الارشيف / الفن / الوطن

الوطن | فن وثقافة | "سلاح تلميذ للمحافظين" و"ثورة فرنسا هتتركب".. أبرز تصريحات أديب اليوم

تناول برنامج "الحكاية" الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب، على شاشة "MBC مصر"، عددا من الموضوعات التي تشغل المواطن المصري في حلقة، السبت، كما استضاف وزيري التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، و خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

وقال أديب، تعليقًا على مقاطعة الرئيس عبدالفتاح السيسي للواء عماد الغزالي قائد المنطقة المركزية العسكرية، أثناء استعراضه تفاصيل مشروع الإسكان الاجتماعي في حي السلام أول "أهالينا 1"، والمفروشات الكاملة للوحدات السكنية، واستنكاره عدم بناء كنيسة في المنطقة، إن السيسي يريد أن يوجه رسالة مفاداها أن حوادث القتل التي يتعرض لها بعض المواطنون المسيحيون لا تعبر عن توجه الدولة، و"لا فرق بين مسلم ومسيحي فهم سواسية أمام القانون، وموقفه من الأقباط واضح منذ أن استلم حكم مصر، وموقف المسيحيين منه واضح، الدولة تحمي جميع مواطنيها ".

حسيت بخجل من كلام الرئيس.. مفيش مذيع عنده كرش غيري

كما تحدث "أديب"، على انتقاد الرئيس عبدالفتاح السيسي لزيادة وزن كثير من الشباب المصري، ومطالبته بممارسة عادات صحية سليمة لتجنب الإصابة بالأمراض، قائلًا: "حسيت بخجل، مفيش مذيع عنده كرش غيري، لكن أنا عملت دايت"، مؤكدًا أن الدولة فحصت 17 مليون مواطن، وكان هناك 11 مليون مصابون بزيادة وزن، و25% فقط وزنهم مثالي، وهي نسبة ليست مرضية إطلاقًا".

وتابع: "كل دول العالم تعالج السمنة المفرطة، بسب أضرارها وتسببها في الإصابة بكثير من الأمراض الخطيرة مثل القلب والسكر، أنا تخين من وأنا في ابتدائي، مكنش في وعي صحي ولا تغذية كنت في مدارس أجنبية مكنتش في أسرة فقيرة ".

الثقافة المصرية بتحب العيل المربرب والتخين

وواصل :"الثقافة المصرية بتحب العيل المربرب والتخين وتقدم للوطن أفراد غير صحيين، أغلب الشعب يا بكرش يا مأتب يا عنده حاجة في الركب"، مطالبا باتباع العادات الصحية وممارسة الرياضة، لتلافي زيادة الوزن وما يترتب عليه من أمراض خطيرة.

وانتقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، الوزن الزائد عند الشباب المصري، وذلك خلال افتتاحه عددًا من المشروعات التنموية في مقدمتها محطة معالجة الصرف الصحي بالجبل الأصفر، ومشروع "المحروسة 1"، الذي يعد أحد مشروعات تطوير العشوائيات ويقع بمدينة النهضة بحي السلام بمحافظة القاهرة، تمهيدًا لإعلان مصر خالية من العشوائيات، أمس السبت.

اللي عمله السيسي في العشوائيات تاريخي.. محدش قبله لمس المناطق العشوائية

من ناحية أخرى، أكد الإعلامي عمرو أديب، أن التاريخ سيكتب للرئيس السيسي قضاءه على الإرهاب، مثلما كتب للرئيس الأسبق محمد أنور السادات أنه انتصر على دولة الاحتلال في حرب أكتوبر 1973، مضيفًا :" اللي عمله السيسي في العشوائيات تاريخي، محدش قبله لمس المناطق العشوائية".

وتابع، "الإدارة الحالية مصرة على تطوير العشوائيات رغم قلة الموارد، رغم أن بعض الدول الغنية قللت الدعم المقدم للمواطنين".

وافتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس السبت، عددًا من المشروعات التنموية في مقدمتها محطة معالجة الصرف الصحي بالجبل الأصفر، ومشروع "المحروسة 1"، الذي يعد أحد مشروعات تطوير العشوائيات ويقع بمدينة النهضة بحي السلام بمحافظة القاهرة، تمهيدا لإعلان مصر خالية من العشوائيات.

وأكد الإعلامي أن الرئيس عبدالفتاح السيسي بذل مجهودات عظيمة في ملف تطوير المناطق العشوائية، مضيفًا: " العشوائيات كانت فضيحة دولية وعالمية، وانتهت بفضل إدارة السيسي، الذي خلصنا منها مكناش قادرين نطلع الناس من العشوائيات قبل كده، كانت مزرية وعشوائية ومخدرات، كان من الممكن ألا تدعم الإدارة الحالية تطوير العشوائيات، مثلما فعلت الإدارات السابقة، لكن هذا ما رفضته القيادات السياسية وأصرت على إنهاء هذا الملف".

وتابع: "الرئيس السيسي يعمل بالتوازي في مختلف المجالات، كتطوير العشوائيات والتعليم والصرف الصحي والإسكان، المواطنون يتسلمون وحداتهم كاملة التشطيب، وهذا ما لا يحدث في أي دولة في العالم، حتى في إنجلترا نفسها، التي يتسلم فيها المواطنون وحداتهم على الطوب الأحمر ".

وقال أديب، إن الإدارة الحالية تسير بسرعة فائقة في ملف الإسكان الاجتماعي، وتطوير العشوائيات، مضيفًا: "الدولة تبني الوحدات السكنية والمشروعات بمنتهى السرعة، وإسكان مبارك مخلصش لحد النهارة ، دولة الرفاهية من حق الجميع، لكن الوضع في غاية الصعوبة، والإدارات السابقة تسببت في كثير من المشكلات، لا أقول إن كل شيء على ما يرام، لكن هناك كثير من الإنجازات الموجودة على أرض الواقع.

وعلق الإعلامي عمرو أديب، على انتقاد الرئيس عبدالفتاح السيسي للدكتورة غادة والي وزير التضامن الاجتماعي، عندما قال: "دكتورة غادة مش عاوزة تصرف.. خلاص ماشي يا عماد"، بسبب وجود "غسالة" قديمة في إحدى الوحدات السكنية بمشروع "أهالينا".

وقال "أديب": "السيسي أحرجها، الغسالة دي قديمة وأمي ربِّت بها أجيال وشغالة كويس، بس السيسي عاوز يوفر أحسن حاجة للمواطن"،  موضحًا أن مصر من الدول القليلة في العالم التي تدعم مواطنيها، بالرغم من قلة الموارد، رغم أن بعض الدول الغنية توقفت عن هذا.

وعن واقعة توجيه السيسي انتقادات لاذعة للواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة، حيث لم ينجح الأخير في الإجابة على 3 أسئلة وجهها له الرئيس، تتعلق بحجم إيرادات المحافظة، قال أديب، إن هناك 3 احتمالات لهذه الواقعة، أن المحافظ لم يكن يعلم بالأرقام أو أنه كان يعلم بها لكن الموقف كان مفاجئا له ولم يستطع استحضار الأرقام للإجابة عن أسئلة الرئيس أو أنه كان يعلم بالأرقام جيدا لكنه فضل عدم ذكرها بسبب صغرها وقلتها.

وتابع: "المحافظ كان شكله مش جيد، موقف محرج جدا، والريس حاول يلطف الأمر عليه"، واستكمل: "رئيس الوزراء حاول يغششه بس الرئيس قاله متتكلمش،قضيت 25 عامًا في الفضائيات ولم أشاهد مسؤولا تعرض لما تعرض له محافظ القاهرة في هذه الواقعة ".

وواصل :" الليلة دي أغلب المسؤولين بعتوا يجيبوا سلاح التلميذ والأضواء عشان يذاكروا، تقييم محافظ القاهرة بيد رئيس الوزراء ووزير التنمية المحلية، وعلى أساس هذا التقييم إذا ما كان المحافظ سيستمر في منصبه أو لا".

