الارشيف / الفن / الوطن

محفوظ عبدالرحمن.. عامان على رحيل "مبدع العقد" ومؤلف بوابة الحلواني - فن وثقافة - الوطن ضجة الاخباري

يعتبر محفوظ عبدالرحمن، كاتبا وباحثا ومؤلفا في الوقت ذاته، حيث كتب للمسرح والإذاعة والتلفزيون والسينما، وساهم عمله بوزارة الثقافة وتحديدا في دار الوثائق في بزوغ قلمه بشكل كبير.

تحل ذكرى وفاته الثانية، اليوم، ومن أشهر ما كتب للسينما فيلم حليم عام 2005، وفيلم ناصر 56 عام 1996 وفيلم القادسية، وللتلفزيون مسلسلات أم كلثوم، بوابة الحلواني وسليمان الحلبي وعنترة وليلة سقوط غرناطة.

ولد عبد الرحمن في 11 يونيو 1941، وتخرج في جامعة القاهرة عام 1960 وكان قد بدأ الكتابة قبل تخرجه بأعوام، ثم تزوج من الفنانة سميرة عبدالعزيز، وعمل في أماكن صحفية عدة، وبعد تخرجه عمل في دار الهلال واستقال عام 1963 ليعمل في وزارة الثقافة، وتوفي الكاتب الراحل في يوم 19 أغسطس 2017 بعد صراع مع المرض، عن عمر ناهز 76 عاما، داخل العناية المركزة بأحد المستشفيات الخاصة لتعرضه لجلطة دماغية مفاجئة، نقل على إثرها لأحد مستشفيات الشيخ زايد في 6 أكتوبر 2016.

كتب عبد الرحمن القصة القصيرة والنقد الأدبي والمقال في صحف "الآداب، الثقافة الوطنية، الهدف، الشهر، المساء، الكاتب، الرسالة الجديدة، الجمهورية، الأهرام، البيان الإماراتية، الهلال، كاريكاتير، العربي، والأهالي"، وقد عمل منذ عام 1963 في وزارة الثقافة في دار الوثائق التاريخية ثم شارك كسكرتير تحرير في إصدار ثلاث مجلات متوالية وهي "السينما والمسرح والسينما والفنون".

أصدر مجموعته القصصية الأولى "البحث عن المجهول" عام 1967، والثانية " أربعة فصول شتاء" عام 1984، وروايته الأولى "اليوم الثامن" نشرت عام 1972 بمجلة الإذاعة والتليفزيون و"نداء المعصومة" نشرت عام 2000 بجريدة الجمهورية، وكتب سهرة للتليفزيون "ليس غدا" عام 1966، وقدم أول مسلسل تليفزيوني "العودة إلى المنفى" عن قصة أبوالمعاطي أبوالنجا 1971، ليعمل من إلى 1978 في تليفزيون الكويت قدم فيها العديد من الأعمال القيمة، ثم استقال عام 1982 من وزارة الثقافة وتفرغ للكتابة، حيث كتب أكثر من عشرين مسلسلا للتليفزيون، كما كتب للمسرح الكويتي، ومن أشهر ما كتب مسرحيتي حفلة على الخازوق وعريس لبنت السلطان.

وحصل عبد الرحمن على عدة جوائز منها جائزة الدولة التشجيعية 1972، أحسن مؤلف مسرحي 1983 من الثقافة الجماهيرية، الجائزة الذهبية من مهرجان الإذاعة و التليفزيون عن مسلسل أم كلثوم، جائزة الدولة التقديرية في الفنون 2002، جائزة العقد لأفضل مبدع خلال 10 سنوات من مهرجان الإذاعة والتليفزيون.

الاخبار ،وظائف ،عملات وسلع ،الفن ،جرائم بلاد برة، منوعات ،المرأة اسلاميات ،الحوادث ،تكنولوجيا، ثقافة ،صحة ،الرياضة ،أسواق المال

قد تقرأ أيضا