم لدور العلم في محاربة الجهل ونشر السلام في زمن الحرب.

وتحدث الدكتور ريتشارد أوكندي نائب رئيس مؤسسة قطر الوطنية في المنتدى عن التجربة الإيرلندية، ودور العلم في إحداث السلام بعد النزاع طويل المدى الذي دار بين إيرلندا الشمالية وإيرلندا وراح ضحيته الكثير من أبناء الشعبين في منتصف القرن الماضي.

وأكد أوكندي أن إيرلندا استطاعت لم الشمل بين الشعبين الأخوين من خلال زيادة حصة المواد العلمية وتقويتها في المناهج على حساب انتشار المواد التي كانت معنية بتدريس الهوية واللغات المحلية للمنطقتين.

جانب من الطلاب والمهتمين الذين حضروا المنتدى (الجزيرة نت)

ونجحت إيرلندا من خلال تطوير مناهجها التعليمية والعلمية في أن تكون أحد أنجح الاقتصادات الصاعدة بمنطقة الاتحاد الأوروبي، وأثبتت التجربة الإيرلندية أن العلم هو أقوى سلاح لمحاربة الكراهية بين الشعوب.

بدوره، قال رئيس المنتدى عالم الفضاء المصري عصام حجي إن الجهل هو الصانع الأول للصراعات في المنطقة العربية، وإن السلام الحقيقي لا يمكن أن يبنى في ظل تفشي معدلات الأمية والجهل بالعالم العربي.

كما أكد حجي أن الطريق الحقيقي لمحاربة الجهل والأمية هو تشجيع القراءة العلمية على كل المستويات والمراحل العمرية، وأن المعرفة هي أقوى سلاح في محاربة التعصب والتطرف الفكري أيا كان اتجاهه.