الارشيف / الفن / الوطن

الوطن | فن وثقافة | فيديو| علي جمعة يوضح مفهوم المبدأ "الضرورات تبيح المحظورات"

شرح الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، مصطلح "الضرورات تبيح المحظورات"، حيث أكد أن الضرورة هي الأشياء التي إذا لم يتناولها الإنسان هلك أو أوشك على الهلاك، مثل الأكل والشرب، حيث إن أقصى إنسان امتنع عن الشرب امتنع 3 أيام فقط، وامتنع عن الأكل مع الشرب باستمرار لمدة 40 يوم فقط، ثم يأتيه المرض الذي يؤدي للوفاة.

وأضاف "جمعة"، خلال حواره في برنامج "والله أعلم"، على قناة "CBC"، أن الضرورة هنا تبيح تناول الخمر والميتة ولحم الخنزير وهو من المحظورات لكونه محرم، مؤكدًا أن هذا يأتي من تطبيق المبدأ القرآني الضرورات تبيح المحظورات، حيث إن الحفاظ على النفس البشرية مقدم على أكل المحرم من المأكولات.

وأشار مفتي الجمهورية السابق، إلى أن هناك ضروريات إذا لم يجدها الإنسان يواجه مشقة ولكن لا يهلك، مثل الحاجة للسكن، حيث  قد يؤدي حال عدم توافره لإصابة المواطن بالبرد الشديد، وهذا يعني أن يُصاب بمشقة بليغة يُخاف على حياته منها.

وأوضح أن هناك ضروريات يُطلق عليها "تحسينات"، مثل عدم وجود الملح في الطعام، والمرتبة الرابعة هي مرتبة الفضول، كمن يريد تناول وجبه كاملة تشتمل على الفاكهة والمجاميع الغذائية الخامسة، وتناول الحلو بعد الأكل، وهناك ضروريات تسمى "الزينة"، وهي تشبة وضع الكريمة والكريز على الكيكة الأصلية.

قد تقرأ أيضا