دعاء الاستخارة الصحيح في السنة النبوية

مجلة رجيم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

يجد الكثير من الأشخاص أن الدعاء والصلاة هي الطريق الوحيد للنجاة من أي شيء، كما يمكن أن تدعي الله بالشيء الذي تريده لكي يحققه من خلال معرفة الدعاء الخاص بالاستخارة، وهي لها أهمية كبيرة في حياتنا لأننا نستخير الله فقط في كل أمور حياتنا، وسنتعرف الآن على دعاء الاستخارة الصحيح في السنة النبوية بالتفصيل.

دعاء الاستخارة الصحيح في السنة النبوي

دعاء الاستخارة الصحيح في السنة النبوية

الشخص المسلم يحتاج إلى الله في كل وقت، وصلاة الاستخارة هي الفلاح في الاختيار والتوفيق في السعي، فإذا فوضت أمرك لله سوف تفلح في كل وقت، ومن سأل الله سبحانه وتعالى أي شيء سوف يعطيه الخير دائماً، وذلك يكون من خلال دعاء الاستخارة.

ويستحب أن تقوم بصلاة الاستخارة كالآتي :

  1. يجب أن تقوم بأداء ركعتين من غير الفريضة وذلك إذا كانت من السنن الراتبة أو من تحية المسجد ولكن يجب أن تكون النية موجودة وتجوز في أي وقت من اليوم سواء كانت في الليل أو النهار.
  2.     كما يفضل أن لا تكون في أوقات النهي إلا إذا خشينا أن يفوت الأمر الذي نريده.
  3. كما أنها تسن فقط في الأمور التي تكون مباحة وليس فقط عند التفكير في الخير.
  4. لا تجوز الاستخارة في شيء يكون الظاهر فيه حلال ولكن الباطن حرام.
  5. كما أن الاستخارة تسن في الأمور التي تكون واجبة والأمور التي تكون مستحبة.

ودعاء الاستخارة الصحيح في السنة النبوية هو :-

عَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُعَلِّمُنَا الاسْتِخَارَةَ فِي الأُمُورِ كُلِّهَا كَمَا يُعَلِّمُنَا السُّورَةَ مِنْ الْقُرْآنِ يَقُولُ: إذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الْفَرِيضَةِ ثُمَّ لِيَقُلْ:
(اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ..
اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ..
اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ. (وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ)
وَفِي رواية ( ثُمَّ رَضِّنِي بِهِ) رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ (1166)

دعاء الاستخارة للزواج

دعاء الاستخارة الصحيح في السنة النبوية

شرع الله سبحانه وتعالى الاستخارة لعباده في كل وقت من أجل معرفة طريق الخير والشر بسهولة، وذلك من أجل توجيها لقلوبهم من خلال طلب الحاجة ولكن من الله فقط وليس من العبد، لكي يسهل الله الأمر وخصوصا الزواج الذي يكون فيه الخير والشر دون أن نعرف.

وإذا كنت تحتار في أمر الزواج كل ما عليك أن تلص استخارة لكي يعطيك الله الخير في كل وقت، وترديد الدعاء الخاص بالاستخارة، فالله يقرب الخير من العبد الذي يلجأ له، ويفك الكرب ويفرج الهموم التي تعاني منها، ويزيل الحيرة بشكل كبير عن المستخير، ويشعر العبد بالرضا والتسليم للقدر فقط لا غير.

كما دعانا النبي محمد صلى الله عليه وسلم باللجوء دائما لدعاء الاستخارة والصلاة في كل وقت نريد أن نطمئن لمعرفة الصواب من الخطأ وخصوصا في أمر الزواج، ويجب أن تعرف الطريقة الصحيحة للصلاة لكي تكون صحيحة دون خطأ منك في أي شيء، ويخاف الكثير من التسرع والوقوع في الخطأ لأي سبب من الأسباب.

دعاء الاستخارة بدون صلاة

يمكنك أن تصلي الاستخارة في المنزل دون الحاجة إلى صلاة فيمكن أن تقوم بها من خلال الدعاء فقط لله سبحانه وتعالى لتحقيق شيئا ما، وبالفعل تستحق الاستخارة بدون صلاة فيكون من خلال الصلاة فقط وذلك من أجل أن تتمكن المرأة النفاس أو الحائض من الاستفادة بالاستخارة.

كما أن دعاء الاستخارة من الأدعية التي شرع الله قرأتها في كل وقت، كما أنه يستحب الدعاء بدون صلاة لكي يتم تسهيل الأمر على الكثير من الأشخاص الذين لا يستطيعون أن يصلوا لسبب ما، وهذا الأمر يكون بالنسبة لهم سهل استخارة الله في كل شيء يريدونه، ولكم الاستخارة بالصلاة مع الدعاء تكون أفضل في كل وقت ولكن الدعاء فقط في حالة وجود سبب يمنعك من الصلا أو إذا كان الأمر مستعجل.

