عربي بوست بعد اختراق هاتف بيزوس.. مخاوف في لندن من قرصنة ولي العهد السعودي لهاتف رئيس الوزراء ضجة الاخباري

عربي بوست 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

انتابت مخاوف أمنية المسؤولين الحكوميين في بريطانيا بعد انتشار خبر اختراق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، لهاتف الملياردير الأمريكي جيف بيزوس، عن طريق تطبيق واتساب. خاصة أن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون كان يتحدث مع ولي العهد السعودي من خلال التطبيق ذاته. 

مبررات القلق البريطاني: حسب ما أوردته صحيفة The Daily Mail البريطانية، الخميس 23 يناير/كانون الثاني 2020، يُزعم أن بن سلمان كان متورطاً في اختراق هاتف مؤسس أمازون جيف بيزوس من خلال التطبيق ذاته، وذلك بإرسال مقطعٍ فيديو يحتوي فيروسات ما سمح له بالوصول إلى هاتفه.

طالب محققون تابعون للأمم المتحدة السلطات الأمريكية بإطلاق تحقيق «فوري» في الادّعاءات القائلة إن بن سلمان قد اخترق هاتف جيف بيزوس.

بينما نفت السعودية بشدة أن بن سلمان كان متورطاً في عملية الاختراق، ووصف وزير الخارجية فيصل بن فرحان آل سعود هذه الادعاءات بأنها «منافية للعقل». 

المشهد عن قرب: رئيس الوزراء البريطاني كثيراً ما كان يُعطي رقمه الخاص لقادة العالم عندما كان وزيراً للخارجية، وأصر أحد تلك المصادر على أنهم متأكدون بنسبة 99% من أن جونسون بعث برسائل إلى الأمير السعودي باستخدام تطبيق الرسائل واتساب.

يشتبه أيضاً أن رئيس الوزراء قد استخدم تطبيق واتساب للتواصل مع بن سلمان، وقال مسؤول سابق بوزارة الخارجية: «كان معه رقمه بالتأكيد وكان سيرسل له رسالة من حينٍ لآخر».

بينما قال مصدر بريطاني كان عمله متداخلاً مع جونسون في الحكومة، إنهم تذكروا سماع أنه قد تحدّث حول إرسال رسائل إلى الأمير السعودي على واتساب. وقال مصدر آخر عمل سابقاً في وزارة الخارجية إن الحديث مع شخصيات من الشرق الأوسط باستخدام التطبيق كان «أمراً شائعاً»، مضيفاً أنهم «لم يكونوا سيتفاجأون» إذا كان جونسون قد فعل ذلك مع بن سلمان. 

السفير أيضاً: ذُكر أن سفير المملكة المتحدة لدى المملكة العربية السعودية سايمون كوليس يُعتقد أنه تبادل الرسائل مع ولي العهد عبر واتساب. 

عودة إلى الوراء: تبادل ولي العهد السعودي وجيف بيزوس أرقام الهواتف في عشاءٍ بهوليوود في أبريل/نيسان 2018، وفي الأول من مايو/أيّار قيل إن بن سلمان أرسل له مقطعاً على واتساب يحتوي صوراً للعلمين السويدي والسعودي يلتفان حول بعضهما البعض مع حروف عربية مكتوبة عبرهما.

يقول فريق بيزوس إن هذا المقطع كان بمثابة واجهة لاختراق هاتف الملياردير.

بينما قال موظفون سابقون في وزارة الخارجية البريطانية مطلعون على الأمر إن الجيل الحالي من الملوك في الشرق الأوسط «يحبون هواتفهم»، وإن الوزراء البريطانيين سيستخدمون تطبيق واتساب للبقاء على اتصال.

الاخبار ،وظائف ،عملات وسلع ،الفن ،جرائم بلاد برة، منوعات ،المرأة اسلاميات ،الحوادث ،تكنولوجيا، ثقافة ،صحة ،الرياضة ،أسواق المال

أخبار ذات صلة

0 تعليق