الارشيف / رجيم / مجلة رجيم

كيف تساعد نفسك على التذكر؟

  • 1/6
  • 2/6
  • 3/6
  • 4/6
  • 5/6
  • 6/6

أصبح النسيان المستمر من أبرز المشكلات التي تواجه الملايين من الأشخاص حول العالم، ويرجع ذلك لعدة عوامل وراثية وصحية بالإضافة للضغوطات النفسية التي نعاني منها في العصر الحالي، بينما أثبتت الدراسات والأبحاث حول مشكلات ضعف الذاكرة والنسيان وقلة مستوى إنتباه الفرد أن بإمكان الشخص التغلب على مشكلة النسيان من خلال اللجوء لبعض الحيل التي من خلال يمكن أن تساعد نفسك على التذكر وإسترجاع ما تحتاجه من معلومات، فبإمكانك تدريب العقل ليستخدم معظم قدراته عوضاً عن إستخدام 30% أو أقل من قدرات العقل، ونتعلم معاً بعض التقنيات التي تساعدنا على تذكر ما نحتاج تذكره.

الذاكرة
الذاكرة

محتوى المقال

كيف تتم عملية حفظ وإستدعاء المعلومات بالذاكرة؟

قبل التطرق للطرق التي تساعد بها نفسك على التذكر، ينبغي التطرق لكيفية عمل الذاكرة وكيف تتم عملية إستدعاء المعلومات، فالذاكرة تعمل على ثلاث مراحل: المرحلة الأولى وهي مرحلة إكتساب المعلومات من البيئة المحيطة وتخزينها في العقل.

لننتقل للمرحلة الثانية وهي مرحلة الذاكرة قصيرة الأمد؛ والتي تحتفظ بالمعلومات وتقوم بترتيبها وفقاً لأولوياتها وأكثر أهمية للشخص، فتبدأ بتنقية المعلومات وفلترتها للتخلص من كل ما هو غير هام، بينما إذا إرتبطت المعلومات بحدث قوي أثر على الشخص بشكلٍ ما وأثار إنتباهه لتلك المعلومة؛ فهي تنتقل للذاكرة طويلة الأمد ويتم تخزينها بالعقل الباطن لتبدأ سلوكيات الفرد تعمل وفقاً لها وهي المرحلة الثالثة من مراحل عمل الذاكرة.

وعند إستعاء الشخص للمعلومات يبدأ العقل بفلترة المعلومات وتجميعها وإستدعائها من الذاكرة طويلة الأمد، وذلك من خلال ربط العديد من المعلومات المختزنة ببعض ووصولاً للمعلومة التي يحتاج الفرد لتذكرها.

حيل من خلالها تساعد نفسك على التذكر

ما يلي من حيل وطرق تساعد الشخص على تسهيل عملية إستدعاء المعلومات من الذاكرة طويلة الأمد، وإنتقاء هذه المعلومة المحددة من بين الملايين من المعلومات المشابهة، فبتطبيقك لهذه الحيل فإنك تساعد عقلك على التذكر بشكل أسرع وأكثر سهولة.

التذكر
التذكر

تحويل الكلمات إلى صور

  • فالصور والعناصر المرئية هي الأكثر تذكراً من الكلمات، فقد ينسى العقل الكلمات المكتوبة أو المسموعة ولكنه لا ينسى الصور المرئية، ولذلك ينبغي ربط الفكرة المراد تذكره بصورها تعلق بالذهن يسهل تذكرها.
  • وتعتبر من أفضل التقنيات التي يتبعها مرضى ضعف الذاكرة وحالات النسيان المستعصية، والتي يرجع سببها للشعور بالضغوطات المستمرة فيبدأ العقل والذاكرة بالتهاوي حفاظاً على الصحة العقلية، فتخزين الملايين من المعلومات خلال الضغوطات التي يتعرض لها الشخص تتسبب بتلف في الدماغ والذي عادةً ما يصيب الجزء المخصص بالذاكرة.
  • فمثلاً إذا رغبت بالإحتفاظ بإسم شخص وأنت تعاني من مشكلة حقيقية في حفظ الأسماء، يمكنك الإحتفاظ بصورته على جوالك مع إسمه لسهولة التذكر، فإذا كان عميل مهم لعملك فلا ينبغي أن تشعره بأنك لا تتذكر إسمه فيوحي ذلك بقلة الإهتمام، مما يثير حنق العميل ويترتب على ذلك مشكلات بالعمل.
  • إذا كنتِ ترغبين تعليم إبنك العديد من الكلمات أو المواقف فدائماً ما تكون الميديا المسموعة والمرئية هي الأفضل عوضاً عن إلقاء الكلمات أو الموقف بنبرة روتينية تثير ملله.

ركز على المواقع التي تقع عيناك عليها أكثر من غيرها

يُفضل العديد ممن يمتلكون حياة مزدحمة بالأحداث في العمل وحتى في المحيط الإجتماعي لهم إستخدام الملحوظات الورقية بكثرة، وذلك حتى يتمكنوا من تذكر المواعيد الهامة وما عليهم فعله طوال اليوم.