من ناحية أخرى، قال الإعلامي عمرو أديب، إن هناك قصورًا شديدًا في دور الأحزاب السياسية، موضحًا: "بقت كلمة غريبة بطلت، فين أحزاب الوفد والتجمع ومستقبل وطن، الناس متسابة لوحدها على الأرض، لازم النواب ينزلوا الشارع يتواصلوا مع الناس ".

وتابع: "كان زمان المحافظين بيعملوا مؤتمرات، وبيفتحوا نقاشات مع الناس في الجامعات"، مشيرًا إلى أن أبرز درس مستفاد مما يحدث في فرنسا من تظاهرات واحتجاجات، أنه يجب على المسؤولين التواصل بشكل مباشر مع المواطنين، موضحًا أن سبب تظاهرات "السترات الصفراء" هو انسداد قنوات الاتصال بين الرئيس الفرنسي والجمهور.

وتطرق آديب إلى مظاهرات فرنسا، حيث أكد أن تظاهرات السترات الصفراء مستمرة ولن تتوقف بسبب انسداد قنوات الاتصال بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والفرنسيين، مضيفًا :" عدد المتظاهرين قل إلى النصف اليوم، ولكن هذا بسبب سوء الأحوال الجوية، وعندما تتحسن الظروف المناخية بعد شهرين ستتزايد أعدد المتظاهرين مرة أخرى، المتواجدون في الشارع اليوم هم المتطرفون من قوى اليمين وفرنسا".

وواصل :" الثورة يركبها المتطرفون، وده مصطلح مصري، هيتطبق في فرنسا، والثورة ممكن تتركب، دولة الرفاهية الاجتماعية انتهت، ولا أحد يستطيع أن يعول المواطن إلا في بعض دول الخليج والدول الاسكندنافية.. الدلع خلص".

ومن الشأن الفرنسي للشأن القطري، سخر الإعلامي عمرو أديب، مما تحدث عنه مسؤولون قطريون بشأن وجود محاولات لتقسيم بلادهم، قائلًا :" هي قطر ينفع تتقسم؟! فيها ايه تتقسم؟! لو فيه واحد صحبك مش لاقيه ودورت عليه في الشارع هتلاقيه بسهولة، قطر متقسمة فعلا لقاعدة أمريكية، وواحدة تانية تركية، وواحدة إيرانية".

وعلق "أديب" على مؤتمر الدوحة، قائلًا إن تميم بن حمد أمير قطر لم يجد صديقًا عربيًا واحدًا يدعوه، فدعا إيران وتركيا، مشيرًا إلى أن الأخيرتين ألد أعداء العرب وأكثر الكارهين لهم، مضيفًا :" لو أنت مش بتحرض على الدول، أومال الجزيرة والقنوات اللي بتمولها بتعمل إيه؟! ده أنت كل يوم بتحرض على الدول العربية بالاسم، لو أنت مش بتتدخل أومال مين بيتدخل".

ومن الشأن القطري للشأن السعودي، علق الإعلامي عمرو أديب على استضافة المملكة العربية السعودية لمنافسات "فورمولا E"، والتي حضرها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد، في مدينة الدرعية السعودية.

وقال أديب:" بحب الدول لما تقف على رجلها، وتقول إنها مستمرة ومعندهاش مشكلة، دول المنطقة لو وقفت إلى جوار بعضها ستتحسن الأمور كثيرًا، وإلا سنتعرض للكثير من المشكلات، العلاقات الشخصية بين السيسي وبن زايد وبن سلمان، في مصلحة الجميع، وساهمت كثيرًا في تطوير العلاقات بين بلادهم".

وتابع :" الحدث عالمي، وكل الأسماء الكبرى في هذا المجال حضرت المسابقات، والصحف العالمية احتفت بها"، موجهًا الشكر للمستشار تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية على حسن تنظيم المسابقات، والمجهودات التي يبذلها للارتقاء بالرياضة السعودية.

وأكد: "السعودية أكبر دولة نفطية في العالم، وقادرة دائمًا على التغير للأفضل، وولي العهد السعودي محمد بن سلمان وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد حضرا المسابقات رغم هطول الأمطار".

قد تقرأ أيضا