دعاء الاستخارة للشغل

يحتاج كل شخص منا أن يساعده الله سبحانه وتعالى في اختيار الأمر الصحيح وخصوصاً إذا كان هذا الشيء هو العمل، فلا يعرف أي شخص منا ما إذا كان العمل خير أم شر لنا، فلذلك كل ما عليك أن تصلي استخارة مع ترديد الدعاء الخاص بها مع ذكر اسم العمل أيضا.

ويريد الكثير منا أن يعرف ما هي النتيجة الخاصة بالاستخارة، فيمكن أن تحلم أو ترى رؤية ما تدل على الخير أو الشر الذي يأتيك من الاختيار، ولكنه أمر من الممكن أن لا يحدث أبدا فلكل شيء حالة خاصة به، كما أن الإنسان المستخير يشعر بالراحة في كل وقت بعد الصلاة وفقا للخبر الذي يكتبه الله له، كما ان التيسير يكون من عند الله والتعسير يكون من الله أيضا، وإن كان فيها خيرا سوف يهديك الله للطريق الصحيح ولا يوجد به أي مشكلة أبدا، وإذا رأيت المشاكل يجب أن تبعد عن الأمر أو تؤجله إلى فترة ما.

دعاء الاستخارة للدراسة

يستخير الطالب الله في الدراسة ويطلب المعونة منه سبحانه وتعالى من أجل مساعدته في التوفيق أثناء الدراسة والامتحانات والكثير من الأوقات الأخرى التي نحتاجها في كل وقت، ولذلك يجب أن تعرف الطريق الصحيحة للدعاء والصلاة من أجل النجاح.

كما أن الاستخارة وسيلة لكي يمن الله علينا بالبرك والخير في الأمر الذي نوده ونريد أن يتحقق، وهو عبارة عن قرار مصيري لا نحتاج إلى المعونة من الله فقط لا غير، مثل النجاح في امتحان ما أو دراس مادة أما أو الدخول لكلية معينة لكي نحقق فيها كل ما نريد.

دعاء الاستخارة للسفر

دعاء الاستخارة الصحيح في السنة النبوية

إذا كنت تريد أن تسافر لدولة ما أو الذهاب لمكان معين عليك أن تعرف ما إذا كان هذا المكان خير لك أم سيحدث فيه مشاكل كثيرة، وذلك يكون من خلال استخارة الله سبحانه وتعالى فقط لأنه العليم بكل شيء وبكل أمر تود أن تحققه في حياتك، فلذلك الدعاء المستمر هو الحقيقية الوحيدة الذي توصلك لطريق الأمان فيما بعد، فلذلك يجب أن تعرف أن الله سبحانه وتعالى هو المساعد لك فقط وليس أي شخص من عباده سواء كان صغير أو كبير.

دعاء الاستخارة الصحيح مكتوب

يجب أن يعرف كل شخص الطريقة الصحيحة التي من خلالها يكون دعاء الاستخارة والصلاة صحيحة ومن المستحب أن تفعل هذه الأمور:

  1. لا يستحب قراءة سورة معينة بعد الفاتحة كما يقول الكثير من الأشخاص.
  2. كما أنه لا يوجد شرط أن يرى المستخير رؤية ما تدل على شيء يريده أو لا يريده ولا يجب الاعتماد على انشراح الصدر.
  3. كما تجوز الاستخارة بالدعاء فقط وذلك في حال تعذر الصلاة للمرأة الحائض التي تود استخارة الله في شيء ما.
  4. ولا يجوز الشك في صحة الصلاة إذا كان يوجد فيها أي شيء وذلك يكون بسبب وسوسة الشيطان.
  5. لا يلزمك في هذه الصلاة إلى رضا الله عنك فقط ليخبرك بالحالة الصحية.
  6. يجب أن تكون صادق في النية أثناء صلاة الاستخارة لأن الله سوف يختار لك الخير.
  7. لا تصح الاستخارة التي تكون أحد عن أحد إلا إذا كان الأمر يتعلق بأكثر من شخص.

فيجب أن تعرف الشروط الخاصة بالاستخارة لكي تكون صحيحة كما تريد، وأن تعرف الدعاء الصحيح الذي يقال بعد الصلاة دائما في كل وقت، ولكن يحب الكثير من الأشخاص الصلاة في وقت الليل من أجل النوم بعد ذلك دون الحاجة إلى التفكير في أي أمر آخر، ولكن الأمر الصحيح أن تصلى في كل وقت.

0 تعليق