الارشيف / رجيم / مجلة رجيم

9 طرق للعناية بجسمك بعد تغييرات الولادة

  • 1/5
  • 2/5
  • 3/5
  • 4/5
  • 5/5

تتساءل العديد من النساء عن طرق العناية بجسمها بعد التغييرات المصاحبة للولادة childbirth changes فقد تعاني الكثيرات بسبب ما يتعرض له أجسامهن من ترهلات بالإضافة إلى تغييرات الهرمونات والتي تؤثر بشكل كبير على المرأة، بالإضافة لحدوث الكثير من التغييرات العاطفية والنفسية، فهناك فرق كبير بين ما يحدث لجسدك قبل الولادة وما يحدث بعده، ولهذا سنقوم بشرح  9 طرق للعناية بجسمك بعد تغييرات الولادة فتابعونا.

محتوى المقال

تغييرات جسم المرأة childbirth changes في الأسابيع الأولى بعد الولادة

9 طرق للعناية بجسمك بعد تغييرات الولادة
9 طرق للعناية بجسمك بعد تغييرات الولادة

بعد قدوم طفلك الأول وسواء كانت ولادتك له ولادة طبيعية أو قيصرية يتعرض جسدك للكثير من التغييرات  childbirth changes والتي تتمثل في كبر حجم الثدي، وترهلات البطن ولا ننسى العامل النفسي المصاحب للولادة من حيث قدرتك على الاعتناء بطفلك أم لا، فتلك الأسباب تؤدي بشكل كبير إلى التوتر.

لابد أن تعتني الأم بعد الولادة بصحتها جيدًا فهي معرضه بشكل كبير للعديد من الأخطار الصحية، وخصوصًا في الأسابيع الأولى بعد الولادة من أهم تلك الأخطار :

ألم العجان

العجان هي تلك المنطقة التي تقع ما بين فتحة المهبل وفتحة الشرج لدى المرأة، وتتعرض المرأة لهذا الألم الممتد أثناء فترة المخاض والولادة الطبيعية، وقد يزداد الشعور بهذا الألم لو تم إجراء قطع بسيط “بضع الفرج” أثناء إخراج الطفل من فتحة المهبل.

كيفية علاج ألم ما بعد الولادة في الأسابيع الأولى بالتمارين

  • هناك بعد التمارين التي يمكنك من خلالها علاج ألم العجان وهي من خلال تمارين كيجل Kegel  وهي عبارة عن قيامك بالضغط على عضلات المهبل لبضع ثواني ومن ثم الإفراج عنها، ويمكنك استخدام هذا التمرين 10 مرات متتالية وكل مرة لمدة تقارب العشرة ثواني 3 مرات يوميًا.
  • وضع كمادات الثلج على منطقة العجان ويفضل لفه في منشفة،أو استخدام كمادات الثلج.
  • الجلوس على مخدة تأخذ شكل الدونات.
  • استخدام حمام الحمام الدافئ والجلوس فيه.
  • يجب عند التجفيف في منطقة المهبل أن تقومي بتجفيف نفسك من الأمام للخلف حتى لا تنتقل عدوى العجان ويلتهب الجرح اكثر.
  • الذهاب للطبيب لطلب الاستشارة إذا كنت لا تزالين تشعرين بألم حتى يتم إعطائك مسكن.

ألم الولادة

بعد الولادة يعود رحمك لوضعه الطبيعي فتشعرين بالعديد من التقلصات في بطنك مما يجعلك تشعرين بألم، فبعد الولادة مباشرة يكون الرحم مستدير وصلب وقد يزن 2باوند في الحالات الطبيعية، ولكن بعد 6 أسابيع من الولادة قد يصل إلى 2 أوقية فقط.

علاج ألم الولادة

يمكنك علاج التقلصات والتشنجات التي تأتي بعد الولادة من خلال استشارة طبيبك أو الذهاب لأحدى الصيدليات وأخذ مسكن لا يحتاج أو يؤثر على رضاعتك.

ألم ما بعد الولادة القيصرية

الولادة القيصرية ويُطلق عليها c-section وهي عبارة عن قيام الطبيب بولادة طفلك عن طريق القيام بعمل جرح اسفل بطنك مؤدي إلى الرحم مباشرة، وتعتبر الولادة القيصرية من اكثر العمليات التي تأخذ وقت كبير حتى تتعافي الأم لما يسببه هذا الجرح من ألم، ويسبب الجرح ألم كبير وقد يأخذ أسابيع حتى تتعافى.

علاج ألم الولادة القيصرية

يمكنك علاج ألم الولادة القيصرية :.

  • باستخدام بعض المسكنات التي يصرح لكي طبيبك أن تتناوليها، ولابد من أن تحصلي على فترة راحة حتى يتعافى جرحك،
  • ويمكنك ذلك من طلب المساعدة من أهلك خلال تلك الفترة فلابد أن تجدين من يعتني بك فألم الحركة قد يسبب لك العديد من المتاعب.
  • لابد من حصولك على النوم الكافي حتى أثناء فترات النهار وطفلك نائم.
  • وضع بعض الوسائد أثناء إرضاعك لطفلك حتى تستطيعن دعم بطنك لعدم شعورك بألم.
  • عدم حمل أي أشياء ثقيلة بعد الولادة القيصري أثقل من وزن طفلك.
  • المحافظة على تناول المياه بشكل مستمر حتى يعوض جسمك السوائل التي تفقديها.

