الارشيف / الاخبار / أخبار دولية / الوطن

الوطن | العرب و العالم | 1700 صحفي في مؤتمر «بوتين» السنوي.. وموسكو: عدد قياسي

أعلن موقع مجلس الشيوخ الروسي "الكرملين" قائمة للصحفيين المعتمدين لحضور المؤتمر الصحفي السنوي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والتي وصلت إلى أكثر من 1700 صحفي، وهو ما وصف بـ"العدد القياسي". 

قال السكرتير الصحفي لبوتين ،ديمتري بيسكوف، في وقت سابق إن "المؤتمر الصحفي هذا العام اجتذب اهتمامًا متزايدًا، حيث أن عدد طلبات الاعتماد أكبر بكثير مما كان عليه في السنوات الفائتة".

وشملت طلبات التسجيل من صحفيين روسيين مسجلين لدى الهيئة الوطنية لمراقبة وسائل الإعلام "روسكومنادزور"، ومن الصحفيين الأجانب الذين حصلوا على اعتماد وزارة الخارجية الروسية.

واجتذب أول مؤتمر صحفي للرئيس الروسي عام 2001 أكثر من 500 صحفي، وصلوا إلى 700 في العام التالي، حتى 1364 عام 2008، بينما شهد العام الماضي 1640 صحفياً لتغطية الحدث بحسب بيانات الوكالة الروسية "تاس"، ما يشير لارتفاع عدد الصحفيين المعتمدين في المؤتمرات الصحفية السنوية خلال فترة رئاسة بوتين الثالثة.

وضع "بوتين" تقليدًا للاجتماعات السنوية مع الصحفيين في عام 2001. ولم يعلق انعقادها إلا عندما كان "بوتين" رئيسًا لوزراء روسيا، من مايو 2008 إلى مايو 2012، واستؤنفت المؤتمرات عام 2012 بعد انتخاب "بوتين" رئيسًا روسيًا لفترة رئاسية جديدة. 

عادة يبدأ المؤتمر بأسئلة وأجوبة يتلقاها ويجيب عنها "بوتين" تستمر لعدة ساعات، ولهذا السبب يطلق عليه مؤتمر صحفي "موسع"، بخاصة أن تحديد انتهاء المؤتمر يتوقف على رغبة "بوتين". 

وكان أقصر المؤتمرات الصحفية شهدها المؤتمر الأول عام 2001، الذي استمر لنحو ساعة و 35 دقيقة، بحسب معلومات الوكالة الروسية، و كان أطولها عام 2008، الذي استمر "بوتين" يجيب على الأسئلة لمدة أربع ساعات، و40 دقيقة، واستمرت مدة المؤتمرات لا تقل عن 3 ساعات بدءًا من عام 2004. 

في السنوات الأخيرة، تم تنظيم مثل هذه المؤتمرات الصحفية في ديسمبر مما منح الرئيس فرصة لتلخيص نتائج العام المنتهية ولايته. 

قد تقرأ أيضا