الارشيف / الاخبار / أخبار دولية / الوطن

الوطن | العرب و العالم | "زايد": رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي في 2019 يعزز فرص التكامل الاقتصادي

قال المستشار أحمد زايد ممثل مصر وجيبوتي بمجلس إدارة "بنك التنمية الأفريقي"، إن مصر تهتم كثيرًا بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

وأشار "زايد"، خلال لقاءه ببرنامج "صوت العرب" بالاذاعة المصرية، إلى المبادرة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال مؤتمر "أفريقيا 2018" الأسبوع الماضي، والخاصة بتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة متناهية الصغر، مبينًا أنها تهدف إلى تغيير مفهوم الشباب من التمسك بالوظيفة الحكومية والاتجاه نحو ريادة الأعمال.

وتابع "زايد": "نحن في أمس الحاجة لدعم الاستثمار الذي يزيد من فرص التشغيل ويسهم في بناء الاقتصاد"، موضحًا أن بنك التنمية الأفريقي له دور رئيسي في تمكين المرأة الأفريقية، وذلك من خلال تمويل الأنشطة الخاصة بها سواء من خلال خطوط الائتمان التي تتيحها البنوك الإفريقية أو مساهمة بنك التنمية الأفريقي في صناديق الاستثمار التي تمول المشروعات الخاصة بالمرأة.

وأشار إلى أن القادة الأفارقة اتفقوا على الاستثمار في الشباب واستغلال مهاراته، وذلك من خلال اجتماعات "أفريقيا 2018"، لتحويل أفريقيا إلى قارة منتجة، مبينًا أنها غنية بمواردها من الثروات المعدنية والبترول والغاز والموارد الزراعية، ويبلغ تعدادها المليار و200 مليون نسمة؛ ما يجعلها في أمس الحاجة للتكامل الاقتصادي.

ولفت إلى أن رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي خلال عام 2019 ستعمل على الإسراع بإقامة منطقة التجارة الإفريقية الكبرى التي ستعمل على تحرير التجارة وحركة رؤوس الأموال؛ إلى جانب إزالة الحواجز الجمركية، الأمر الذي يعزز فرص التكامل الاقتصادي في القارة بأكملها.

قد تقرأ أيضا