الإفرازات المهبلية بعد الولادة

بعد الولادة وهذا أمر طبيعي يقوم جسدك بطرد جميع الأنسجة والدم  المتواجد في رحمك، ويبدأ ظهوره في شكل إفرازات مهبلية او ما تسمى بـ “لوتشيا” lochia، حيُث في تلك الأيام الأولى بعد الولادة تظهر تلك الإفرازات في شكل لون احمر وكثيف، وستجدين أيضًا بعض الجلطات الدموية، وبعد مرور بعض الأيام يتحول هذا للون من الدم إلى لون فاتح وأقل في الكثافة،ولكن مع مرور الوقت وبعدما يبدأ رحمك التخلص من تلك الإفرازات يعود كما كان في أول الأمر وهذا بعد مرور ما يقارب الـ40 يوم.

علاج إفرازات ما بعد الولادة

لا تمثل تلك الإفرازات أي خطر على النساء، فهي أمر طبيعي كل ما عليك فعله أن تضعي الفوط الصحية حتى تتخلصي منها بعد مرور المدة المحددة.

احتقان الثدي

9 طرق للعناية بجسمك بعد تغييرات الولادة
9 طرق للعناية بجسمك بعد تغييرات الولادة

احتقان الثدي أو تورم وانتفاخ الثدي هو أمر طبيعي يحدث للعديد من النساء بعد الولادة، حيثُ تتعرض النساء لانتفاخ ثديها بسبب امتلائه بالحليب مما يؤدي إلى تورمه، وقد يحدث بعض الالتهابات والجروح والتي ستزول مباشرة بعد رضاعة طفلك، ولكن في حال لم تقومي بإرضاع طفلك أو كان طفلك يعتمد بشكل أساسي على الحليب الصناعي ستظلين تشعرين بهذا الاحتقان والتورم حتى يتوقف ثديك عن إنتاج الحليب.

علاج احتقان الثدي بعد الولادة

لابد إن تذهبي لطبيبك حتى يمكنك التعلم كيفية إمساك طفلك لثديك بطريقة صحيحة، هناك بعض انواع المسكنات التي تتمثل في شكل دهان موضعي لتقليل التهاب الحلمات.

البواسير أثناء الحمل

تُصاب العديد من النساء بالبواسير نتيجة زيادة حجم طفلها والذي يؤثر بشكل كبير بوزنه على الرحم وبالتالي على نزول البواسير، والبواسير هي عبارة تلك الأوردة المنتفخة في فتحة الشرج من الخارج والداخل.

علاج البواسير أثناء الحمل وبعد الولادة

  • يمكنك الجلوس في حمام من الماء الدافئ ويمكنك سؤال طيبك عن تقديم نوع من المرهم الموضعي الذي لا يؤثر عليك أثناء فترات حملك أو أثناء فترات الرضاعة.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الألياف بالإضافة إلى شرب المياه بشكل مستمر.

الإمساك بعد الولادة

9 طرق للعناية بجسمك بعد تغييرات الولادة

تواجه الكثير من النساء الإصابة بالإمساك بعد الولادة، وخصوصًا لو كانت الولادة قيصرية، فقد يحدث لديها صعوبة أثناء التبرز في أسابيعها الأولى بعد الحمل.

علاج الإمساك بعد الولادة

يمكنك علاج الإمساك بعد الولادة بإدخال الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الألياف كالخضروات والفواكه، مع الاستمرار على تناول المياه ويمكنك طلب دواء من طبيبك لعلاج الإمساك في حالة لو كان مزمن.

زيادة الوزن بعد الولادة

تكتس النساء أثناء فترات الحمل الكثير من الوزن مما يجعلها بعد الولادة تشعر ببعض المشاكل النفسية التي تؤثر عليها، ولكن الجدير بالذكر هنا أن اهم فترة تستطيع المرأة أن تفقد فيها وزنها هي الأسابيع الأولى بعد الولادة، ولكن مع اختلاف طبيعية جسد كل امرأة فهناك من تستطيع فقدان بعض الوزن وأخرى لا تستطيع.

علاج زيادة الوزن بعد الولادة

9 طرق للعناية بجسمك بعد تغييرات الولادة

يمكنك التخلص من الوزن الزائد بعد الولادة من خلال استشارة طبيبك عن بعض التمارين التي من شانها أن تخلصك من الوزن الزائد، ويمكنك أيضًا :.

  • تناول المياه بشكل مستمر.
  • تناول الأطعمة الصحية والبروتينات الهامة التي من شانها أن تبقيك ممتلئة.
  • لو كانت ولادتك قيصرية يفضل سؤال طبيبك المختص.
  • الانتظام على الرضاعة الطبيعية تعمل على حرق العديد من السعرات الحرارية.
  • المحافظة على جسدك في الفترات المقبلة اهم بكثير من فقدانك لوزنك بسرعة كبيرة خلال فترات الأولى.