الارشيف / رجيم / مجلة رجيم

أفضل الاطعمة التي تساعد على التركيز و تعين أولادك على المذاكرة

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

مع اقتراب موعد دخول المدارس ، و التحاق الأبناء بمدارسهم ، تهتم الأم بتوفير الجو الملائم لمذاكرة الابناء لدروسهم ، و زيادة كفائة التحصيل الدراسي لديهم ، و من الامور الهامة لتنشيط الأولاد ، و زيادة تركيزهم في دروسهم الغذاء الصحي الذي يساعد في تقوية الذاكرة و الاحتفاظ بالمعلومات ، و استذكار الدروس.

محتوى المقال

أطعمة تساعد على زيادة التركيز و المذاكرة

عين الجمل ( الجوز )

اطعمة تساعد على التركيز و المذاكرة
اطعمة تساعد على التركيز و المذاكرة

إذا كنت قوية الملاحظة فستدركين الشبه الكبير بين حبة عين الجمل ، و بين المخ البشري ، فقشرة عين الجمل الخارجية عليها تلافيف و انحناءات تشبه تلافيف المخ و انحناءاته ، و عين الجمل من المكسرات المفيدة جداً في التركيز و تقوية الذاكرة ، حيث يحتوي على نسب عالية من أوميجا3 ، و دهون زيتية ، تنشط المخ و تساعد على تقوية التركيز و المذاكرة .

أوراق السبانخ

تساعد اوراق السبانخ الخضراء على التركيز و المذاكرة بشكل كبير ، حيث تحتوي السبانخ على نسبة عالية من الحديد الذي يزيد من عدد كرات الدم الحمراء ، و يساعد في تقوية الجسم ، و تنشيط خلاياه ، كما تساعد السبانخ في تنشيط خلايا الدماغ ، و زيادة كمية الدم الواصلة للمخ مما يساعد في زيادة التركيز و المذاكرة .

الشوكولاته الداكنة

تحتوي الشوكولاته الداكنة على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للجسم و الذاكرة ، فشجرة الكاكاو التي تصنع منها الشوكولاته تعتبر مصدر غني بدهون أوميجا3 المفيدة في زيادة التركيز و المذاكرة ، كما ان الشوكولاته تحتوي على دهون ثلاثية و كربوهيدرات تفيد القلب ، و تساعد في تنشيط الدورة الدموية ، مما يزيد من تدفق الدم الى المخ و الاعصاب فيزيد من كفائة العمليات الدماغية .

الكبدة

سواء كانت الكبدة كبدة بقرية أو كبدة الطيور ، فالاثنان يحتويان على مضادات الاكسدة و فيتامينات أ و ه و ب ، كما ان الكبدة معروفة بأنها من الأغذية الغنية بالحديد ، و التي تساعد في تنشيط الجسم بصفة عامة و زيادة كفائة عمل المخ ، فتساعد في زيادة التركيز و المذاكرة .

البيض

يحتوي البيض على على نسب عالية من حمض الفوليك الذي يزيد من ذكاء المخ ، كما يحتوي على صفار البيض على فيتامين ب12 ، و الذي يساعد في تقوية التركيز و زيادة القدرة على المذاكرة ، و هو يحتوي كذلك على العديد من المعادن المفيدة في تنشيط الحالة العامة للجسم ، و تنشيط القلب و زيادة كفاءته مثل معادن الجديد و الزنك .

سمك السالمون

سمك السالمون من الأسماك الزيتية ، التي تعيش في أعالى البحار ، و تحتوي على نسب عالية من أوميجا3 لا تتوافر في انواع أخرى من السمك ، و دهون أوميجا3 تساعد بشكل فعال في تنشيط خلايا المخ و الدماغ مما يعين على زيادة التركيز و المذاكرة ، و المأكولات البحرية بصفة عامة تساعد في تنشيط المخ و خلايا الدماغ بنسية كبيرة ، و هي أفضل من اللحوم الحمراء و مصادر البروتين الأخرى .

