الارشيف / رجيم / مجلة رجيم

خطورة أنسداد فتحة الشرج عند الأطفال

  • 1/6
  • 2/6
  • 3/6
  • 4/6
  • 5/6
  • 6/6

إن انسداد فتحة الشرج Imperforate Anus عند الأطفال حديثي الولادة لها خطورة كبيرة لو لم يتم علاجها، حيثُ سنجد انه يعاني ما يقارب 1 من كل 5000 طفل من هذه المشكلة، وهي مشكلة تنشأ للطفل الرضيع أبتداء من وجودة في رحم امه، وعند ولادته تجد الطفل بدون فتحة شرج أو أن فتحة الشرج لديه مُصابة بالتشوه، ومن هنا تبدأ المشاكل التي لا حصر لها للطفل في جميع أجزاء جسده، وحفاظًا على صحة أطفالنا سنسرد خطورة أنسداد فتحة الشرج عند الأطفال حديثي الولادة فتابعونا.

محتوى المقال

انسداد فتحة الشرج أو تشوهات فتحة الشرج Imperforate Anus and Anorectal Malformations

خطورة أنسداد فتحة الشرج عند الأطفال
خطورة أنسداد فتحة الشرج عند الأطفال

عندما نتحدث عن عدم وجود فتحة شرجية للطفل أو انسدادها بسبب تعرضها للتشوهات فإنه يعني أن يتم رضاعة طفلك ولا يوجد فتحة يتم من خلالها تصريف هذا الطعام الذي تناوله، وله العديد من الأسماء فقد سُمي أيضًا بالشرج المنتبذ أو رتق الشرج.

وقد أكدت العديد من الأبحاث أن الذكور هم الأكثر عُرضه لانسداد الشرج عن الفتيات، حيثُ قد يحدث تقاسم لكلًا من المستقيم والمثانة والمهبل جميعهم في فتحة واحد تُعرف بالعباءة وهي كلمة لاتينية تعني الصرف أو المجاري أو الهجرة، ومعني أن يتواجد شخص به هذه العباءة فهو عيب خلقي.

تطورات حالة انسداد فتحة الشرج أو تشوهات الشرج عند الأطفال Imperforate Anus

تختلف حالة الانسداد الشرجي من طفل لأخر وتتوقف على مدى تطور وخطورة الحالة فالسؤال هنا يجب أن نعرف إلى أي مدى يمتد الجهاز الهضمي لطفلك، فلو وصل المستقيم إلى أول فتحة الشرج او بالقرب منها فيُعتبر الأمر سهل.

وكيف سيكون التأثير عند الأولاد عندما يتم ربط المستقيم بالمسالك البولية، وعند الفتيات يتم الربط بواسطة أعضائهم التناسلية،وفي تلك الحالات كل ما سيحتاج له الطبيب أن يقوم بضبط وإصلاح القناة.

وسنجد ان هناك العديد من المشاكل المرتبطة بفتحة الشرج فالأطفال التي تعاني من فتق الشرج يصبحون معرضون للأتي:.

خطورة أنسداد فتحة الشرج عند الأطفال
  • العمود الفقري (فوق عظم الذنب)، القلب، القصبة الهوائية، المريء، الكلى، المثانة، الأيدي والأرجل.

وقد قام الأطباء بتشخيص تلك الحالة عن طريق ما يسمى بالارتباط او VACTERL وهي عبارة عن حدوث أضطراب في أعضاء الجسد يكون في شكل مرتبط حيثُ عيوب الشخص المصاب في العمود الفقري ، رتق الشرج ، عيوب القلب ، ناسور القصبة الهوائية ، الشذوذ الكلوي ، وتشوهات الأطراف هم أشخاص لديهم ربط أو VACTERL وعادة يكون الشخص مصاب بثلاثة أشياء أو شيئين من الأمراض السابقة معًا وقد يكون هناك بعض التشوهات الإضافية.

فمثلًا كل حرف من كلمة VACTERL تمثل الإصابة بمشكلة معينة فمثلًا :.

V= تمثل المشاكل المرتبطة بالعمود الفقري.

A= المشاكل المرتبطة بفتحة الشرج.

C= المشاكل المرتبطة بقلب.

TE= المشاكل المرتبطة بالناسور أو رتق المريء.

R=المشاكل المرتبطة بالكلى.

L= المشاكل المرتبطة بالأطراف.

ولهذا فإنه في اغلب الحالات عند إصابة طفلك بمشكلة انسداد الشرج قد يتعرض لتلك المشاكل السابقة، بالإضافة إلى إصابة العديد من الأطفال بمتلازمة داون وهي عبارة عن تعرض الطفل لحالة من التأخر لعقلي والذهني بسبب بعض المشاكل المرتبطة بالكروموسومات، وعيوب خلقية في القلب، وانسداد أو رتق الإثني عشر، و مرض هيرشبرونغ والتي تتمثل في فقدان الخلايا العصبية في الأمعاء الغليظة.

