الارشيف / رجيم / مجلة رجيم

دراسة: الشوفان يحمي من سرطان الثدي

  • 1/2
  • 2/2

من أكثر أنواع الأمراض السرطانية التي تصيب عدد كبير من النساء خلال الفترات الزمنية الأخرى هو سرطان الثدي، وقد ترتفع معدلات نسبة الإصابة بهذا الورم السرطاني الخبيث بشكل متزايد كل عام، ولذلك يجب على كل إمرأة أن تقي نفسها من هذا المرض اللعين عن طريق عدة طرق والتي من أهمها تناول بعض الأطعمة التي تقي الجسم من السرطان، ومن أبرز هذه الأطعمة الشوفان Oats ، حيث أثبتت مجموعة من الدراسات العلمية الحديثة أن الشوفان يحمي من سرطان الثدي بنسبة كبيرة.

دراسة تؤكد أن الشوفان يحمي من سرطان الثدي

سجلت أكثر من دراسة علمية جديدة أن الشوفان يحمي من سرطان الثدي ومن أشهر هذه الدراسات العلمية الحديثة التي أثبتت ذلك دراسة تم إجراؤها في جامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية واستنتجت نتائجها بأن الشوفان واحد من ابرز الأطعمة الغذائية التي تعمل على وقاية جسم المرأة من التعرض للإصابة بسرطان الثدي.

وهذا بعدما وجدوا الباحثين والعلماء أن الشوفان يحتوي على كميات عالية من المركبات النباتية المفيدة لجسم المرأة، والتي تحمي خلايا الثدي من التحول إلى خلايا سرطانية خبيثة، وأشارت الدراسة إلى أن حبوب الشوفان تفيد الفتاة وهي في سن المراهقة بالأخص.

وتم نشر نتائج الدراسة تحت إشراف مجموعة من الباحثين والعلماء عبر موقع أوغسبرغه ألغماينه، وقاموا بتقديم بعض النصائح للفتيات والنساء بضرورة تناول حبوب الشوفان باستمرار من خلال إضافتها للسلطات والشوربات، والبسكويت والكيك، والعديد من الأطعمة الأخرى للوقاية من التعرض للإصابة بهذا المرض اللعين الذي يهدد عدد لا حصر له من النساء والفتيات حول العالم.

كما ويوصي العلماء المشرفين على هذه الدراسة الفتيات في سن المراهقة بضرورة تناول حبوب الشوفان والأطعمة المصنوعة من الشوفان مثل حبوب الشوفان، وحساء الشوفان، حتى يقل لديهن خطر الإصابة بسرطان الثدي، كذلك النساء في عمر الثلاثين والأربعين ومرحلة انقطاع الطمث لابد من تناولهن لحبوب الشوفان بشكل مستمر، وهذا حتى يقل لديهن نسبة الإصابة بهذا المرض اللعين.

لماذا الشوفان يحمي من سرطان الثدي ؟

الشوفان من أهم الحبوب الكاملة التي تعزز من صحة الإنسان وتقوي من مناعته بشكل كبير، مما يجعل الجهاز المناعي يقوم بدوره على أحسن وجه في محاربة الأمراض والشقوق الحرة والحد من اختراقها للجسم، وبالتالي يقي من تحويل خلايا الجسم السليمة إلى خلايا سرطانية مميتة.

كما وتحتوي حبوب الشوفان على مركبات ومواد نباتية تساعد على تجديد الخلايا الثلاثية الموجودة في الثدي، مما تحميها من خطر الإصابة بالاورام السرطانية المميتة.

كما ويعتبر الشوفان من أغنى الأطعمة بالألياف الغذائية التي تحد من ارتفاع هرمون الإستروجين في الدم، والعمل على تخفيضه، وهذا كافي لحماية الثدي من السرطان، وهذا لأنه في حالة ارتفاع هرمون الإستروجين في الدم فقد يعزز بدوره من نمو بعض الخلايا السرطانية في الثدي.

فوائد الشوفان الصحية

كما ويمتلك الشوفان العديد من الفوائد الصحية الأخرى منها:

  • تخسيس الوزن والقضاء على السمنة.
  • تهدئة الأعصاب والحد من التوتر والتعب.
  • علاج مشاكل المعدة والأمعاء.
  • تحسين عملية الهضم.
  • تنقية القولون وحمايته من السرطان.
  • انخفاض نسبة السكر في الدم.
  • تنظيم مستويات ضغط الدم.
  • تخفيض معدلات الكوليسترول الضار في الدم.
  • تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.