الارشيف / الفن / الفجر

إياد نصار لـ"الفجر الفني": كواليس "تراب الماس" خلت من الضحك (فيديو)

قال الفنان إياد نصار، إنه وافق على المشاركة في فيلم "تراب الماس"، بسبب إعجابه بالتركيبة التي جمعت بين المؤلف أحمد مراد والمخرج مروان حامد، إضافة إلى الرواية نفسها، قائلاً: "قلت ده مشروع أحب أكون موجود فيه".

 

وأضاف "نصار" في حوار خاص لـ"الفجر الفني"، أنه يجسد شخصية "شريف مراد" إعلامي "نجم" مقدم برنامج "توك شو" وصاحب قضية، مؤكداً أنه شخص يشبه "البني آدمين"، ولا يمكن وصفه بالفاسد أو غيره من الصفات.

 

وأكد "نصار" أن آلية التفكير السائدة حالياً تميل إلى طريقة التصنيف الأحادي، قائلاً: "عارف إن آلية التفكير عندنا كدة في المنطقة، بقينا أحاديين جداً في الأحكام، كويس وحش أبيض أسود"، مضيفاً أن الشخصية عبارة عن طبقات.

 

وعن عدم وجود الشخصية في الرواية الأصلية للكاتب أحمد مراد، أكد "نصار" أن واحدة من تقنيات تحويل الرواية إلى عمل سينمائي، هي إضافة الشخصيات ضمن سياق الحدث الأساسي، وأضاف أن الفيلم يتضمن قراءة مختلفة للرواية.

 

وأكد "نصار" أن تقنية إضافة الشخصيات تخلق حالة من البعد عن وضع المشاهد أمام مشروع يمكنه التنبؤ بتفاصيل أحداثه، فيقرر الاكتفاء بقراءة الرواية فقط، مضيفاً أنه لم يجد صعوبة في تجسيد شخصية "شريف مراد" في الفيلم.

 

وعن نجاح روايات أحمد مراد في السينما، قال "نصار" إنه كاتب يبحث باستمرار في أكثر من منطقة، ويجيد مفاجأة جمهوره في كل عمل أدبي يقدمه، سواء اتفقت معه أو اختلفت، وأضاف أنه يحمل "هم" البحث دائماً، واصفاً هذا الأمر ب"العمق".