الارشيف / الفن / موقع جولولي

عزت العلايلي ينضم لنجوم مسرحية «هولاكو»

القاهرة - Gololy

اعتذر النجم المصري فاروق الفيشاوى، عن بطولة مسرحية “هولاكو”، بسبب طول فترة البروفات وعقب اعتذاره رشح المخرج جلال الشرقاوى الفنان القدير عزت العلايلى، ليقدم شخصية الخليفة المستنصر آخر خليفة حكم الدولة العباسية قبل دخول التتار لبغداد.

والمسرحية كتبها الشاعر الكبير فاروق جويدة ويخرجها المخرج الكبير جلال الشرقاوى، ويشارك فى بطولتها النجمة رغدة والفنان الكبير كمال أبو رية وتتناول موضوعًا سياسيًا تاريخيًا عن القائد «هولاكو»، الذى قام بالاستيلاء على بغداد، والقضاء على الخلافة العباسية، فأرسل إلى الخليفة المستعصم بالله يهدده ويتوعده، ويطلب منه الدخول فى طاعته وتسليم العاصمة.

ونصح هولاكو الخليفة بأن يسرع فى الاستجابة لمطالبه، حتى يحفظ لنفسه كرامتها ولدولته أمنها واستقرارها، ورفض الخليفة الانصياع إلى ما قاله هولاكو، على الرغم من ضعف قواته، وما كان عليه قادته من خلاف وعداء، فضرب «هولاكو» حصاره على المدينة المنكوبة التى لم تكن تملك شيئًا يدفع عنها قدرها المحتوم، فدخل المغول بغداد سنة 656هـ - 1258م.

واهتز العالم الإسلامى لسقوط بغداد، عاصمة الخلافة العباسية وقتها، التى دافعت عن العالم الإسلامى أكثر من 5 قرون، وبلغ الحزن الذى ملأ قلوب المسلمين

قراءة المزيد ...

قد تقرأ أيضا