الارشيف / الاخبار / أخبار دولية / الوطن

الوطن | العرب و العالم | بالفيديو| أمريكا: الموعد النهائي لعقوبات إيران بات قريبا

  • 1/2
  • 2/2

قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الموعد النهائي لعقوبات إيران في 4 نوفمبر بات قريبًا.

ونشرت الخارجية الأمريكية عبر حسابها الرسمي على "تويتر"، مقطع فيديو تحت عنوان: "كيف تساهم إيران بزعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط؟".

وأوضحت الخارجية الأمريكية أنه منذ عام 2012 أنفقت إيران أكثر من 16 مليار دولار، لدعم نظام الأسد وشركائه الآخرين في سوريا والعراق واليمن ولبنان.

وكانت العقوبات الأميركية الأولى، على إيران في أغسطس الماضي، قد أثرت عليها بصورة لافتة، فأدت إلى هبوط حاد في العملة المحلية، كما أعلنت عدة شركات عالمية انسحابها من البلاد، تفاديًا لإدراجها ضمن القائمة السوداء في الولايات المتحدة.

أما العقوبات الأمريكية الثانية في 4 توفمبر المقبل، تحظر  أمريكا الاستثمار في قطاع الطاقة الإيراني، سواء كان ذلك شراءً أو نقلًا أو امتلاكًا أو تسويقًا لغاز إيران أو نفطها ومنتجاتها البتروكيماوية، وفق ما نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال".

وتشمل العقوبات الأميركية كل تعامل مع شركة إيران الوطنية للنفط إلى جانب شركات وأفراد آخرين، وفضلًا عن ذلك، تمنع العقوبات أي تعامل مع بنك إيران المركزي وباقي مؤسسات البلاد المالية.

كما تراهن الإدارة الأميركية على تشديد العقوبات وشل الاقتصاد الإيراني حتى يضطر مسؤولو البلاد إلى الجلوس، لطاولة المفاوضات والقبول باتفاق جديد يصحح الثغرات التي شابت وثيقة 2015، لاسيما أن إيران حصلت على تسهيلات دولية دون أن تكف عن أنشطتها التخريبية.

قد تقرأ أيضا