البنجر

اطعمة تساعد على التركيز و المذاكرة .
البنجر

البنجر غني بالحديد ، و معادن البوتاسيوم والمنجنيز و الكالسيوم ، لذلك فان البنجر خاصة الأحمر منه يساعد في تنشيط دورة الدم في الجسم ، كما يحتوي على نسبة عالية من الالياف تساعد في تنشيط الجهاز الهضمي ، و تدفع عنه الخمول ، مما يوفر الدم لخلايا المخ و الدماغ ، مما يساعد بشكل كبير على زيادة التركيز ، و لذلك ينصح به لكبار السن و المتقدمين في العمر للوقاية من مرض الزهايمر او الخرف .

القمح و الحبوب الكاملة

تعتبر الحبوب الكاملة من اكثر المواد الغذائية التي تساعد في تنشيط خلايا الدماغ ،و التي تساعد بالتالي في زيادة التركيز و القدرة على المذاكرة ، و تحتوي الحبوب الكاملة على المعادن بنسبة كبيرة ، مثل الحديد و المغنسيوم و الكالسيوم ، كما انها تعتبر من الكانسات للجهاز الهضمي المنظفة له من السموم و الفضلات ، مما يساعد في تنشيط الجسم عامة و تصحيح عمل اعضائه .

الأفوكادو

يعتبر الأفوكادو من الفواكه الغنية بمضادات الاكسدة التي تنشط عمل الدماغ و خلايا المخ ، و يساعد الافوكادو على زيادة التركيز و القدرة على الحفظ و المذاكرة ، فهو يساعد في وصول الدم و تنشيط الدورة الدموية الى المخ ، و يحتوي كذلك على فيتامينات أ و ج و ب2 و ب6 و دهون أوميجا3 التي تساعد في زيادة نسبة الذكاء و الحفظ .

الهيل

أو الحبهان الذي يستخدم كتوابل للطعام ، فهو ذو رائحة نفاذة قوية ، و يعطي نكهة فريدة للطعام ، والهيل يحتوي على مواد زيتية و دهنية ، حتى انه يستخرج منه زيت الهيل ، و هذه الزيوت الطبيعية في الهيل تحتوي عى نسب عالية من أوميجا3 ، و فيتامين سي ، و مضادات الاكسدة ، و كلها تساعد في زيادة نشاط المخ و زيادة القدرة على التركيز و المذاكرة لأبناء المدارس.

مشروبات تساعد على التركيز و المذاكرة

الزنجبيل

يعتبر مشروب الزنجبيل من المشروبات المنشطة للجسم و التي تمده بالطاقة و النشاط ، فهو يساعد على حرق الدهون ، و تخفيض الكوليسترول في الدم ، مما يوسع الشرايين و الأوعية فتتنشط الدورة الدموية في الجسم ، و تزداد قوة عضلة القلب ، و يزيد الدم الذي يضخه الى المخ و خلايا الدماغ ، و الزنجبيل من المشروبات التي تساعد في زيادة التركيزو القدرة على المذاكرة .

اليانسون

يعتبر الينسون من المشروبات المهدئة للجسم و الاعصاب ، و هو يساعد على الاسترخاء و الهدوء ، كما يساعد في تهدئة اضطرابات الجهاز الهضمي و الجهاز التنفسي .

افضل الاطعمة لزيادة التركيزو المذاكرة
افضل الاطعمة لزيادة التركيزو المذاكرة

العصائر الطبيعية

كل العصائر الطبيعية من الفواكه الطازجة تساعد في تنشيط الجسم ، و زيادة التركيز ، و تحسين الاداء الدراسي للأبناء و القدرة على المذاكرة ، فعصير الموز و عصير المانجو ، و عصير البرتقال ، و عصير البطيخ ، و عصير الجوافة ، و عصير الأناناس ، و عصير الطماطم ، و عصير الليمون ، فكلها عصائر طبيعية تحتوي على مجموعات مختلفة من الفيتامينات و المعادن المفيدة للجسم و المقوية للتركيز ، و المساعد في تحسين ظروف المذاكرة و التحصيل العلمي لأبنائنا .

يجب على الأم ان تهتم بتغذية أولادها التغذية السليمة التي تعينهم في تحصيلهم الدراسي و تزيد من قدرته على التركيز و مذاكرة دروسهم .