الارشيف / الاخبار / أخبار دولية / المصرى اليوم

بدء التصويت في الانتخابات الرئاسية في جورجيا

اشترك لتصلك أهم الأخبار

بدأت عمليات التصويت بمراكز الاقتراع في جورجيا اليوم الأحد في الانتخابات الرئاسية، التي يتنافس فيها 25 مرشحا على شغل أرفع منصب في البلاد.
ويشارك في عملية التصويت أكثر من 5ر3 مليون مواطن جورجي عبر 3 آلاف و637 مركزا للاقتراع في جميع أنحاء البلاد في آخر انتخابات رئاسية مباشرة، إلى جانب ذلك، سيتم فتح 55 مركزا للاقتراع في 39 دولة في جميع أنحاء العالم.

وذكرت قناة ( روسيا اليوم ) الاخبارية أن التنافس سينحصر في الانتخابات الحالية بين وزيرة الخارجية السابقة المرشحة المستقلة «سالومي زورابيشفيلي» المدعومة من حزب «الحلم الجورجي» الحاكم، و«جريجول فاشادزه» مرشح كتلة المعارضة الموحدة «القوة في الوحدة».

ولن يتمكن الجورجيون المقيمون في روسيا، من التصويت لعدم وجود علاقات دبلوماسية بين البلدين، ومن المقرر أن يتم إعلان النتائج النهائية في موعد أقصاه 20 يوما بعد الانتخابات وإذا لم يحصل أي من المرشحين في الجولة الأولى على أكثر من 50٪ من الأصوات، سيتم إجراء جولة ثانية في موعد لا يتجاوز أسبوعين بعد الإعلان الرسمي عن نتائج انتخابات الجولة الأولي.

والفائز في الانتخابات الجورجية الرئاسية، سيكون آخر رئيس يتم انتخابه في تصويت شعبي مباشر حيث سيتم إلغاء الانتخابات الرئاسية المباشرة بدءا من عام 2024، بموجب التعديلات الدستورية التي أُجريت في شهر مارس الماضي، حيث يتم اختيار الرئيس من جانب مجلس إدارة مكون من 300 مندوب و150 نائبا و150 ممثلا عن الحكومة المحلية.

كما أنه تماشيا مع التعديلات الدستورية التي أُجريت في عام 2010 وأُدخلت حيز التنفيذ في الفترة ما بين عامي 2012 و2013، سيتم تخفيض صلاحيات الرئيس بشكل كبير، فيما يظل الرئيس الرسمي للدولة والقائد الأعلى للقوات المسلحة، في مقابل توسيع صلاحيات كل من رئيس الوزراء والبرلمان، وتمتد الولاية الرئاسية للرئيس، الذي يُجرى انتخابه اليوم الأحد، لمدة ست سنوات بدلا من خمس سنوات.

قد تقرأ أيضا