كيفية تشخيص حالة انسداد فتحة الشرج Imperforate Anus عند الطفل

خطورة أنسداد فتحة الشرج عند الأطفال
خطورة أنسداد فتحة الشرج عند الأطفال

يقوم الطبيب المعالج في هذه الحالة عندما يكتشف وجود انسداد عن الطفل حديث الولادة بإجراء بعض الأشعات السينية والموجات فوق الصوتية للبطن بعد قيامه بفحص الطفل جيدًا حيثُ تعمل تلك الأشعات على كشف مدى خطورة الحالة والى أي مدى وصل له تشوه فتحة الشرج عند الطفل.

وبالتالي كما ذكرنا سابقًا سيتم عمل بعض الفحوصات على كلًا من العمود الفقري، أو تشوهات في عظام الجسد، وإجراء رسم للقلب ومعرفة ما إذا كان هناك شذوذ عن الطبيعي، والقيام ببعض اشعات الرنين المغناطيسي على المريء لمعرفة ما إذا كان هناك ناسور عند القصبة الهوائية.

علاج انسداد أو تشوهات فتحة الشرج

خطورة أنسداد فتحة الشرج عند الأطفال

لابد من ذكر أن حالة انسداد الشرج أو تعرضه للتشوهات تحتاج بشكل أو بأخر إلى عملية جراحية، وأولها قيام طبيب الطفل المختص بعملية فغر القولون، وهذا حتى يتسنى للطفل أن ينمو بشكل طبيعي قبل إجراء أي عملية جراحية.

ولكي يتم عملية استئصال القولون يقوم الطبيب المعالج بعمل فتحتين صغيرتين أو أن يقوم بعمل فتحة في بطن طفلك حيثُ سيتم تعليق الجزء السفلي من القولون على فتحة واحدة أما الجزء العلوي ففي الفتحة الأخرى ولكي يتبرز طفلك يتم عمل كيس خارجي متصل للبطن حتى يتم التصريف فيه.

ومن هنا يبدأ الطبيب بقياس الاحتمالات التصحيحية من حيثُ قياس المسافة التي ينزل فيها مستقيم الطفل وبالتالي، وكيف قد تؤثر تلك المشكلة على العضلات القريبة منه مع التحري عن وجود ناسور أم لا.

ومن خلال عملية تدعي رأب العجان أو رأب الشرج العجاني يقوم الطبيب بغلق الناسور وبالتالي لن يعود المستقيم متعلق بمجرى البول أو المهبل، ومن هنا يتم تحديد الموقع الطبيعي لفتحة الشرج وإجراء فتحة له، ومن ثم يقوم الطبيب الجراح بسحب المستقيم لكي يتم ربطة بفتحة الشرج الجديدة.

ولكي تحافظين على تمدد فتحة الشرج لدى طفلك وأن لا تعود ضيقة هناك بعض الأساليب التي من خلالها تستطيعن أن تحافظي على تمدد فتحة الشرج، ولكن لابد أن يتم الاستمرار على تلك التعاليم للعديد من الأشهر.

الآثار الناتجة بعد عملية علاج فتحة الشرج المسدودة

بعد إجراء العملية ستجد أن العديد من الأطفال قد يواجهون بعض المشاكل كالإمساك، وصعوبة في التدريب على تمارين المرحاض، ولكن بعد بضعة اشهر بالصبر والتعاليم ستخلص الطفل من تلك المشاكل وهناك الكثير من الأطفال يعودون للحياة الطبيعية كباقي الأطفال، وللاستمرار بشكل صحي لابد من إدخال الألياف والتي تتمثل في الخضروات والفاكهة، بجانب أنهناك بعض الأطفال قد يحتاجون بعض المسهلات والحقن الشرجية حتى يتخلصون من الإمساك ومن ثم العودة للحياة الطبيعية.

المخاطر التي يمكن أن تحدث بعد عملية توسيع أو إصلاح تشوهات فتحة الشرج

خطورة أنسداد فتحة الشرج عند الأطفال

قد يحدث أثناء تخدير الطفل بعض الأخطار والتي تتمثل في النزيف، وجلطات الدم، صعوبة في التنفس، حدوث ردة فعل جراء بعض الأدوية، أو العدوى.

قد يحدث في بعض الأحيان في حالة لو كان الطبيب الجراح غير مختص بشكل كافي قد يعرض الطفل لحدوث تلف في الحالب، وتلف في مجر البول، حدوث ثقب يتطور في جدار أمعاء الطفل، تعرض فتحة الشرج للتضييق، تعرض الأمعاء على المدى البعيد للعديد من المشاكل والتي تتمثل في حدوث تلف في الأعصاب أو  عضلات القولون، تعرض الأمعاء للشلل المؤقت،الإصابة بالناسور ويكون بين فتحة الشرج والمهبل.