الارشيف / الفن / الفجر

10 أسباب تجذبك لمشاهدة مسرحية "حدث في بلاد السعادة" (صور)

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

يواصل العرض المسرحي الجديد "حدث في بلاد السعادة"، عروضه اليومية الناجحة على مسرح السلام بشارع القصر العيني، وهي من إنتاج فرقة المسرح الحديث، تأليف وليد يوسف، وبطولة كل من مدحت تيخا، وعلاء قوقة، وحسن العدل، وسيد الرومي، ومحمد حسني، وفاطمة محمد علي، وأسامة فوزي، وعبدالعزيز التوني، والمطرب وائل الفشني ومن النجوم العرب راسم منصور من العراق، وخدوجة صبري من ليبيا، ونسرين أبي سعد من لبنان، ومجموعة من الشباب، تصميم وديكور حازم شبل، وتصميم استعراضات كريمة بدير، وتصميم أزياء مروة عودة، وتأليف موسيقي محمد مصطفى، وأشعار حمدي عيد، وإخراج مازن الغرباوي.

 

وتدور أحداث المسرحية في إطار موسيقي استعراضي في اللا مكان واللا زمان حول "حطاب" فقير يرى أن أحوال بلاد السعادة لا تعجبه، فيقرر أن يذهب إلى الحاكم لكي يواجهوه بالمشكلات التي يعاني منها أهل البلد، فيصبح هو الحاكم لكن بشرط، وهذا الشرط الخفي هو ما يسبب العديد من الأزمات التي تكشفها المسرحية.

 

"الفجر الفني" يرصد أبرز 10 أسباب ستجذبك لمشاهدة المسرحية، نستعرضها في هذا التقرير:

 

1- المؤلف وليد يوسف:

يعد الكاتب والسيناريست وليد يوسف، مؤلف المسرحية، من أفضل الكتاب الموجودين حاليًا على الساحة الفنية، حيث قدم عدد كبير من الأعمال الناجحة للسينما والدراما مثل "الدالي" للنجم الراحل نور الشريف، و"الزيبق" و"وش تاني" للنجم كريم عبدالعزيز، و"أهواك" لتامر حسني، و"أسد و4 قطط" لهاني رمزي، وحقق نجاح كبير من خلال مسرحيته الأخيرة "أهلا رمضان" للفنان محمد رمضان أعاد من خلالها الانتعاشة من جديد للمسرح الخاص عقب حالة الركود الكبيرة التي واجهها.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏١١‏ شخصًا‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏‏

2- المخرج مازن الغرباوي:

يعد "الغرباوي"، مخرج المسرحية، من النجوم الشباب أصحاب البصمة المميزة فى المجال الفني عامة والمسرح خاصة؛ حيث يعمل عضوا بلجنة المسرح بالمجلس الأعلى للثقافة، ويشغل حاليًا رئاسة مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، والذي يعد من المهرجانات الدولية المميزة التي تنظمها مصر لدعم حركة المسرح في مصر والعالم العربي بشكل كبير، ويجذب المهرجان عدد كبير من المهتمين بالشأن المسرحي العالمي من مختلف دول العالم.

 

مازن قدم تجارب مسرحية مميزة قبل "حدث في بلاد السعادة" هم: "هنكتب دستور جديد" في عام 2011، و"طقوس الموت والحياة" في عام 2014، و"حلم ليلة صيف" عام 2015.

 

ومن أبزر الجوائز التي حصل عليها كانت جائزة الدولة التشجيعية في مجال "الإبداع الفني والمواطنة" عن الإخراج الدرامي للعرض المسرحي "هنكتب دستور جديد" عام 2013.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏٨‏ أشخاص‏

3- علاء قوقة:

يعمل "قوقة" بطل المسرحية، أستاذ بالتمثيل والإخراج في المعهد العالي للسينما، وأخرج كلاسيكيات شكسبير ومغامرات غوركي ويونسكو ونصوص الهم العربي، وقام بالتمثيل بعشرات المسلسلات، وأشهرها "سجن النسا"، و"حق ميت"، و"أبوعمر المصري".

 

حصل مؤخرًا على جائزة أفضل ممثل عن دوره في مسرحية "مسافر ليل" من إنتاج مركز الهناجر للفنون خلال حفل ختام القومي للمسرح برئاسة الدكتور حسن عطية، في دورته الحادية عشرة.

 

ويعد "قوقة" من أفضل ممثلي المسرح المصري في الوقت الحالي لبراعته في تقمص الشخصيات التي يجسدها.

 

وكانت أخر أعماله المسرحية قبل "حدث في بلاد السعادة" عرض "يوم أن قتلوا الغناء" للمخرج تامر كرم، وحقق العرض نجاحات مميزة خلال عرضه على مسرح الدولة.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏أشخاص يقفون‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏

 

4- سيد الرومي:

يظهر في المسرحية كضيف شرف ولكن بشكل كوميدي، حيث يجسد شخصية الحاكم "زامجور"، ويعد اشتراكه في العمل من العلامات المميزة في مشواره الفني، حيث يعود للمسرح من جديد بعد غياب أكثر من 5 أعوام منذ أن كان يشارك في عرض "في بيتنا شبح" عام 2012، إخراج عصام السيد، ومن بطولة الفنان ماجد الكدواني، من إنتاج المسرح القومي.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏قبعة‏‏‏

5- مدحت تيخا:

فرض نفسه على الساحة الفنية بالأدوار الكوميدية، وحقق نجاحا مميزًا في مسلسل "شيخ العرب همام" أمام النجم يحيي الفخراني بدوره "الشيخ سلام".

 

خطوة "حدث في بلاد السعادة" في حياة مدحت تيخا جاءت بعد نجاحه في السينما في عدد كبير من الأفلام منها "جدو نحنوح"، "دعدوش"، "البيه رومانسي"، ومؤخرًا "عمارة رشدي".

 

يقدم "تيخا" في المسرحية دور "بهلول" الحطاب الفقير الذي يبحث عن لقمة العيش، ويفكر في الذهاب للحاكم لكي يواجهوه بالمشكلات التي يعاني منها أهل البلد، فيصبح هو الحاكم.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏وقوف‏‏‏

 

6- وائل الفشني وفاطمة محمد علي

يقدم الثاني وائل الفشني وفاطمة محمد علي، مزيجا فنيا رائعة بعدد من الأغاني طوال عرض المسرحية، حيث يقدمان معًا شخصية الراوي، ويرويان أحداث المسرحية للجمهور بوصلات غنائية تعتمد على الإبهار والتشويق، كانت أشبه بالمباراة الغنائية والتمثيلية بينهما.

 

المخرج مازن الغرباوي أعاد اكتشاف الفنانة فاطمة محمد على من جديد في دور (الراوية) ودور (زليخة) زوجة بهلول بطل العرض، وذلك بعد أن استعان بها للمرة الثانية في مسرحيته بعد عرضه السابق "طقوس الموت والحياة".

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏‏

7- موقع المسرح:

مسرح السلام يقع في شارع القصر العيني بوسط البلد وقريب من محطتي مترو السادات وسعد زغلول، وهو ما يسهل على الكثير حضور العرض طوال أيام الأسبوع ماعدا يوم الثلاثاء.


ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏منظر داخلي‏‏‏

8- المركز الإعلامي:

يعد المركز الإعلامي للمسرح برئاسة زينب منصور مدير العلاقات العامة، والزميلة منة راشد

تابع الخبر في المصدر ..