الارشيف / الفن / الفجر

عرض فيلم "ماما كولونيل" في نادي السينما الإفريقية

استمراراً لعرض الأفلام الفائزة بالدورة السابعة من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، يعرض نادي السينما الإفريقية الذي يقيمه المهرجان برئاسة السيناريست  سيد فؤاد وبالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية برئاسة د. فتحي عبد الوهاب، في السبت الأول من شهر سبتمبر الساعة الثامنة مساء، الفيلم التسجيلي الطويل " ماما كولونيل " انتاج جمهورية الكونغو الديمقراطية وفرنسا ، للمخرج ديودو حمادي ، وشارك الفيلم في الدورة السابعة من مهرجان الأقصر في مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة وفاز الفيلم بجائزة أحسن فيلم تسجيلي ( جائزة النيل الكبرى ) .

وتدور أحداث الفيلم حول العقيد "أونورين" المعروفة أكثر بلقب "العقيد ماما" بجهاز الشرطة الكونغولية وترأس وحدة الدفاع عن القُصَر ومكافحة العنف الجنسي بعد عملها لمدة خمسة عشر عامًا في مدينة "بوكافو" بشرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، تعلم بنقلها إلى مدينة "كيسانجاني" وهناك تجد نفسها في مواجهة تحديات جديدة.

وشارك الفيلم في العديد من المهرجانات الدولية كبرلين وقرطاج وديربان وزيورخ وواجادوجو وفاز الفيلم بعدة جوائز دولية منها جائزتين من مهرجان برلين وجائزة زيف لأفضل فيلم وثائقي من مهرجان زنجبار الدولي ويعقب الفيلم ندوة يديرها الناقد السينمائي فاروق عبد الخالق .

نادي السينما الإفريقية أسسه مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية وانطلقت أولى فعالياته في 9 يناير من العام الماضي والذي افتتحه الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة ، وهو أول نادي للسينما الإفريقية في القارة السمراء ويهدف لفتح نوافذ للفيلم

تابع الخبر في المصدر ..