وتعد أفضل الأماكن التي يمكنك وضع الملحوظات بها هي الأماكن التي تقع عيناك عليها أكثر من غيرها، فمثلاً إذا كنت تقضي وقتاً طويلاً بالمكتب فينبغي إلصاقها على المكتب، إذا كنت تحب النظر إلى صورة محددة فينبغي وضعها عليها، كما يمكنك وضعها على الباب لتساعد نفسك على التذكر قبل الخروج.

يمكنك إلصاقها بمقدمة سيارتك أيضاً لتساعدك على التذكر بإنتظام.

ضعف الذاكرة
ضعف الذاكرة

إستخدام القافية والحفظ بالنغمات

عند الحفظ وتخزين المعلومات تعلم إستخدام القافية وقم بتلحين ما تريد حفظه، فالعقل لا ينسى نغمة قد سمعها حتى وإن لم يستلطفها، ولذلك تُعد هذه من أفضل طرق الحفظ وتخزين المعلومات للطلبة أثناء المذاكرة، وذلك يساعدهم بفاعلية على تذكر المعلومات خلال فترات الإختبارات.

ولذلك تُعد هذه التقنية الأكثر إستخداماً بين الأطفال في سن مبكرة لتحفيظهم ما ينبغي حفظه من معلومات أو آيات قرآنية، فلا ينسى الطفل النغمات ويقوم بربط ما يسمعه بما ينطقه ويقوم عقله بتخزينه، ولذلك تسهل عليه عملية التذكر عند الحاجة، فكل ما يحتاجه هو تذكر النغمة أو القافية وبعدها يسترسل الكلمات التي عهدها.

التذكر من خلال سياق التخزين

ينصح عند الرغبة في تذكر شيء بعينه الرجوع لنفس السياق التي حدثت خلاله عملية تخزين المعلومات، فمثلاً عند الذهاب لإحضار شيءٍ ما من المطبخ ونسيان ما جئنا لأجله، فيجب الرجوع للخلف بالذاكرة لعدة خطوات وإعادة تمثيل الموقف بالعقل من البداية لتذاكر ماهية الشيء الذي نبحث عنه.

فالحفظ من خلال السياق يساعد على إستعادة المعلومات المفقودة بشكل أسرع عند إعادة السياق مرة أخرى، ولذلك دائماً ما يثنصح بربط المعلومات بالأشخاص والمواقف والكلمات التي إستخدمت والنغمات التي تحدث بها الأشخاص في هذا الحدث، مما يسهل عملية التذكر.

ولذلك من أفضل الطرق لتعلم كلمات اللغات الأجنبية الجديدة هي من خلال حفظها وتخزينها بسياق الحديث، فلا يتمكن الشخص من نسيانها، وتنتقل بسهولة للذاكرة طويلة الأمد.

التذكر
التذكر

ساعد نفسك على الإسترخاء للتذكر

إذا إستصعب عليك أمر إستعادة نفس السياق الذي كنت تفكر من خلاله بما تريد إسترداده من معلومات، فقط عل ما عليك فعله هو التنفس والإسترخاء، فالتوتر والقلق دائماً ما يأتيان بنتيجة عكسية، فيمكنك أن تنسى المعلومات عند الحاجة تماماً.

ولذلك ننصح أبنائنا الطلاب بشكل مستمر بالتخلص من القلق والتوتر، حيث أنهما يزيدان الأمر سوءًا ويتسببان بفشل عملية التذكر نهائياً.

تنفس وإسترخي وأرح عقلك قليلاً فلربما يحتاج للتنعم بالقليل من الراحة مع هذا المجهود الرهيب لتخزين هذا الكم من المعلومات، وبعد ذلك حاول مجدداً إستعادة ما تحتاجه من خلال التفكير في عناصر مترابطة وأفكار متعلقة بما تريد تذكره.

مشكلة النسيان
مشكلة النسيان

وبالنهاية يمكنك مساعدة نفسك من خلال الإهتمام بالصحة العامة للجسم، بالإضافة لوجود العديد من الأطعمة والأغذية التي تحسن وظائف الدماغ وتحول بينك وبين الإصابة بالأمراض المزمنة كضعف الذاكرة وتشتت الإنتباه، كما يمكن اللجوؤ للعلاجات الدوائية تحت إشراف الطبيب المختص، والتي تستهدف بعض الأجزاء في المخ مؤثرة بدورها على كيمياء المخ، مما ينعكس على الحالة الذهنية للشخص بالإيجاب، وتعمل معظم هذه العلاجات على تعزيز قوة الإنتباه وتحسينها لتصبح أكثر إدراكاً لما يدور بحياتك.

إقرأ أيضاً

ما هي اسباب الصداع؟

الضحك يعزز مناعتك فلا تدعي الضحكة تفارقك